صحة

اختصاصي باطنية بمستشفيات الحمادي في حديث حول: العلاقة بين الكولسترول والوزن

 

يُعد كلًّا من ارتفاع الكولسترول وزيادة الوزن مشكلاتٍ شائعة يُعاني منها الكثير من الناس،لكن هل توجد حقيقة علاقة بينهما؟ وهل الكولسترول يزيد الوزن؟
زيادة الوزن تُعد عاملًا يُسهم في زيادة خطر ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم،وذلك عن طريق زيادة مستوى كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وانخفاض النوع الجيد عالي الكثافة.
زيادة الوزن أو السمنة تؤثر على طريقة إنتاج الجسم للبروتينات الدهنية،مما يؤدّي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم،وبالتالي زيادة الأنسجة الدهنية في الجسم، وهذا يشير إلى أن زيادة الوزن تُعد سببًا يُساعد على ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم وليس العكس.
من ناحية أخرى تجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن وزيادة النشاط البدني يسهمان في خفض مستوى الكولسترول نظرًا لدورهما في تقليل كمية الدهون في الجسم،وبالتالي تعزيز قدرته على تنظيم الهرمونات والبروتينات الدهنية يرتبط كلًّا من زيادة الوزن وارتفاع الكولسترول بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشكلات والأمراض الصحية كارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم أو التأثير سلبًا على صحة القلب،وتعد هذه المشكلات والاضطرابات الصحية سببًا للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
تَصف متلازمة التمثيل الغذائي مجموعة من الحالات أو العوامل التي تزيد من خطر إصابة الشخص بمشكلاتٍ صحيةٍ خطيرةٍ كأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
يمكن الكشف عن متلازمة التمثيل الغذائي من خلال مراقبة مستويات الدهون في الجسم،وتحديدًا دهون منطقتي البطن والخصر، وفحص مستويات الكولسترول الكلي والضار والجيد ومستوى الدهون الثلاثية في الدم.
يتم تشخيص ارتفاع الكولسترول عن طريق إجراء فحص دم لقياس مستوى الدهون في الدم،ويشمل التشخيص إجراء فحوصات مستوى الكولسترول بمختلف أنواعه ولذلك دائماً ننصح بمتابعة معدلات الكوليسترول من خلال الفحص الطبي الروتيني واتباع النمط الصحي للوجبات والالتزام بالرياضة
والحركة الدائمة لكي نحافظ على جسم خالي من الكوليسترول أو حتى ارتفاع النسب الطبيعية التي قد تنتج عن نمط حياة ملئ بالعادات الضارة غير النافعة للصحة.
_______
الدكتور: عماد الدين مرسي
أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفيات الحمادي بالرياض
______
د.عماد الدين مرسي

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى