صحة

د.طارق الشعراوي استشاري الجهاز الهضمي بمستشفيات الحمادي في حديث حول: النزيف المعدي المعوي..الأعراض والأسباب وسبل الوقاية

 

نزيف الجهاز الهضمي(GI bleeding ) هو أحد الأعراض الخطيرة التي تدل على اضطراب الجهاز الهضمي ووجود مرض أوعلة وراء حدوث هذا النزيف وغالبًا ما يظهر الدم في البراز أو القيء، لكنه لا يكون مرئيًّا دائمًا، وعلى الرغم من ذلك فقد يتسبب في أن يصبح لون البراز أسود أو قاتمًا،ويمكن أن يتراوح مستوى النزيف من خفيف إلى شديد ويمكن أن يكون خطراً مهددًا للحياة.
ويمكن أن تحدد تقنيات التصوير الملونة أو مناظير الجهاز الهضمي سبب النزيف عند الضرورة ويعتمد العلاج على مصدر النزيف وسبب النزيف.
الأعراض:
قد تكون مؤشرات المرض وأعراض النزيف المَعدي المَعوي إما ظاهرة(واضحة) أو غير واضحة (خفية)،وتعتمد مؤشرات المرض والأعراض على مكان النزيف،الذي يُمكن أن يوجد في أي مكان في القناة الهضمية من المَعدة إلى الأمعاء ومن بدايته عند الفم وحتى نهايته عند فتحة الشرج،وتعتمد كذلك على معدل النزيف.
قد يَظهر النزيف الزائد على النحو التالي:
تَقيؤ الدم، الذي قد يَكون أحمر أو بنيًّا غامقًا ويُشبه ملمس القهوة،براز أسود قاتم،نزيف في المستقيم،عادة في البراز أو معه،بالنسبة للنزيف الغامض،قد تشعر بـ:دوخة،
صعوبة في التنفس،إغماء،
ألم الصدر،ألم البطن.
أعراض الصدمة:
إذا بدأ نزيفك فجأة وتقدّم بسرعة،فقد تتعرض لصدمة. تتضمن علامات الصَّدْمَة وأعراضها ما يلي:
انخفاض في ضغط الدم،
عدم التبول أو التبول بشكل غير منتظم،بكميات صغيرة،
نبض سريع،فقدان الوعي.
طلب المساعدة الطبية:
إذا كنت تعاني من أعراض هبوط حاد أو شديد وضعف عام(الصدمة) يجب عليك فوراً أو على اي شخص آخر بجوارك الاتصال برقم الطوارئ إذا كنت تتقيَّأ دمًا،أو تجد دمًا في البراز أو برازًا أسود قاتم، فاطلب العناية الطبية الفورية. في حالة وجود دلائل أخرى للنزيف المَعدي المعوي،توجه فوراً لأقرب منشأة طبية لزيارة الطبيب أو قسم الطوارئ.
الأسباب:
يُمكن لنزيف المعدة والأمعاء أن يَحدث في أي من الجزء العلوي أو السفلي من الجهاز الهضمي،ويُمكن أن يُعزى حدوثه إلى عدد من الأسباب.
النزيف المعدي المعوي العلوي وتشمل الأسباب:
القُرحة الهضمية هي السبب الأكثر شيوعًا للنزيف المَعدي المعوي العلوي. القُرحة الهضمية هي قرح تتكون على بطانة المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة يسبب حمض المعدة،نتيجة حدوث عدوى بكتيرية أو تناول الأدوية المضادة للالتهابات، تلفًا لبطانة المعدة مما يؤدي إلى تكون القرح.
هي شقوق في بطانة القناة التي تصل بين البلعوم والمعدة (المريء)،وتُعرف بشقوق مالوري وايس (Mallory-Weiss)،وقد تسبب نزيفًا غزيرًا،وتصيب غالبًا مَن يشربون الكحوليات بكثرة.
تضخم واحتقان لأوردة المريء (دوالي المريء). تصيب غالبًا تلك الحالة الأشخاص المصابين بمرض تليف كبدي أو ورم كبدي خطير.
التهاب المريء،وينتج هذا الالتهاب غالبًا عن مرض ارتجاع المريء (GERD).
النزيف المعدي المعوي السفلي وتشمل الأسباب:
داء الرتوج أو جيوب القولون، ويتضمن هذا تكون جيوب صغيرة منتفخة في الجهاز الهضمي (الرتوج).إذا أصبح جيبًا أو أكثر من هذه الجيوب ملتهبًا أو مصابًا،فيطلق عليه التهاب الرتج.
مرض الأمعاء الالتهابي (IBD)،ويشمل ذلك التهاب القولون التقرحي،الذي يسبب الالتهابات والقروح في القولون والمستقيم وداء كرون والتهاب بطانة الجهاز الهضمي.
الأورام: الأورام غير السرطانية(الحميدة) أو السرطانية من المريء أو المعدة أو القولون أو المستقيم يمكن أن تُضعف بطانة الجهاز الهضمي وتسبب النزيف.
سلائل القولون: عبارة عن كتل صغيرة من الخلايا التي تتكون على بطانة القولون يمكن أن تسبب النزيف معظمها غير ضار،ولكن البعض قد يكون سرطانيًّا أو يمكن أن يصبح سرطانيًّا إذا لم يُزال.
البواسير:عبارة عن أوردة متورمة في فتحة الشرج أو المستقيم السفلي وتشبه الدوالي الوريدية.
الشق الشرجي:عبارة عن تمزُّق صغير في بطانة فتحة الشرج.
التهاب المستقيم:يمكن أن يسبب التهاب بطانة المستقيم نزيفًا في المستقيم.
المُضاعَفات،ويمكن أن يتسبب النزيف المعوي في:
الصَّدْمَة،فقر الدم،الوفاة.
الوقاية لمنع النزيف المَعدي المعوي:
قلِّل من استخدامك للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات،وقلِّل تناوُل الكحول،وإذا كنت تُدخِّن، فأقلِعْ عن التدخين،وإن كنت مصابًا بداء الارتجاع المعدي المريئي فعليك أن تتبع تعليمات الطبيب الخاصة بالعلاج.
______
الدكتور: طارق الشعراوي
استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفيات الحمادي بالرياض

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى