صحة

استئصال خثرة دموية تعيد المشي والنطق لمريضة في المدينة المنورة


نجح فريق طبي متخصص في مسار العلوم العصبية والسكتة الدماغية في منطقة المدينة المنورة في إجراء تدخل جراحي عاجل ونادر لإنقاذ حياة شابة وتمكينها من المشي على قدميها والنطق والتي استمرت لمدة 40 دقيقة تكللت ولله الحمد بالنجاح.
وقالت “الصحة” أن الفريق الطبي في مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية التابعة لتجمع المدينة المنورة الصحي تمكنوا من إجراء تدخل جراحي عاجل بعد استقبالهم لحالة مريضة شابه حضرت لقسم الطوارئ وهي تعاني من ضعف شديد في الجانب الأيمن من الجسم، وعدم القدرة على المشي، وصعوبة في الكلام، حيث اكدت الفحوصات السريرية والمخبرية والاشعاعية وجود خثرة دموية في أحد الشرايين الرئيسية في الدماغ.
وأوضحت الوزارة أنه تم على الفور تفعيل نداء السكتة الدماغية من قبل أطباء الطوارئ والبدء بعمل الأشعة المقطعية لشرايين الدماغ بشكل عاجل وتحرير الانسداد الموجود في الشريان الأوسط من الجهة اليسرى في الدماغ وإعطائها مذيب الجلطات اللازمة وعمل تدخل جراحي عن طريق عمل قسطره دماغية وإزالة الخثرة الدموية الدماغية .
وقالت “الصحة” أنه بعد الانتهاء من تحرير المنطقة المتضررة تم نقل المريضة إلى قسم العناية المركزة ليتم متابعتها من قبل الأطباء والفرق التمريضية حيث تحسنت الحالة بشكل ملحوظ واستعادت القدرة على الحركة والنطق .
وأضافت، مسار السكتة الدماغية في تجمع المدينة المنورة الصحي يعمل على تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لمرضى السكتات الدماغية في المنطقة من خلال ثلاث وحدات طبية توزعت بين مدينة الملك سلمان الطبية و مستشفى الملك فهد ومستشفى ينبع العام بإجمالي طاقة استيعابية بلغت 15 سريراً.
يذكر أن مسار السكتة الدماغية في المدينة المنورة أجرى منذ انطلاقته العام الماضي أكثر من 450 تدخلاً طبياً جميعها تكللت ولله الحمد بالنجاح

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى