محليات

زراعة القطيف تشارك في اليوم العالمي لمكافحة السل (الدرن)

عبدالله عبدالهادي

شارك مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف في مهرجان اليوم العالمي لمكافحة السل (الدرن) تحت شعار “نعم .. يمكننا القضاء على السل” والذي أقيم بأحد المجمعات التجارية بالمحافظة مساء هذا اليوم الإثنين بتاريخ 5/9/1444هـ.
هذا وقد صرح مدير مكتب الوزارة بالمحافظة المهندس محمد بن يعقوب الأصمخ بأن مشاركة المكتب في هذه الفعالية يأتي لأهمية التوعية والإرشاد في الحد من انتشار الأمراض الوبائية والتي منها تلك التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.
كما أضاف م.الأصمخ بأن هذه المشاركة تأتي ضمن عدة أهداف منها الإسهام بتأمين جميع المواد التوعوية عن هذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه، تعريف وتوعية المربين والعاملين بقطاع الثروة الحيوانية بالمستجدات الحديثة في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من هذا المرض،

وبدوره أوضح نائب مدير ادارة الثروة الحيوانية بمكتب الوزارة بمحافظة القطيف د. بدر ال حريز
بان السل او ما يعرف بالدرن من الامراض المعدية للانسان وسائر الحيوانات والطيور ومن اهم العلامات التي تميزه هي وجود اورام متيبسة مختلفة الحجم تسمى درنا في اعضاء الحيوان المصاب وتكون اما صغيرة او كبيرة الحجم نتيجة اندماج عدة درنات مع بعضها وقد تتحول الى مادة صديدية متجبنة في آخر ادوار المرض ومن ثم الى متحجرة وصلبة.

وأشار آل حريز بأنهم متواجدين كفريق واحد في هذا اللقاء للمساهمة في تعريف المجتمع بطرق حماية الثروه الحيوانية من الامراض الوبائية التي قد تؤدي الى خسائر اقتصادية بمختلف مشاريع الثروة الحيوانية كما ان الهم الاول هو حماية الانسان والبيئة معا من اي كوارث كانتقال الامراض الوبائية المعدية الفتاكة من الحيوان للانسان والتي تعرف باسم الامراض المشتركة او اي تلوث بيئي قد يحدث نتيجة التعامل الخاطئ مع مصادر العدوى مثل الخراجات وجثث الحيوانات المريضة والنافقة.

صحيفة شفق الالكترونية المدينة : جدة الايميل : [email protected] الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى