منوعات

أبرز الظواهر الفلكية بالسعودية والعالم في 2024

اوضح ذلك المهندس. ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكيّة في محافظة جدة يستعد مراقبو السماء للاستمتاع العام المقبل بظواهر فلكية مختلفة ستضيء وتزين سماء السعودية والوطن العربي في عام 2024.

تشمل عوامل الجذب الرئيسية التي ستأسر مئات الملايين كسوف الشمس وخسوف القمر وزخات الشهب المذهلة ومن المتوقع أن يكون الشفق القطبي أكثر شيوعاً مع اقتراب الشمس من الحد الأقصى لنشاطها و أيضًا اقترانات بين القمر والكواكب الساطعة والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة وليس هذا فقط بل يتوقع ان يزين السماء عدد وهذه ابرز أحداث الفلك الرئيسية محليا وعالميا.

25 مارس : خسوف شبه الظل للقمر غير مشاهد بالسعودية. الحدث الفلكي الأول هذا العام سيكون خسوف شبه ظل للقمر وهو يحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض. خلال هذا الخسوف سيكون 96% من قرص القمر في داخل شبة ظل الأرض عن الذروة العظمى للخسوف حيث ترصد ظلمة واضحة في قرص القمر . خسوف شبة الظل سوف يستمر 4 ساعات و 39 دقيقة وسيكون مرئياً في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

8 أبريل: كسوف كلي للشمس غير مشاهد بالسعودية. كسوف الشمس الكلي سيكون مشاهداً في جميع أنحاء أمريكا الشمالية حيث يغطي القمر الشمس بالكامل وسيمر مسار الكسوف الكلي عبر أربع ولايات في المكسيك و15 ولاية أمريكية تمتد من تكساس إلى ماين، وخمس مقاطعات كندية في الجزء الشرقي من البلاد وسوف يشاهد الكسوف في شكله الكلي في سماء العديد من المدن الكبرى، بما في ذلك مازاتلان وأوستن ودالاس وإنديانابوليس وكليفلاند وبوفالو ومونتريال. تختلف مدة الكسوف الكلي على طول المسار حيث تستمر لمدة تصل إلى أربع دقائق و28 ثانية بالقرب من مدينة توريون بالمكسيك، في حين ستشهد معظم الأماكن في وسط المسار ثلاث دقائق ونصف إلى أربع دقائق من الكسوف في شكله الكلي لذلك فان القاطنين ضمن مسار الكسوف الكلي سوف يختبرون تجربة لا تُنسى.

أبريل: مرور مذنب لامع بالقرب من الأرض. مذنب عملاق يبلغ حجمه ثلاثة أضعاف حجم جبل إيفرست، يسمى ” 12بي/ بونس – بروكس ” يتحرك نحو الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي وقد رصد نشاط متكرر لهذا المذنب في عام 2023، وقد فاجأ علماء الفلك بالزيادة السريعة في سطوعه وهو يقترب من الشمس ومن المتوقع أن تتسارع سرعته بالفعل بسبب الجذب المتزايد لجاذبية الشمس وبحلول شهر أبريل، يمكن أن يصبح مرئيا بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة في الأفق الغربي بسماء السعودية والوطن العربي وفي 12 أبريل سيكون المذنب سيكون ظاهريا أسفل كوكب المشتري مما يجعل تحديد موقعة في غاية السهولة أسهل بكثير وبعد تسعة أيام في 21 أبريل، سيصل المذنب “بونس بروكس” إلى أقرب مسافة من الشمس وقد يصل إلى ذروته في السطوع وربما يقدم عرض لا ينسى.

4 مايو: ذروة شهب إيتا الدلويات لن يرغب عشاق الشهب في تفويت فرصة رصد شهب إيتا الدلويات في عام 2024، إذ تعد ظروف السماء بأن تكون مثالية بالتزامن مع ذروتها ومن المتوقع ان يكون افضل وقت لرصدها في ساعات ما قبل الفجر يوم 4 مايو، حيث لن يظهر هلال القمر المتناقص إلا قبل الفجر مباشرة، مما يعني أن السماء المظلمة لرصد الشهب بالعين المجردة حتى الخافت منها. نقطة انطلاق هذه الشهب ستكون الأفق الجنوبي الشرقي داخل كوكبة الدلو التي تحمل الاسم نفسه. لرصد هذه الشهب يجب إختيار موقعاً بعيداً عن أضواء المدن، ويتوقع ان يرصد القاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الارضية (جنوب خط الاستواء) بين 20 إلى 30 شهاباً بالساعة، بينما القاطنين في النصف الشمالي ( شمال خط الاستواء) ربما بين 10 إلى 20 شهاباً بالساعة في ساعات الفجر من يوم 4 مايو. تتميز إيتا الدلويات بأنها نشأت من الحطام الغباري من المذنب هالي، الذي كانت آخر زيارة له في عام 1986.

12 و 13 أغسطس: ذروة البرشاويات سنوياً في منتصف شهر أغسطس تمر الأرض عبر الحطام الغباري من المذنب سويفت-توتل، حيث تدخل الى الغلاف الجوي الشهب وتتوهج في السماء وتعطينا زخة شهب البرشاويات التي يمكن أن تنتج ما يصل إلى 60 شهاباً في الساعة. يعد هذا العام مثالياً بالنسبة لبرشاويات، نظراً لأن ذروتها ستحدث والقمر غير موجود في السماء حيث سيغرب القمر في طور التربيع الأول عند منتصف الليل تقريباً مما يؤدي إلى ظروف رؤية ممتازة في وقت لاحق من الليل وساعات الفجر. شهب البرشاويات تنطلق ظاهرياً من كوكبة “برشاوش” أو فرساوس، ولرصدها يجب إختيار موقع بعيداً عن أضواء المدن ويتوقع أن يشاهد العشرات من هذه الشهب كل ساعة إذا كانت السماء صافية.

14 أغسطس: اقتراب المريخ والمشتري. اقتران استثنائي بين المريخ والمشتري في 14 أغسطس حيث سيكون مشاهداً بسماء السعودية وهو أجمل اقتران هذا العام حيث سيفصل بين الكوكبين حوالي ربع درجة فقط من بعضها البعض بالأفق الشرقي وقد يظهران مثل نجم واحد في سماء الصباح، قبل ساعات قليلة من شروق الشمس، وسوف تكون الكواكب لامعة ومشاهدة بالعين المجردة. سبتمبر وأكتوبر: وصول المذنب (تسوتشينشان-أطلس). يترقب الجميع المذنب C/2023 A3 (تسوتشينشان-أطلس) الذي رصد لأول مرة في فبراير 2023 والذي من المتوقع أن يصبح في افضل أحواله في أواخر عام 2024. بحلول أوائل الصيف سيكون مرئياً في سماء المساء ويمكن رؤيته من خلال التلسكوبات ومع اقتراب شهر سبتمبر فإن المذنب سيصبح قريب من الشمس والأرض لأول مرة منذ 80 ألف عام حسب تقديرات العلماء ويتوقع أنه قد يصبح أكثر سطوعا، وربما يصبح مرئيا بالمنظار أو حتى بالعين المجردة منخفضا في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس في خطوط العرض الجنوبية. إذا لم يتفكك المذنب عند اقترابه من الشمس فسوف يكون أفضل وقت فإن وقت لرصده في السعودية والوطن العربي وكامل النصف الشمالي من الكرة الارضية ابتدا من 12 أكتوبر تقريبا ومع ارتفاعه في سماء المساء كل ليلة، سيصبح المذنب أكثر وضوحا تدريجيا. للمعلومية يعتبر التنبؤ بسلوك المذنب أمراً صعباً، لكن المذنب تسوتشينشان-أطلس، الذي لا يزال بعيداً عن أقرب نقطة له من الأرض، يظهر علامات قد تكون مبشرة لنا.

8 سبتمبر: أفضل وقت لرؤية زحل يصل كوكب زحل في 8 سبتمبر إلى حالة التقابل وستكون الأسابيع التي تفصلنا عن هذا الحدث هي أفضل وقت لرصد الكوكب. سيكون زحل في أقرب نقطة من الارض وفي قمة لمعانه خلال العام وسيبدو الكوكب مثل “نجم” ذهبي في سماء الليل وأيضاً كونه على الجانب الآخر من السماء من الشمس سيكون مرئياً طوال الليل، ولرؤية حلقات زحل يجب استخدام التلسكوب أو المنظار، لكن يمكن الاستمتاع بالكوكب نفسه بالعين المجردة.

18 سبتمبر – خسوف جزئي للقمر مشاهد في السعودية خسوف القمر الجزئي بالتزامن مع القمر العملاق وسيكون مشاهداً بالعين المجردة بسماء السعودية والوطن العربي. الخسوف الجزئي يحدث عندما يمر جزء من القمر عبر ظل الأرض، وخلال هذا الخسوف سيكون 8% من قرص القمر فقط في داخل ظل الأرض عن الذروة العظمى للخسوف حيث ترصد ظلمة واضحة في قرص القمر. خسوف القمر الجزئي سوف يستمر 1 ساعة و 3 دقائق وسيكون مرئياً كذلك في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي ومعظم أوروبا وأفريقيا.

2 أكتوبر: كسوف حلقي غير مشاهد بالسعودية. يستعد القاطنون في النصف الغربي من الكرة الأرضية لرصد كسوف الشمس الثاني في العام 2024 حيث سيعبر مسار الكسوف الحلقي في الغالب المحيط الهادئ، مما يحد من الرؤية من اليابسة إلى مواقع قليلة. ستتم المشاهدة في جزيرة إيستر وسيشهد السكان هناك كسوف في شكله الحلقي لمدة 6 دقائق و23 ثانية، وهي الذروة العظمى من الكسوف حيث يكون القمر أمام قرص الشمس، تاركاً حلقة من ضوء الشمس حول حافته. تحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر أبعد عن الأرض منه أثناء كسوف الشمس الكلي وبالتالي يبدو أصغر حجما في السماء وسيشاهد الكسوف بعد ذلك في أجزاء من جنوب تشيلي ويتحرك بسرعة فوق جبال الأنديز إلى الأرجنتين وفي الوقت نفسه سيكون الكسوف الجزئي للشمس مرئيا لملايين الراصدين في معظم أنحاء جنوب أمريكا الجنوبية.

17 أكتوبر: أكبر قمر عملاق في 2024 القمر العملاق في 17 أكتوبر سيمثل أقرب بدر إلى الأرض من أي بدر آخر هذا العام، لذلك سيظهر أكبر وأكثر إضاءة وسيكون مشاهداً في سماء السعودية طوال الليل وليس له أي تأثير على الأرض باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو حدث طبيعي.

7 ديسمبر: أفضل وقت لرؤية كوكب المشتري. خلال هذا العام سيكون هناك كوكب لامع آخر في التقابل وهو المشتري ثاني ألمع كوكب، حيث سيكون في ذروة لمعانه وسيكون في الاتجاه المعاكس للشمس في بالنسبة لنا في السماء. سيصل كوكب المشتري إلى أعلى نقطة له في السماء حوالي منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ولكن يمكن رؤيته بالعين المجردة مع بداية الليل. عند إستخدام تلسكوب صغير يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليليو. جدير بالذكر أن هذه مجردة لمحة للأحداث الفلكية في عام 2024، فهناك أحداث اخرى سوف يستمع بها عشاق السماء والمهمين في سبر اغوار الكون من حولن

 

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى