ادب وفن

“المخرج ياسر الجبيلي ينقل النص المكتوب لفلم مشاهد مع الشريك الأدبي”

استضاف الشريك الأدبي بالهفوف بتنظيم نادي النورس الثقافي الحزمة الأدبية للأفلام السعودية وكتابة المحتوى مع المخرج السعودي أ.ياسر الجبيلي وذلك يوم الاثنين ليلة الثلاثاء ٨ مايو ٢٠٢٣ م الموافق ١٨ شوال ١٤٤٤ هجري.

تحدث المخرج أ.الجبيلي عن تجربته في نقل المحتوى النصي المكتوب إلى سمعي ومن ثم إلى فلم مشاهد وكان ضمن المحاور التي تحدث عنها :كيفية كتابة سيناريو المحتوى، الملاحظات التي ترتبط بالسيناريوهات المكتوبة والتي تساعد المخرج لنقل المكتوب لمشهد مصور، الأساسيات التي يعتمد عليها في إخراج فلم؟، وتحدث عن أن ليس كل سيناريو مكتوب يمكن نقله للمشاهد ويتم إخراجه؟ كما كانت هناك مساحة تحدث فيها عن فلم العيش الحساوي فكرته ورسالته وصياغة المحتوى.

كما وضح كيف يتدخل المخرج في النص المكتوب ليتم نقله لصوت أو مرئي، وتنازل الصعوبات التي واجهت الكاتب أثناء كتابة النص و المعلق في مرحلة تسجيل التعليق، وكيف استطاع تطويع النص لمشاهد مجاميع المزارعين في مراحل زراعة العيش و التعامل معهم أثناء تصوير.

ووضح أيضًا عن الفرق بين النص الأدبي المكتوب والنص المسموع؟ حينما يكون لدينا رغبة في نقل الكتابة للأفلام؟

وكذلك كيف يتم تحويل النص الأدبي لفلم مرئي كما حدث في الفلم الحساوي.

كما كانت هناك مداخلات قيمة من مدير الاتصال بأمانة الأحساء مع اليونسكو ومعلق الصوت لفلم العيش الحساوي، وكذلك كانت هناك لفتة موسيقية تحدث عنها الموسيقار م.خليل المويل.

الجدير بالذكر السيرة للمخرج أ.ياسر جاسم الغانم الجبيلي
من مواليد الأحساء و المبرز تحديداً
يحب منذ الصغر الحاسوب و الكتب و أفلام البي بي سي و الموسوعية العلمية البريطانية التلفزيونية العلمية و التي كانت تملأ مكتبة والده رحمه الله في بداية الثمانيات .

كتب أول نص علمي و هو في الصف الخامس الإبتدائي و حصل على المركز الأول ما أدهش لجنة التحكيم و المدرس الذي كان المشرف عليه..

ما شجعه على المواصلة و لكن هذه المرة باستخدام كاميرا الفيديو التي كانت حاضرة في التسعينات .

استمر في دراسة مجال التصوير و المونتاج و تطوير مهاراته من خلال التجارب و كثرة مشاهدة الأفلام الوثائقية التلفزيونية و التدريب الميداني و هو في المرحلة الجامعية في بداية الألفية الثانية ..

سافر إلى دول خليجية و عربية لشغفه في تعلم هذا المجال و حصل على عدة شهادات في مجال التصوير و المونتاج الخطي و اللاخطي .. و مؤخرا في أحد المعاهد الرائدة رفض المدرب و هو خريج الجامعة الأمريكية أن يدربه نظرا لقدراته و تمكنه و توصية إدارة المعهد بالإستفادة منه كمدرب معتمد في المملكة العربية السعودة إلا أنه رفض العرض لتعارض ذلك مع طموحه و أهدافه و من أبرزها أن في الأحساء عناصر لا تحصى لإنتاج مجموعة أفلام لم تعرض في شاشات المشاهدين إلى يومنا هذه ..

نفذ العديد من الأعمال و كان أول فيلم يقوم بتنفيذه عن البشت و هو بعنوان مسيرة أجيال ثم فيلم هيئة الري و الصرف و غيرها .. ثم عمل في التلفزيون السعودي في قسم الجرافيكس و من أبرز ما عمل على تنفيذ شارته برنامج قهوة الصباح و ليلة فن و غيرها .. و في المرحلة الأخيرة مع مؤسسة شروق كمخرج منوعات و منتج فني و هنا أخرج العديد من الأفلام و البرامج التلفزيونية .. منها البشت الحساوي و
فيلم المدّه ( الحصير الهجري ) كتب نصه الأستاذ عباس بو مجداد
و فيلم النقوش الجصية الأحسائية الإسلامية كتب نصه الباحث الأستاذ سعيد الوايل
فيلم النهام و كتب نصه الدكتور سمير الضامر
فيلم الدلة الخساو الحساوية و كتب نصه الباحث الأستاذ أحمد البقشي
فيلم الخبز الحمر الحساوي
فيلم الهريسة الحساوية
و فيلم العيش الحساوي و الذي استغرق تصويره ست سنوات و قام بصياغة النص و البحث و المادة العلمية المهندس عبدالله الشايب .

ختم البرنامج بتقديم د إبراهيم الشبيث ليهدي المخرج ياسر الجبيلي شهادة شكر وتقدير وكذلك تم تقديم وسم الاستضافة للأفلام السعودية فيما قدم د.عبدالله البطيان هدية للدكتور إبراهيم الشبيث بسم نادي النورس الثقاقي ومقهى تون.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى