محليات

د.إيمان حمدي استشارية النساء والولادة بمستشفيات الحمادي تكشف: الطرق المختلفة لتخفيف الآم الولادة الطبيعية

 

هناك عدة خيارات لتخفيف الألم لدى المرأة الحامل عند المخاض،حيث يمكن أن يكون المخاض مؤلماً،ومن هنا يمكن التعرف على جميع الطرق التي يمكنك من خلالها تخفيف الألم،ومن المفيد أيضاً لأي شخص سيكون معك أثناء المخاض معرفة الخيارات المختلفة،وكيفية دعمك.
اطلب من القابلة أو طبيبك شرح ما هو متاح حتى تتمكن من تحديد ما هو الأفضل لك.
اكتب رغباتك في خطة ولادتك،ولكن تذكر أنك بحاجة إلى الحفاظ على عقل منفتح. قد تجد أنك تريد تخفيف الألم أكثر مما كنت مخططا له،أو قد يقترح طبيبك أو القابلة تخفيف الألم بشكل أكثر فعالية للمساعدة في الولادة.
الغاز والهواء(Entonox) للعمل
هذا مزيج من الأكسجين وغاز أكسيد النيتروز.لن يزيل الغاز والهواء كل الألم،ولكن يمكن أن يساعدا في تقليله وجعله أكثر احتمالاً،وهو سهل الاستخدام ويمكنك التحكم فيه بنفسك.
أنت تتنفس الغاز والهواء من خلال قناع أو قطعة فم، والتي تحملها بنفسك، ويستغرق الغاز حوالي 15 إلى 20 ثانية للعمل،لذلك تتنفسه تماماً كما يبدأ الانكماش. إنه يعمل بشكل أفضل إذا أخذت أنفاسا بطيئة وعميقة.
الآثار الجانبية:
لاتوجد آثار جانبية ضارة لك أو للطفل،ويمكن أن يجعلك تشعر بالدوار أو المرض أو النعاس أو عدم القدرة على التركيز،ولكن إذا حدث هذا، يمكنك التوقف عن استخدامه
وإذا لم يمنحك الغاز والهواء مايكفي من تخفيف الألم، فيمكنك طلب حقن مسكن للألم أيضاً.
حقن البيدين في المخاض
هذا حقنة من دواء يسمى البيثيدين في فخذك أو الأرداف لتخفيف الألم،ويمكن أن يساعدك أيضاً على الاسترخاء. في بعض الأحيان، أقل شيوعاً،يتم استخدام دواء يسمى الديامورفين.
يستغرق العمل حوالي 20 دقيقة بعد الحقن،وتستمر التأثيرات بين ساعتين و4 ساعات،لذلك لن يوصى بها إذا كنت تقترب من مرحلة الدفع (الثانية) من المخاض.
الآثار الجانبية:
هناك بعض الآثار الجانبية للبيثيدين والديامورفين التي يجب أن تكون على دراية بها:
يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار والمرض والنسيان،وإذا تم إعطاء البيثيدين أو الديامورفين قريباً جداً من وقت الولادة،فقد يؤثران على تنفس الطفل-إذا حدث هذا، فسيتم إعطاء دواء آخر لعكس التأثير،ويمكن أن تتداخل هذه الأدوية مع التغذية الأولى للطفل.
فوق الجافية
يعد فوق الجافية هي نوع من التخدير الموضعي،حيث يخدر الأعصاب التي تحمل نبضات الألم من قناة الولادة إلى الدماغ،ولاينبغي أن يجعلك مريضاً أو نعساناً.
في معظم الحالات، يعطي فوق الجافية تخفيفاً كاملاً للألم،وقد يكون مفيداً إذا كنت تعاني من مخاض طويل أو مؤلم بشكل خاص.
إن طبيب التخدير هو الشخص الوحيد الذي يمكنه إعطاء فوق الجافية،لذلك لن يكون متاحاً في المنزل،وإذا كنت تعتقد أنك قد ترغب في واحدة،فتحقق مما إذا كان أطباء التخدير متاحين دائماً في المستشفى.
يعتمد مقدار ما يمكنك تحريك ساقيك بعد فوق الجافية على المخدر الموضعي المستخدم. تقدم بعض المستشفيات فوق الجافية”المتنقلة”،مما يعني أنه يمكنك التجول.
ومع ذلك،يتطلب هذا أيضاً مراقبة معدل ضربات قلب الطفل عن بعد(عن طريق القياس عن بعد)ولا تملك العديد من المستشفيات المعدات اللازمة للقيام بذلك. اسأل القابلة إذا كان فوق الجافية المتنقلة متاحا في المستشفى المحلي الخاص بك.
ويمكن أن يوفر فوق الجافية تخفيفاً جيداً للألم،ولكنه ليس دائماً فعالاً تماماً في المخاض.
كيف يعمل فوق الجافية؟
للحصول على فوق الجافية:
سيمرر التنقيط السائل من خلال إبرة إلى وريد في ذراعك،وبينما تستلقي على جانبك أو تجلس في وضع مجعد،سيقوم طبيب التخدير بتنظيف ظهرك بمطهر،وتخدير منطقة صغيرة مع بعض التخدير الموضعي،ثم إدخال إبرة في ظهرك
سيتم تمرير أنبوب رفيع جدا عبر الإبرة إلى ظهرك بالقرب من الأعصاب التي تحمل نبضات الألم من الرحم (الرحم)،ويتم إعطاء الأدوية (عادة ما تكون مزيجاً من التخدير الموضعي والأفيونية) من خلال هذا الأنبوب. يستغرق إعداد فوق الجافية حوالي 10 دقائق،و10 إلى 15 دقيقة أخرى حتى يعمل. لايعمل دائما بشكل مثالي في البداية،وقد يحتاج إلى تعديل،
يمكن أن تقوم القابلة بتغطيتها فوق الجافية،أوقد تكون قادراً على تغطيتها بنفسك من خلال آلة،وستحتاج تقلصاتك ومعدل ضربات قلب الطفل إلى المراقبة المستمرة،وهذا يعني وجود حزام حول بطنك وربما مشبك متصل برأس الطفل.
ريميفنتانيل:
يذهب الريميفنتانيل إلى وريد في ذراعك،ويمكنك التحكم فيه بنفسك عن طريق الضغط على زر.
إنه يعمل بسرعة ويزول بعد بضع دقائق،ويمكنك استخدامه حتى ولادة طفلك.
ستحتاج إلى مشبك صغير على إصبعك لقياس مستويات الأكسجين لديك،حيث يمكن أن يجعلك الريميفنتانيل تشعر بأنك لاهث أو تحتاج إلى الأكسجين.
الآثار الجانبية:
يمكن أن يجعلك الريميفنتانيل تشعر بالنعاس أو المرض أو الدوار أو الحكة،وتتوقف هذه بمجرد التوقف عن تناول الدواء.
مثل البيثيدين،يمكن أن يؤثر الريميفنتانيل على تنفس الطفل ولكن هذا عادة ما يزول بسرعة.
استخدام الماء في المخاض (الولادة المائية):
يمكن أن يساعدك التواجد في الماء على الاسترخاء وجعل الانقباضات تبدو أقل إيلاما. اسأل عما إذا كان بإمكانك الاستحمام أو استخدام حمام الولادة. سيتم الاحتفاظ بالماء في درجة حرارة مريحة، ولكن ليس فوق 37.5 درجة مئوية، وسيتم مراقبة درجة حرارتك.
_____
د.إيمان حمدي محمود
استشارية أمراض النساء والولادة والعقم بمستشفيات الحمادي
بالرياض
ماجستير النساء والولادة الزمالة المصرية والزمالة البريطانية للنساء والولادة

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى