أخبار دوليةاقتصاد

الأسواق الأوروبية تغلق على صعود مع تلاشي مخاوف العقارات الصينية

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

يوم الجمعة أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع حيث تلاشت المخاوف بشأن سوق العقارات الصينية ، بينما راقب المستثمرون أرباح الشركات والبيانات الاقتصادية الرئيسية.

و ختم مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا مؤقتًا على ارتفاع 0.5٪ ، مع إضافة أسهم التكنولوجيا 1.5٪ لقيادة المكاسب بينما تراجعت أسهم النفط والغاز 0.5٪.

الأسواق في أوروبا حذرت مكاسب الليلة الماضية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، كما انتعشت أسهم مجموعة China Evergrande في هونج كونج بعد تقارير إعلامية تفيد بأن المطور المحاصر على وشك سداد دفعة قسيمة على السندات المقومة بالدولار.

و تراجعت الأسهم الأمريكية في الولايات المتحدة ،بشكل طفيف يوم الجمعة بعد أرباح ضعيفة من شركات التكنولوجيا الكبرى ، بما في ذلك Intel و Snap. يأتي هذا بعد أن حقق S&P 500 أعلى مستوى جديد خلال اليوم وإغلاق قياسي جديد يوم الخميس ، مع تقديم تقارير الأرباح حتى الآن الدعم على الرغم من الرياح المعاكسة لسلسلة التوريد والتضخم.
التركيز على الأرباح

و شهد يوم الجمعة يومًا آخر كبير من أرباح الشركات في أوروبا ، حيث كانت رينو وبانكو ساباديل وبورصة لندن وإنتركونتيننتال من بين تلك التقارير قبل الجرس.

في الجزء العلوي من Stoxx 600 ، صعد صانع المعدات الرياضية السويدية Thule بأكثر من 9 ٪ بعد أرباح قوية في الربع الثالث.

ارتفع مالك المركز التجاري الفرنسي Klepierre في الوقت نفسه ، بأكثر من 8٪ بعد رفع إرشاداته للعام بأكمله ، حيث اقتربت مبيعات التجزئة وجمع الإيجارات من مستويات ما قبل الوباء في الربع الثالث.

وقفزت أسهم L’Oreal بنسبة 5٪ بعد أن أعلنت شركة مستحضرات التجميل الفرنسية العملاقة نموًا أفضل من المتوقع في الربع الثالث.

و في قاع المؤشر الأوروبي ، تراجعت أسهم بورصة لندن بنحو 6٪ بعد بيان التداول.
طوفان البيانات الاقتصادية

و  أظهر استطلاع على صعيد البيانات ، ثقة المستهلك GfK في المملكة المتحدة لشهر أكتوبر أن المستهلكين البريطانيين في أسوأ حالاتهم منذ فبراير ، حيث ألقت أسعار الطاقة المرتفعة وحالات Covid-19 بظلال جديدة من الشك على تعافي البلاد. وجدت GfK أيضًا أن نسبة قياسية من البريطانيين تعتقد أن التضخم سيتسارع خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات المركب (مؤشر مديري المشتريات) جاءت لشهر أكتوبر لمنطقة اليورو ، والتي تشمل كلاً من الخدمات والتصنيع ، عند أدنى مستوى لها في ستة أشهر عند 54.3 ، انخفاضًا من 56.2 في سبتمبر ، حيث أثر ارتفاع الأسعار على الشركات. كما قفزت توقعات التضخم عبر كتلة العملة الموحدة إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

و  ارتفعت في المملكة المتحدة ، القراءة المركبة بشكل غير متوقع إلى 56.8 من 54.9 في سبتمبر ، لكن البيانات الجديدة أظهرت أيضًا أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة انخفضت بنسبة 0.2٪ على أساس شهري في سبتمبر ، وهو أقل بكثير من التوقعات المتوقعة بارتفاع 0.5٪.

و سيجتمع رؤساء التجارة لمجموعة السبع في أنباء أخرى ، يوم الجمعة لمناقشة تحديات سلسلة التوريد العالمية التي تبطئ النمو وتؤدي إلى ارتفاع التضخم.

تأمل الأحزاب الثلاثة في ألمانيا ،  المنخرطة في محادثات ائتلافية في اختتام المفاوضات بنهاية نوفمبر / تشرين الثاني وتمهيد الطريق لانتخاب زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي أولاف شولتس مستشارًا في أوائل ديسمبر / كانون الأول ، حسبما أفادت رويترز يوم الخميس نقلاً عن مسؤولين بالحزب.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر:cnbc

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى