منوعات

اليوم : ذروة لمعان الزهرة 2023🌟

*مشاهد بالعين المجردة *

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة

يصل كوكب الزهرة اليوم الجمعة 07 يوليو إلى ذروة لمعانه في ظهوره المسائي سنة 2023 متوهجًا في السماء الوردية مشرقًا على غير المعتاد بحوالي مرتين ونصف كمنارة لافتة للنظر بشكل استثنائي بسماء الوطن العربي.

الكوكب سوف يشاهد بسهولة بالعين المجردة بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل باتجاه الأفق الغربي .

يعتبر الزهرة ألمع كوكب في نظامنا الشمسي لكنه سيلمع أكثر من المعتاد ومن المفارقات ان ذلك يتزامن وقرصه مضاء بحوالي 25 % فقط بنور الشمس عند رؤيته من خلال التلسكوب وحجم قرصه الظاهري 37 ثانية قوسية نظرا لأنه سيكون قريب من الأرض على مسافة 66,86 مليون كيلومتر في مداره حول الشمس.

كوكب الزهرة إنتقل إلى سماء المساء في شهر يناير 2023 وسوف يغادر إلى سماء الفجر في منتصف اغسطس 2022 ففي ذلك الوقت سيمر بين كوكبنا وبين الشمس ليصل إلى الاقتران الداخلي بعبارة أخرى من الآن سيهبط كوكب الزهرة مقتربا من وهج غروب الشمس.

إن قرص كوكب الزهرة سيصبح مضاء بنسبة 100٪ بضوء الشمس بعد 8 أشهر ونصف تقريبًا من الآن ولكن – في ذلك الوقت – سيكون الكوكب أبعد بخمس أضعاف عن الأرض من الآن وسيكون الكوكب أقل سطوعًا.

إن اطوار الزهرة يمكن تحديدها بدقة، فعندما يكون الكوكب في سماء المساء ويمر بين الأرض والشمس – كما سيحدث في 13 اغسطس 2022 – فإن المسافة بين الأرض والزهرة تتناقص، ليحدث الاقتران الداخلي ولا يمكننا رؤية كوكب الزهرة لان جانبه النهاري يكون بعيدًا عنا اضافة لأن الكوكب يتحرك مع الشمس عبر السماء طوال اليوم في ذلك الوقت.

لذلك قبل إنتقال الزهرة الى سماء الفجر ،فإن اضاءة قرصه تتقلص ولكن حجم قرصة الظاهري يكبر لأنه يكون قريب من كوكبنا.

بعد مرور الزهرة بيننا وبين الشمس ويتقدم في مداره سنجده في سماء الفجر ومع زيادة المسافة بين الارض والزهرة فان قرص الكوكب تزداد اضاءته كل يوم ولكن حجم قرصه الظاهري يتضاءل نتيجة ابتعاده عنا.

جدير بالذكر انه في العصور القديمة ، اطلق اليونانيين على الزهرة تسمية (هيسبيروس) عندما رصد بسماء المساء و(فسبورس) عندما شوهد بسماء الفجر، ومن غير المعروف اذا كانوا يعرفون بانهما جسم واحد او لا.

الصورة المرفقة: الزهرة يظهر ساطعاً للعين المجردة وفي الإطار الكوكب كما يرصد من خلال تلسكوب 8 بوصة في الوقت الحالي.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى