صحة

أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي: ظفر القدم الناشب أحد المنغصات التي يعاني منها الكثير

نبه بعدم المبالغة في قص أظافر القدمين..

 

يعتبر الظفر الناشب من أكثر مشاكل القدم شيوعاً ومن المنغصات على حياة الكثيرين حيث يعتبر تورم الأصبع الكبير للقدم أو القدمين أحد أهم الأعراض التي يراجع بها العيادة الجراحية مع وجود ألم يمنعه من ارتداء الأحذية المغلقة مما يسبب له الإحراج في عمله.
أهم سبب للظفر الناشب هو طريقة قص الظفر وتقصيره بشكل مبالغ به مع قص الزوايا بشكل دائري مما يجعله ينمو داخل اللحم وبالتالي آلام مزعجة والتهاب بالمنطقة قد يتطور لخراج أو التهاب مزمن مع وجود إفرازات مزمنة تكدر مزاجه وتسبب له الإحراج.
طبعاً العلاج يجب أن يكون بالعيادة الجراحية وهو متنوع مابين التنظيف الموضعي مع استعمال مغاطس الماء الدافئ أو رفع زاوية الظفر ووضع قطعة قطن مع محلول مطهر للسماح لزاويةالظفر بالنمو خارج منطقة الانغراز وفي حال عدم التحسن قد نلجأ لاستئصال جزء الظفر المنغرز مع توجيه المريض لقص الظفر بطريقة صحيحة، وأحياناً تفشل كل الطرق التحفظية وبالتالي نضطر لاستئصال زاوية الظفر مع إلغاء جذر الظفر بعملية جراحية تحت التخدير الموضعي وتكون حل نهائي للمشكلة.
نصيحة نقدمها للقراء الأعزاء بعدم المبالغة بقص أظافر القدمين وخصوصاً الزوايا واعتماد القص المستقيم عوضاً عن القص الدائري لتجنب مشكلة ليست خطيرة وإنما منغصة للحياة.
______
*د.طلال بن محمد أحمد
أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي بالرياض

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى