جديد الاخبار

استئصال ورم ساركومي ضخم مع ٧ اعضاء من بطن ستيني *

 

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

مكة المكرمة
تمكن فريق طبي تكاملي ممثلا في مركز الجراحات التخصصية ومركز الاورام بمدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي في عملية معقدة من إنقاذ حياة مريض بالعقد السادس من العمر عانى من ورم الساركوما ضخم الحجم والذي نشأ من حول الكليه اليسرى امتد الى ليطال باقي أعضاء البطن في حالة تعد بالغة التعقيد.

 

واوضح التجمع ان استقبال المدينة الطبية للمريض محالاً من احد مستشفيات منطقة الباحة مشخصاً بوجود كتلة ضخمة على الكلية اليسرى ومعاناة المريض من آلام في الجانب الأيسر من البطن منذ شهرين صاحبه نزول في الوزن بلغ 13 كجم على مدى 3 أشهر، حيث قام الفريق الطبي المختص بعمل الفحوصات اللازمة وشملت الاشعة المقطعية للبطن والحوض والتي أوضحت نتائجها وجود كتلة ضخمة على الكلية اليسرى بلغ حجمها 22 × 13 × 22 سم تمتد إلى التجويف البريتوني ( والتجويف البريتوني هو عبارة عن نسيج رابط وعمله هو الحفاظ على الأحشاء الداخلية في البطن وإيصال الدم والسائل اللمفي والأعصاب إليها) وكانت الكتلة ملاصقة ومسببة ضغط على الاعضاء المجاورة التي من ضمنها البنكرياس والمعدة والطحال والغدة الكظرية اليسرى والأمعاء والعضلة المجاورة. كما أوضحت الاشعة ان الكتلة تغلف الشريان الكلوي الأيسر علاوة على وجود كتل صغيرة منتشرة على الغدة الكظرية اليسرى بقياس 3 × 4.5 سم، حيث تم أخذ خزعة من الكتلة والتي أظهرت نتيجته بأنه ورم ساركومي خبيث.

تم مناقشة الحالة من قبل مجلس الأورام العام وتمت الموافقة على إخضاع المريض للعلاج الإشعاعي مع بإمكانية استئصال الكتلة الورمية حيث تلقى المريض 25 جرعة من العلاج الإشعاعي وبعد إعادة التصوير المقطعي تبين بأنه لا يوجد تغيير ملموس فيما يتعلق بالحجم والكثافة ولم تظهر الصور أي استجابة، وقرر إحالة المريض الى طب الأورام لبدء العلاج الكيميائي ليظهر لاحقاً عدم وجود تغير في حجم الكتلة الورمية.

 

وقرر الفريق الطبي المكون من الجراحة التخصصية والاورام والتخدير والتمريض القيام بالتدخل الجراحي والتي تضمنت القيام باستئصال الكلية اليسرى مع ربط الحالب الايسر واستئصال الغدة الكظرية اليسرى والبنكرياس والطحال وجزء من الحجاب الحاجز واستئصال للقولون الايسر مع عمل توصي بين جانبي القولون، واستلام عمل مفاغره بالبطن .

وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد ليتم خروج المريض من العمليات الى العناية المركزة للمتابعة وملاحظة العلامات الحيوية وبعدها الى التنويم والاستمرار على نظام غذائي ولله الحمد ليتم مغادرته المدينة الطبية ومتابعة حالته بالعيادات الخارجية.

ويعد ورم الساركوما عبارة عن نوع نادر من السرطان الذي يتطور في الأنسجة الضامة بالجسم و يؤثر على العضلات، الدهون، الأوعية الدموية، والأعصاب بحيث قد تظهر في مناطق مختلفة من الجسم بما في ذلك اليدين، القدمين، منطقة الصدر، وفي المعدة أيضاً.

وجديرا بالذكر، أن مركز الجراحات التخصصية بالمدينة الطبية قد اجرى جراحات تخصصية متقدمة في عام ٢٠٢٢ بلغت ٣٥٣٦ حالة كما استفاد من خدمات العيادات الخارجية للمركز بمختلف التخصصات لنفس الفترة مايزيد عن ٣٦٦٨٦ مستفيد.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى