تكنولوجيا

إستونيا تعزز مكانتها في مجال الابتكار الرقمي عبر الإعلان عن خطط توسعية وشراكات مميزة في مؤتمر ليب بالسعودية

 نجحت جمهورية إستونيا في تعزيز مكانتها الرائدة في مجال الابتكار الرقمي خلال دورة هذا العام من مؤتمر “ليب”، الفعالية التقنية الأكبر في العالم والمقامة في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وانطلاقاً من كونها شريك التكنولوجيا العميقة لمؤتمر “ليب”، سلطت “تجارة إستونيا” الضوء خلال المؤتمر على خبرات جمهورية إستونيا في هذا المجال. واستعرضت 13 شركة في جناح “تجارة إستونيا” هي إستونيان آي سي تي كلستر، ومايندشب، و5.0 روبوتكس، وجيسكان، وسيبينيتيكا، ونورتال، وأفالانش لابوراتوري، وهيلميس، وبي.إيست سلوشنز إستونيا، وبامبو جروب، وسايب إكسر تكنولوجويز، وداتيل، وميلتون سي آي أو وورلد، أحدث ابتكاراتها في مجالات الروبوتات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والبرمجة.

وتتميز إستونيا بمكانتها الرائدة في مجال التحول الرقمي، لا سيما أنها قدمت أول نظام هوية رقمي شامل في العالم. وأصبح هذا النظام ركيزة أساسية لنجاح الحكومة الرقمية لأنه يوفر لمواطني إستونيا وصولاً مريحاً وآمناً للعديد من خدمات القطاعين العام والخاص.

وسلط معالي تيت ريزالو، وزير الشؤون الاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية إستونيا الذي قاد وفداً من كبار الشخصيات، إلى جانب العديد من ممثلي الشركات، الضوء على التزام إستونيا بتعزيز تعاونها مع المملكة العربية السعودية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال معالي تيت ريزالو: “تطمح المملكة العربية السعودية بأن تصبح إحدى أكبر الاقتصادات في العام بحلول عام 2030، ونحن نرى أن الشركات الإستونية ستلعب دوراً محورياً في هذه المساعي. وتتميز إستونيا بمكانتها العالمية الرائدة في مجال الحوكمة الرقمية، حيث ينظر العالم إلى ابتكاراتنا المستقبلية بعين الاعتبار. ويسهم المشهد الرقمي الخاص بجمهورية إستونيا في دفعنا نحو الانتقال إلى مرحلة جديدة وتحسين التقنيات المتطورة من أجل تقديم الفائدة للدولة والمواطنين. وانطلاقاً من خبراتنا ومكانتنا الرائدة في القطاع الرقمي، نؤمن بأن إستونيا جاهزة للمساهمة في تطوير سبل الحوكمة الحديثة في المملكة العربية السعودية”.

شركة بولت تسعى للتوسع في المملكة العربية السعودية
أعلنت بولت، شركة النقل الإستونية العملاقة، عن خططها الطموحة لتحقيق النمو المستمر في المملكة العربية السعودية. ونجحت الشركة، منذ إطلاق عملياتها في المملكة عام 2017، في تسيير ملايين الرحلات وتوظيف مئات الآلاف من السائقين، كما تضاعف حجم أعمالها 10 مرات على مدى السنوات الثلاث الماضية، وتغطي عملياتها الآن جميع المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.
ومن جانبه، قال ماركوس فيليج، الرئيس التنفيذي لشركة بولت: “تنسجم رؤية بولت بشكل مثالي مع رؤية السعودية 2030، وتحديداً في مجال تطوير المدن الذكية وأنظمة النقل المستدامة. ونحن بالفعل جزء من هذه الرؤية من خلال الاستثمارات التي وضعناها في قطاع النقل العام وتعزيز وسائل النقل البديلة التي تشمل خدمات النقل المشترك”. ويرى فيليج أن هناك فرصة لتعزيز إمكانات التوسع المدفوعة بزيادة الطلب على وسائل النقل المريحة ذات التكلفة المقبولة والصديقة للبيئة في المملكة العربية السعودية.

إستونيا تتعاون مع المملكة العربية السعودية في قطاع الصحة الرقمية
شهد مؤتمر “ليب” توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إستونيا، مما يمهد لظهور تحالف قوي في مجال تقنيات الصحة الرقمية.
وتركز مذكرة التفاهم، التي وقعتها شركة لين لخدمات الأعمال ومؤسسة الاقتصاد الصحي الإستونية، على عدة محاور رئيسية، مثل منصات البيانات الصحية المتكاملة، ورقمنة مسارات الرعاية الصحية، وإنشاء نماذج رعاية عالية القيمة تتضمن علاجات رقمية. وتتيح تلك المنصات المتكاملة سهولة الوصول إلى البيانات الصحية ومشاركتها بين مقدمي الخدمات، مما يحسّن آلية اتخاذ القرارات بالاعتماد على التاريخ الطبي الشامل للمريض. وتسهم الرقمنة في تبسيط العمليات، بما في ذلك حجز المواعيد وإعطاء الوصفات الطبية، مما يعزز فرص الوصول لخدمات الرعاية الصحية ويحسّن كفاءتها. وتستفيد نماذج الرعاية الصحية عالية القيمة من الأدوات الرقمية للمراقبة عن بعد، والتدخلات القائمة على البرمجيات، مما يحسن نتائج الرعاية الصحية الشاملة. ويهدف هذا التعاون أيضاً إلى تحسين الجودة والكفاءة، وتعزيز فرص الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في كل من إستونيا والمملكة العربية السعودية.
وقال إيركي مولدر، من مؤسسة الاقتصاد الصحي الإستونية: “خلال السنوات الماضية، اعتمدت سفارة إستونيا وهيئة مشاريع إستونيا الحكومية على شبكة علاقاتنا في المملكة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية. ونحن نتطلع إلى ترسيخ أسس هذا التعاون الذي يعود بالفائدة على كلا البلدين، وذلك بالاستفادة من خبرة إستونيا الواسعة في قطاع التكنولوجيا الصحية والإمكانات الكبيرة للسوق السعودية المزدهرة”.

من جهته، قال وليد العواد، مدير إدارة المبيعات والجهات المعنية لدى لين لخدمات الأعمال: “تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في طريق توسع الشركة عالمياً، وتوفر لنا فرصة التعاون المثمر مع جمهورية إستونيا. كما نهدف من خلال هذا التعاون المشترك لتحقيق أقصى استفادة من إمكانات التحول الصحي الرقمي الجديدة، التي من شأنها تعزيز النتائج الإيجابية وصولاً لحياة أفضل”.

توقيع مذكرة تفاهم استراتيجي بين ميلتون إيفنتس وأجاز
شهدت فعالية ليب توقيع مذكرة تفاهم استراتيجي بين شركتي أجاز وميلتون سي آي أو وورلد (ميلتون إيفنتس)، التي تملك خبرة واسعة في استراتيجيات الاتصال الرقمية والافتراضية والهجينة. وتهدف هذه الخطوة إلى تسريع التقدم الحاصل في قطاع الرعاية الصحية الرقمية، بما ينسجم مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030. كما يعزز التعاون مع مؤسسة الاقتصاد الصحي الإستونية من قوة تلك الشراكة، مما يتيح مزيداً من فرص التعاون مع شركات التكنولوجيا الصحية الإستونية، ويشجع على الابتكار في خدمات الرعاية الصحية.
وتتيح هذه الشراكة للجهات الحكومية والمؤسسات الصحية في المملكة العربية السعودية، إمكانية الاستفادة من الفعاليات والأدوات الرقمية لنشر الوعي وتثقيف الجمهور، فضلاً عن تدريب المتخصصين في الرعاية الصحية على استخدام أحدث التقنيات. ويسهم هذا التعاون في تسريع تبني حلول الرعاية الصحية الرقمية في المملكة العربية السعودية، وتحديث منظومة الرعاية الصحية لتكون أكثر كفاءة وسهولة وتركيزاً على احتياجات المريض.
وقال الدكتور حمد العمر من أجاز: “نتطلع إلى تحقيق مزيد من التطور في قطاع الرعاية الصحية للوصول إلى مستقبل تتضافر فيه ابتكارات التكنولوجيا مع الرعاية، ما يحسن نسب الشفاء والإنجازات الطبية”.

ومن المتوقع أن تساهم الاتفاقية في تعزيز منظومة الرعاية الصحية في المملكة بفضل خبرة ميلتون سي آي أو وورلد في مجالي الاتصال والفعاليات. ويسلط هذا التعاون الضوء على الجهود الدولية الداعمة والرؤية المشتركة الرامية إلى الاستفادة من وسائل الاتصال المتطورة والأدوات الرقمية لتطوير قطاع الرعاية الصحية.

بناء مستقبل رقمي واعد
أظهرت مشاركة إستونيا في فعالية ليب التزامها بإقامة شراكات دولية قوية تسعى للاستفادة من الابتكارات الرقمية لتحقيق أثر اجتماعي إيجابي. وتساهم هذه الخطوات المهمة والاتفاقيات المشتركة في ترسيخ مكانة إستونيا كلاعب رئيسي فيما يخص خطط التحول الرقمي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى