محليات

عبدالله الشعيبي: الشغف والاستمتاع والتعلّم هم ركائز نجاح قطاع المطاعم

 

أكد مستشار ريادة الأعمال عبدالله الشعيبي الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي سلسلة مطاعم “كاري ان هاري” أن قطاع المطاعم والمقاهي بفرصه وتحدياته كافة، سيظل يجذب اهتمام رواد ورائدات الأعمال والمستثمرين في جميع أنحاء العالم، وليس المملكة فحسب، مبينًا أن الشغف والاستمتاع والتعلّم والمثابرة والتطوير المستمر هم ركائز النجاح الرئيسة فيه.

وبيّن في لقاء قهوة (سنا) الذي نظّمه مركز سنا لتطوير الأعمال التابع لغرفة الأحساء بمقهى “دوت بيكري” بالأحساء مؤخرًا، أن الأحسائيين هم روّاد قطاع المطاعم والمقاهي على مستوى المُنتجات ووتائر النمو في المملكة خلال العقد الأخير، مشيرًا إلى أن المبيعات والسيولة هي شريان أساسي لنجاح المطاعم، لذلك ينبغي تركيز الاهتمام بالجوانب المالية، وإدارة التكاليف التشغيلية.

وأوضح في اللقاء الذي أدارته الإعلامية وجدان العبدالكريم بحضور عدد من المستثمرين والريادييّن وشباب الأعمال، أن قطاع المطاعم واعد وفيه فرص كبيرة للتوسّع والانتشار وعقد صفقات الاندماج والاستحواذ، مشددًا على أهمية وجود خطة للنمو للمشاريع الناشئة في القطاع، لأن عدم وجودها يعني التدهور والتلاشي، مُتوقعًا تزايد تصدير العلامات التجارية السعودية في قطاع المطاعم إلى خارج المملكة خلال الفترة المُقبلة.

وتناول الشعيبي أبرز التطورات والتحديات التي تواجه القطاع، وأهمية التطوّر ومواكبة التغيّرات المستمرة التي تطرأ على السوق وسلوك المستهلكين، مبيّنًا أن مشروعات المطاعم العادية أسهل وأفضل بالنسبة للمبتدئين أصحاب الميزانيات المحدودة، مشيرًا إلى أنه شخصيًا يرى أن فكرة المطاعم السحابية، خاصة لمن ليس لديه مطاعم واقعية قائمة وعلامة تجارية معروفة، ليست خيارًا مفضلًا، وذلك ببساطة لأنها «مكلفة» في هذه المرحلة.

واستعرض ظروف ولادة فكرة تطبيق مويا آب Moya App واطلاقه في عام 2017 كأول منصة سعودية تربط مستهلكي المياه والمشروبات مع الموزعين والموردين في المملكة، والصعوبات والتحديات الكبيرة التي واجهته، والمراحل والجولات الاستثمارية التي خاضها من أجل تقديم تجربة مُبتكرة ومتطورة للعميل.

وفي نهاية اللقاء جرى طرح عدد من الأسئلة والمداخلات على الضيف، ثم قام عبدالرحمن القرينيس عضو مجلس إدارة الغرفة بتكريم الشعيبي بدرع مركز سنا التكريمي.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى