محليات

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تتصدر المؤشر الوطني للتعليم الرقمي في فئة (الابتكار)

أعلن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني عن تصنيف الجامعات السعودية في المؤشر الوطني للتعليم الرقمي 2023 ضمن أربع فئات (الابتكار، التميز، التفعيل، التأسيس)، وتصدرت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الطليعة ضمن الفئة الأولى (الابتكار) باستيفاء متطلبات مؤشرات الأداء بنسبة 100% من بين 33 جامعة من القطاعين العام والخاص.

وقد أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني المؤشر الوطني للتعليم الرقمي الذي يهدف لمتابعة حالة تقدم مستوى التعليم والتدريب الرقمي بشكل سنوي في المملكة ومدى تلبيته لمتطلبات العصر وملاءمته للتطور والتغير المتسارع لتقنيات التعليم، ويُسهم في تعزيز جودة مخرجات التعليم الرقمي في القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي ودعم عملية تمكين وتسريع التحول الرقمي وخلق حلول مبتكرة ومستدامة لمستقبل أفضل. ويأتي إطلاق المؤشر في إطار سعي المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لضبط الجودة وتعزيز الكفاءة ورفع موثوقية التعليم والتدريب الرقمي في المملكة.

وأشاد معالي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د.عبدالله الربيش بجهود المركز الوطني للتعليم الإلكتروني وبمستهدفات المؤشر الوطني للتعليم الرقمي وبتصدر الجامعة ممثلة بعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في طليعة فئة الابتكار الأمر الذي يدل على مدى التزامها في إتاحة الوصول الشامل للتعليم والتدريب الرقمي، وكفاءتها في ممارسته، واعتناق ثقافة التحسين المستمر والابتكار في أساليب وتقنيات التعليم المعاصر وتلبية احتياجات الطلاب المتنوعة، بالإضافة إلى حرص الجامعة على الاستثمار في الابتكار وخلق الأثر من خلال جاهزية البنية التحتية وإمكانية الوصول إلى تقنيات التعليم الأحدث وكفاءة وتنوع وجودة البرامج الأكاديمية والتدريبية. ونوه الدكتور عبد الله الربيش بنتائج الجامعة ضمن المؤشر الوطني للتعليم الرقمي ودور المؤشر في تسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية التطلعية لمواكبة وقيادة التطور السريع لنظام التعليم الوطني وقدرته التنافسية.

وذكر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د.غازي العتيبي بتميز جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في سعيها الحثيث للابتكار في أنماط وممارسات التعليم والتعلم، واستثمارها الاستراتيجي في التقنيات التعليمية المتطورة الناشئة وتشكيل اللجان ذات العلاقة بدعم البحوث والتطوير واستكشاف التقنيات والابتكارات الداعمة للممارسات التعليمية. حيث تضمن تقرير المؤشر الوطني للتعليم الرقمي قصص نجاح الجامعة ضمن أفضل ممارسات التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية والإشارة كذلك لفوز الجامعة ممثلة بعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجائزتي الابتكار في التعليم والتدريب الإلكتروني في مسار التميز وفي مسار الابتكار. وجاء فوز الجامعة في مسار التميز لتطبيقها أفضل ممارسات التعليم الإلكتروني بمختلف أنماطه كجهة مرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وذلك عن مشروع تطوير البرامج التدريبية على الشهادات المهنية الاحترافية لكفايات التعليم الإلكتروني بمنصة ضوء، كما فازت الجامعة بجائزة الابتكار لتطبيقها لأفضل الممارسات والحلول التقنية لرفع فعالية الابتكار في تحسين كفاءة وجودة التعليم والتدريب الإلكتروني، من خلال مشروع نظام إدارة تطوير المقررات الإلكترونية (نسق) المتوائم مع معايير الجودة للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني ومنظمة كواليتي ماترز العالمية.

واحتفاءً بصدارة الجامعة في فئة الابتكار وتحقيق النسبة الأعلى واستيفاء متطلبات أربعة أبعاد رئيسة يرتبط كل بعد منها بعدد من المؤشرات وهي (الوصول 30%، الكفاءة والفعالية، 25%، الابتكار 20%، الأثر 25%) علقت عميدة عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد د.منيرة المهاشير على أثر المؤشر الوطني للتعليم الرقمي في بناء خارطة طريق وطنية لتعزيز تجربة التعلم وتحسين النتائج ومتابعة تقييم تجربة التعلم داخل الجهة ومع بقية الجامعات في القطاع العام والخاص والجهات التعليمية في القطاع غير الربحي، للتعرف على نتائج وأثر التعليم الرقمي السعودي في خلق الأثر وتنمية الموارد البشرية وفق تطلعات رؤية السعودية 2030 ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى