أخبار المجتمع

*وأقبلت الصفرية …أول مواسم الخريف …وموعدها من 6 سبتمبر الى 15 اكتوبر.*

 

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

أوضح ذلك إبراهيم الجروان
رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك
عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
الصفرية من أشهر المواسم لدى العرب، تعد “الصفرية” أول مواسم فصل الخريف فيما يعد “الوسم” ثاني مواسم فصل الخريف و اخرها.
وتمتد “الصفرية” أو “الصفري” ما بين انقضاء القيظ وإقبال الشتاء، أو ما بين إدبار الحر و إقبال البرد .

تسمية الصفرية :
تسمية الصفرية قيل هي من الصفر و بداية العد حيث يعتبر بداية العام، وتعود تسميته بالصفري لأنه اول المواسم و العرب كانت تقول للأول صفرا أو أصفر أو يصفر.

و قيل سميت بالصفرية لبدء موسم التبدي و ارتحال الناس من المحاضر حيث تصفر الديار او تخلو ، و ذلك لخروجهم نحو البادية وتتبع المطر و الكلاء. وقيل غير ذلك.

وقت الصفرية :
موسم الصفري أو الصفرية هو الخريف، موعد الصفرية مع طلوع المنازل القمرية الثلاثة بعد طلوع سهيل وهي “الجبهة، والزبرة، والصرفة” وموعدها من 6 سبتمبر الى 15 اكتوبر، يعقبها موسم “الوسم” .

و قيل : أول الصفرية طلوع سهيل وآخرها طلوع السماك “في نهاية أكتوبر”.

أما أهل حساب الدرور فيعدون المائة الأولى من ” حساب الدرور” من الصفرية او (صفري )والتي تبدأ بطلوع سهيل، كلها من الصفري “عشر صفري، عشرين صفري، ثلاثون صفري” إلى انقضاء المائة الأولى أو مائة صفري في نهاية نوفمبر.

الأجواء في الصفرية :
مع دخول الصفرية تشتد الرطوبة العالية و يتشكل الضباب و الندى آخر الليل و في الصباح ، و تتدفق رياح جنوبية رطبة تعمل على انحسار شدة الحرارة ، فتكون درجات الحرارة الدنيا دون 20 درجة مئوية في المرتفعات مع منتصف سبتمبر و في المناطق البرية مع منتصف اكتوبر فيطيب التخييم .

كما تعمل على نشاط تكونات السحب الركامية التي تؤثر على مناطق ما حول سلسلة جبال الحجر التي تمتد بطول يتجاوز 500 كم في الإمارات وعمان.
كما تنشط تكونات السحب الركامية والتي تؤثر على جبال السروات والتي تمتد لطول يزيد عن 1500 كم من جنوب اليمن إلى شمال الحجاز بالسعودية.
هذه التكونات الركامية للسحب تتسبب بعواصف محلية ورياح هابطة قوية يصحبها هطول الأمطار الرعدية الغزيرة مصحوبة ببرد أحيانا.

كما تعمل الرطوبة المتدفقة على تكوين سحب منخفضة على امتداد السفوح الشرقية لجبال الحجر في عمان والإمارات، قد يصاحبها هطول “رذاذ” تعرف بسحب الكوس.

وخلال الصفرية وفي الفترة الممتدة من طلوع سهيل إلى حين الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر، يشتد الحر المشبع بالرطوبة العالية، تطلق العرب عل هذه هذه الأجواء المجهدة و المرهقة في هذه الفترة “وعكات سهيل” او “أكات سهيل” او “زفرات سهيل”.
ويطلق عليها أيضا بين المزارعين في الخليج “حرة الدبس” حيث تتم إسالة الدبس من التمر، وتجمع التمور وتخزن ، ويصنع الدبس.

كما تسمى “حرة المساطيح” لانها اخر اوقات تجفيف التمور و الفواكه على المساطيح قبل انحسار الحرارة الضرورية لنجاح التجفيف..
و”المسطاح” مكان تجفيف الرطب ليصبح تمرا او غيره من الفواكه كالتين و الليمون.

ملامح الصفرية :
تبدأ أول مواسم الزراعة وابتداء العروة الزراعية الخريفية ، حيث يبرد باطن الأرض ، و تحتفظ الأرض برطوبة السقي لفترة اطول ،و تنقل الفسائل ، و اشتال مختلف الأشجار ، ويحين أوان صرام أصناف كثيرة من النخيل.
كما تبذر جميع أنواع البذور في المشاتل المحمية حماية من أشعة الشمس الحارة و الرياح الجافة ، ومع مطلع أكتوبر تنقل الاشتال إلى الأرض المستديمة .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى