جديد الاخبار

د.محمد فؤاد استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي في حديث حول: الحمل لدى النساء اللاتي لديهن العامل الريسوسي سلبي

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

ما معنى ان العامل الريسوسى السالب؟
_العامل الريسوسي” (Rh)
“العامل الريسوسي” (Rh) هو اسم بروتين يمكن العثور عليه على خلايا الدم الحمراء، ويكون الدم في الأشخاص الذين يوجد لديهم هذا البروتين”موجب العامل الريسوسي”،أما الأشخاص الذين لا يوجد لديهم هذا البروتين يكون دمهم”سالب العامل الريسوسي”،ولايؤثر الدم موجب العامل الريسوسي أو سالب العامل الريسوسي على صحتك،ولكن قد تحدث مشكلات أثناء الحمل إذا كان دمك سالب العامل الريسوسي ودم جنينك موجب العامل الريسوسي.
ومن حسن الحظ أن هناك دواءً يمنع هذه المشكلات عادةً.
وإذا كان دمك موجب العامل الريسوسي، فإن المشكلات التي يتم مناقشتها هنا لا تنطبق عليك.
وكيف أعرف فصيلة دمي؟_سيُجري طبيبك اختبارات الدم في أول زيارة لك في فترة ما قبل الولادة،وتتضمن اختبارًا لمعرفة فصيلة الدم.
وماالمشكلات التي يمكن أن تحدث إذا كان دمي سالب العامل الريسوسي؟
_قد تحدث بعض المشكلات إذا كان دمك سالب العامل الريسوسي ودم جنينك الموجود في رحمك موجب العامل الريسوسي.
عادةً،أثناء الحمل،لايمتزج دمك بدم جنينك،ولكن في بعض الأحيان يحدث هذا، وخاصةً بعد ولادة الطفل مباشرة،وإذا دخلت كمية صغيرة من دم الطفل الرضيع في الأوعية الدموية أثناء الولادة،فإن الجهاز المناعي (مكافحة العدوى) يصنع بروتينات تسمى”الأجسام المضادة”،وبعد ذلك إذا حملتِ مرة أخرى في المستقبل،فقد تعبر هذه الأجسام المضادة المشيمة وتتلف بعض خلايا الدم الحمراء الخاصة بالطفل التالي،وقد يسبب ذلك حالة تسمى فقر الدم،وهي عندما تصبح خلايا الدم الحمراء قليلة جدًا في الجسم،وإذا حدث هذا،فإن الجنين داخل الرحم في بعض الأحيان لا يصنع ما يكفي لمنع فقر الدم مما يحدث فشل فى عضلة القلب ويؤدى إلى تورم شديد بالجسم وممكن وفاة الجنين داخل الرحم.
وكيف أعرف فصيلة دم طفلي؟
_أحيانًا يكون من الصعب معرفة ذلك قبل ولادة الطفل، وإذا كنت تعرفين فصيلة دم والد الطفل،فقد تعرفين فصيلة دم الطفل،وإذا كان دمك ودم والد الطفل سالب العامل الريسوسي،فسيكون دم طفلك سالب العامل الريسوسي أيضًا.
وإذا كان دم والد الطفل موجب العامل الريسوسي، فسيكون دم الطفل إما سالب العامل الريسوسي أو موجب العامل الريسوسي،ولكن إذا كان دمك سالب العامل الريسوسي،فسيعامل الطبيب طفلك وكأن دمه موجب العامل الريسوسي،وبهذه الطريقة يصبح من الممكن منع أي مشكلات محتملة.
ومن الممكن أيضًا معرفة نوع العامل الريسوسي لدم الجنين قبل الولادة من خلال إجراء اختبار على دمك،ولكن هذا الاختبار لايتم إجراؤه في كل مكان،و يتطلب اجراءات خاصة .
وما الذي سيحدث بعد ذلك؟
_إذا كان دمك سالب العامل الريسوسي،سيُجري طبيبك اختبارات معينة للدم أثناء الحمل تتحقق هذه الاختبارات ممّا إذا كان لديك أجسام مضادة في دمك يمكن أن تسبب فقر الدم في جنينك.
وإذا لم يكن لديك أجسام مضادة في الدم وكان جنينك (أوقد يكون) موجب العامل الريسوسي،فسيعطيك الطبيب دواء يمنع هذا الدواء الجسم من تكوين الأجسام المضادة التي قد تهاجم خلايا الدم الحمراء لدى طفلك،وهذا قد يمنع فقر الدم أو غيره من المشكلات،وهذا الدواء يسمى
مضاد D،ويأتي عادةً في شكل حقنة،وسوف تتلقينها أثناء الثلث الأخير من الحمل.
وبعد ولادة طفلك،سيُجري الطبيب اختبار دم للرضيع للتحقق من فصيلة دمه،وإذا كان دم طفلك موجب العامل الريسوسي،فسيعطيكِ الطبيب جرعة أخرى من الجلوبولين المناعي المضاد للعامل الريسوسي(مضاد D) في وقت قريب بعد الولادة،وإذا كان دم طفلك سالب العامل الريسوسي،فلن تحتاجي إلى تلقي جرعة أخرى.
وأيضًا قد يحصل الأشخاص الذين يكون دمهم سالب العامل الريسوسي على الجلوبولين المناعي المضاد للعامل الريسوسي(مضاد D) في أوقات أخرى،ويعطي الأطباء هذا الدواء للأشخاص الذين يكون دمهم سالب العامل الريسوسي في الحالات التالية:
*النزيف المهبلي أثناء الحمل.
*الخضوع لاختبار بزل السلى أو فحص الزغابات المشيمية (“CVS”) أثناء الحمل.
*التعرض للإجهاض،وهو انتهاء الحمل.
*الحمل خارج الرحم،وهو الحمل الذي ينمو في مكان آخر غير داخل الرحم
وماذا يحدث إذا كان لدي بالفعل أجسام مضادة في دمي؟
_إذا كان لديك بالفعل أجسام مضادة في دمك،فإن الجلوبولين المناعي المضاد للعامل الريسوسي (مضاد D) لن يكون مفيدًا،ولن يعطيكِ الطبيب هذا الدواء،ولكنه سيُجري اختبارات مختلفة لمراقبة جنينك أثناء الحمل. في حالة حدوث فقر دم أو مشكلات أخرى،سيتحدث طبيبك معك حول العلاجات المحتملة.
وماذا لو أصبحت حاملاً مرة أخرى؟
_إذا أصبحت حاملاً مرة أخرى،فستحتاجين إلى العلاج مرة أخرى،ويتم علاج الأشخاص الذين يكون دمهم سالب العامل الريسوسي بواسطة الجلوبولين المناعي المضاد للعامل الريسوسي (مضاد D) خلال كل حمل، طالما كانت دماؤهم لا تحتوي على أجسام مضادة.
______
د.محمد فؤاد سليم أبو هاشم
استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض
الأستاذ بكلية الطب بجامعة الزقازيق بمصر

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى