محليات

مدير عام مركز العجيري: درجات الحرارة في مربعانية هذا الشتاء أعلى من معدلاتها بسبب ” النينيو “

* تحليلها كشف ارتفاعها بمقدار 1.77 درجة مئوية عن الأعوام الست الماضية

 

حلل مركز العجيري العلمي بالتعاون مع منظمة ” metoblue ” السويسرية أسباب ارتفاع درجات الحرارة في العام 2023 وبداية 2024 ما أدى إلى انخفاض الشعور ببرودة الطقس هذا الموسم.

وقال مدير عام المركز م. يوسف العجيري في تصريح صحفي أن موسم الشتاء الحالي شهد ارتفاع في درجات حرارة بالمقارنة مع المتوسط السنوي لها.

وذكر العجيري: لوحظ خلال موسم الشتاء الحالي لا سيما المربعانية انخفاضا في نسبة البرودة عن المعتاد، مبينا أن متوسط درجات الحرارة لموسم المربعانية في الفترة بين 7 ديسمبر 2023 وحتى 14 يناير 2024 هذا العام هي الأعلى مقارنة مع الدرجات المسجلة في الفترة ذاتها عن الأعوام الست الماضية.

ولفت إلى أن درجات الحرارة سجلت في موسم المربعانية لهذا العام 17.16 درجة مئوية، بينما ترواحت بين 14.81 درجة و 15.39 درجة مئوية خلال السنوات الست الماضية بزيادة تقدر بنحو 1.77 درجة مئوية.

وأضاف: بحسب رأي خبراء الطقس المشاركين في التحليل فإن ارتفاع درجات الحرارة ارتبط بعاملين رئيسيين هذا العام وهما التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وظاهرة النينيو التي تعتبر حدثا طبيعيا مرتبط بارتفاع درجات حرارة المحيط الهادئ، وبالتالي تؤثر على درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم.

وبين العجيري أنه صور الاقمار الصناعية التي رصدها المحللون بينت تأثر الخليج العربي بشكل واضح بين صيف العام الماضي والشتاء الحالي بظاهرة النينيو، حيث درجات الحرارة المسجلة في بحر الخليج العربي كانت أعلى من المتوسط.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى