مقالات

للشّعر العربي أكاديميّة في المملكة ترعاه

 

بقلم – د . سماح حمدي – تونس

من نافلة القول إنّ الشّعر العربي جزء من هويّة الإنسان العربي و مكوّن من مكونات ثقافته عبر التاريخ. وإنّ هذا الفنّ مواكب لمختلف مراحل الحضارة العربيّة ، وهو متغلغل في الوجدان تغلغل اللغة والبيان.
و تسعى جهات كثيرة حكومية وغير حكومية إلى رعاية الشعر العربي وتشجيع الشعراء، ولعلّ من أبرزها أبرزها أكاديميّة الشعر العربي بالطائف. فقد تأسّست هذه المؤسسة من قبل شخصيّة عربيّة لها مكانتها في عالم الشعر والأدب والفنون والفكر ونعني صاحب السموّ الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكّة المكرّمة الأمير الشاعر خالد الفيصل، و الرجل كما هو معلوم مولع بالشعر إنشادا وتلقّيا، ووفيّ لأخيه شاعر الحرمان والرومنسية الأمير الراحل عبدالله الفيصل، فأذن بتوجيه ملكيّ سامِ إلى الإعلان عن جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي التي أسدلت يوم الأحد 3 مارس 2024 الستار عن موسمها الخامس بتتويج الفائزين في مختلف فروعها . فقد فاز بجائزة التجربة الشعريّة الشاعر المغربي عبدالكريم الطبال، وفازت الشاعرة السودانية ابتهال تريتر بجائزة الديوان، والمصري محمود عقاب في فرع الشعر المسرحي، واللبناني مهدي منصور في فرع القصيدة المغناة عن قصيدة يا قاتلي ولها التي أدّتها الفنانة السورية فايا يونان ، وكانت جائزة أفضل مشروع لخدمة الشعر العربي من نصيب مجلة اليمامة السعودية. وقد فتح سموّ الأمير ختالد الفيصل هذا العام أبواب قصره في جدّة ليحتضن في أجواء بهيجة حفل الجائزة.
وبالتوازي مع الجائزة التي تشدّ أنظار المبدعين إليها والتي أضحت موعدا سنويّا يترقّبه الشعراء ليتنافسوا على الظفر بأحد فروعها، فإنّ أكاديميّة الشعر العربي بالطّائف التي يديرها الأكاديمي السعودي الدكتور منصور الحارثي تنظّم فعاليّات فكريّة وإبداعيّة متميّزة على مدار العام تساهم بشكل كبير في خدمة الشعر العربي ورعاية الموهوبين فأضحت الخيمة التي يحجّ الشعراء و النقاد إليها لإلقاء القصائد وتدارسها.
إنّ أكاديميّة الشعر العربي بالطائف صرح ثقافيّ كبير يحضن الشّعر ويحصنه ، وشجرة يشتدّ عودها عاما بعد عام ليتفيّأ بظلالها المبدعون من كامل أنحاء العالم العربي، وهي تثبت دوما أنّ للشعر في المملكة أكاديميّة ترعاه..

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى