تكنولوجيا

بعد انطلاقة “القرني” و”برناوي”.. ماذا يأكل رواد الفضاء ويحملون في حقائبهم؟

مع الانطلاق الناجح لرحلة “دراغون” الفضائية التي تحمل على متنها رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، تزيد التساؤلات حول طبيعة الطعام الذي يتناوله رواد الفضاء خارج الأرض، وكذلك محتويات الحقائب التي يحملونها.

طعام رواد الفضاء

تعتبر الوجبات الغذائية السائلة هي أبرز الأطعمة التي يعتمد عليها رواد الفضاء حسب مختبر أنظمة الغذاء في وكالة “ناسا”، مع تناول أقراص الفيتامينات والمعادن بصورة منتظمة.

ويأتي في قائمة الطعام بعض الأغذية التي يتم تناولها على الأرض لكن تختلف صورة تناولها، حيث يتم تجهيزها على الأرض مثل الجبن واللحوم والحلويات ووضعها في شكل معجون في أنابيب مع تناولها مباشرة دون تسخينها، كما يمكن وضعها في معلبات سواء متماسكة أو مجففة ويضاف لها الماء.

حقائب رواد الفضاء

وحسب وكالة الفضاء “ناسا”، فإن رواد الفضاء يحملون عادة في حقائبهم أدوات النظافة الشخصية وبعض الملابس، إلى جانب بعض المعدات الطبية البسيطة مع الحرص على عدم أخذها مساحة كبيرة.

ويوجد في الحقائب أيضاً أدوات العمل وبعض الكتب وأجهزة إلكترونية ولوحية مثل الكمبيوتر، مع خضوع هذه الحقائب لقيود صارمة على الحجم والوزن، إلى جانب وضع الملابس والمستلزمات في أكياس خاصة محكمة الغلق قبل ترتيبها في الحقائب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى