منوعات

الشمس تطلق توهج كبير 🔆💥

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة رصدت الأقمار الصناعية المخصصه لمراقبة الشمس صباح اليوم الأربعاء 29 مارس حدوث توهج شمسي كبير من بلغت قوته (X1.2) مصدرة بقعة في النصف الجنوبي الغربي للشمس وهو السابع من نوعه في عام 2023 ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون.

التوهج الشمسي هو انفجار على سطح الشمس يحدث عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية) فجأة، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة جاما.

يصنف العلماء التوهجات الشمسية وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم. هناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة ؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة ؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M. وبالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M ، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

تحتوي كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية على تسعة أقسام فرعية تتراوح من ، على سبيل المثال ، C1 إلى C9 ، ومن M1 إلى M9 ، ومن X1 إلى X9. وهو مقياس لوغارتمي، فمثلا M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين ان X1 أقوى بعشر مرات من M1 ، وهكذا.

لقد تسبب الإشعاع المنبعث من التوهج إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض ، مما تسبب في تعتيم قوي على الموجات القصيرة فوق جنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا. وربما لاحظ هواة الإتصالات الراديوية فقدان إشارة أقل من 30 ميغاهيرتز لمدة تصل إلى ساعة بعد ذروة التوهج.

لا يعرف إذا كان التوهج قد تسبب في تشكل انبعاث كتلي اكليلي (سحابة من الغاز المتأين) ولكن سيتم تحديد ذلك بعد مراجعة الصور من المراصد الشمسية في الساعات المقبلة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى