صحة

د.محمد فؤاد استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي: المشيمة المنزاحة(السفلية وفوق عنق الرحم)أخطر عمليات الولادة القيصرية

 

ماهي المشيمة المنزاحة إلى أسفل أوالسفلية؟ 
_المشيمة المنزاحة إلى أسفل أو السفلية هي حالة تحدث أثناء الحمل عندما تغطي المشيمة فتحة عنق الرحم. في العادة تكون المشيمة قريبة من عنق الرحم أو تغطي عنق الرحم،وقد تسبب المشيمة المنزاحة نزيفًا شديدًا من المهبل،ويزداد احتمال حدوث المشيمة المنزاحة في النساء اللاتي أجرين جراحة قيصرية في حمل سابق “الولادة القيصرية”،وأصبت  بالمشيمة المنزاحة في حمل سابق.
والأشياء الأخرى التي قد تزيد احتمال المشيمة المنزاحة هي:
●التدخين.
●الولادة عدة مرات من قبل.
●الحمل بأكثر من طفل في وقت واحد.
وماأعراض المشيمة المنزاحة؟ 
_يتسرب الدم من مهبل معظم النساء(يحدث نزف مهبلي).
وقد لا تسبب المشيمة المنزاحة أي أعراض لدى بعض النساء الحوامل حتى الولادة.
وهل يوجد اختبار للمشيمة المنزاحة؟ 
_نعم،وقد يطلب طبيبك إجراء اختبار يسمى “الموجات فوق الصوتية”،وهو اختبار تصوير ينشئ صورًا لجنينك من الداخل،كما يُظهر المشيمة.
وكيف يتم علاج المشيمة المنزاحة؟
_يعتمد العلاج على الأعراض التي تعانين منها ومدة حملك. إذا كانت المشيمة المنزاحة
لا تسبب حدوث نزيف،فقد تخضعين للفحص بالموجات فوق الصوتية كل بضعة أسابيع،حيث تنتقل المشيمة أحيانًا إلى الوضعية الطبيعية إذا كانت سفلية ولا تغطي عنق الرحم،وإذا كانت المشيمة المنزاحة لديك تنزف ولو قليلاً،فستحتاجين على الأرجح إلى العلاج في المستشفى على الفور. وسيقوم طبيبك..بما يلي:
●فحص معدل ضربات القلب وضغط الدم–سيفحصون أيضًا معدل ضربات قلب الجنين.
●التحقق من مقدار النزيف.
●إعطاؤك السوائل عبر “الأنبوب الوريدي”(IV)–هو أنبوب رفيع يتم إدخاله في الوريد،وتساعد السوائل في الحفاظ على تدفق الدم وضغط الدم طبيعيين لديك قدر الإمكان.
وإذا كان النزيف غزيرًا ولم يتباطأ،فقد يقوم طبيبك بما يلي:
●نقل الدم–هو حصولك على دم يتبرع به شخص آخر.
●إجراء جراحة قيصرية، حتى لو كان ذلك يعني أن الرضيع سيولد مبكرًا
لا تحتاج معظم النساء اللاتي لديهنّ مشيمة منزاحة إلى ولادة الطفل في المرة الأولى التي تُصبن فيها بالنزيف،وقد تحتاج بعض النساء إلى البقاء في المستشفى حتى الولادة، ولكن يمكن لنساء أخريات العودة إلى المنزل عندما يتوقف النزيف إذا كان مجرد نزف بسيط، وقد تشمل العلاجات الأخرى ما يلي:
●حبوب الحديد،إذا فقدت الكثير من الدم – يحصل بعض الأشخاص على الحديد من خلال الوريد بدلاً من تناول الحبوب.
●الأدوية الستيرويدية – تساعد هذه الأدوية رئتي الجنين على الاستعداد للولادة، إذا كان من المحتمل أن يولد مبكرًا.
وهل يوجد أي شيء يمكنني فعله بنفسي؟
_نعم،سيطلب منك طبيبك،
تجنب ممارسة الجنس–قد تؤدي ممارسة الجنس أو وضع أي شيء بعمق في المهبل إلى حدوث نزيف.
الراحة—تجنب الوقوف لفترة طويلة،وتجنب ممارسة أي تمارين رياضية شاقة أو رفع أشياء ثقيلة،وقد تزيد هذه الأشياء من خطر تعرضك للمخاض المبكر،وستحتاجين إلى وجود شخص معك يمكنه إحضارك إلى المستشفى أو الاتصال للحصول على المساعدة إذا بدأ النزيف لديكِ
ومتى يجب عليَّ الاتصال بالطبيب؟
_يجب عليك الاتصال على الفور في الحالات التالية:
إذا بدأ النزيف من مهبلك
إذا كنتِ تعتقدين أنك تعانين من انقباضات،وإذا كنت تفقدين الكثير من الدم(على سبيل المثال،وإذا رأيت جلطات كبيرة)،اطلبي سيارة إسعاف. 
ومتى ستكونالولادة؟
_إذا لم تختفِ المشيمة المنزاحة،فسيُجري طبيبك جراحة قيصرية لولادة الطفل قبل موعد ولادتك بفترة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع تقريبًا،وذلك لأن المخاض والولادة المهبلية مع المشيمة المنزاحة سيسببان نزيفًا شديدًا،وهذا يشكل خطرًا عليك وعلى جنينك.
وتعتبر حراحة القيصرية في حالات المشيمة السفلية الواصلة إلى عنق الرحم وتغطية أصعب أنواع العمليات القيصرية،وقد يتطلب هذه القيصرية وجود فريق طبى يتكون من جراح مسالك بولية وجراح أوعية دموية،وكذلك طبيب أشعة تداخلية،علاوة على جراح الولادة وهو الجراح الأساسي ويجب أن يكون بنك الدم جاهز لتوفير الدم المطلوب بأسرع وقت ممكن لعلاج النزيف المتوقع أثناء العملية القيصرية يجب أيضاً حجز سرير بالعناية المركزة،ويحب أن تكون المريضة وزوجها على علم لاحتمال استئصال الرحم حفاظاً على حياة المريضة إذا كان النزيف شديداً ولا يمكن التحكم فيه وبالذات إذا كانت المشيمة ملتصقة بالرحم.
______
د.محمد فؤاد سليم أبو هاشم
استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض
الأستاذ بكلية الطب بجامعة الزقازيق بمصر

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى