محليات

” الوقاية من الأمراض التي تنتقل من الأسماك للإنسان ” دورة تدريبية ببيئة الشرقية

 

فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلا في مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية يدشن دورة تدريبية بعنوان” الوقاية من الأمراض التي تنتقل من الأسماك للإنسان ” بالتعاون مع مركز التدريب الزراعي بالإحساء – إدارة تطوير الموارد البشرية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأوضح سعادة مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي أن هذه الدورة تهدف إلى إكساب المتدربين مهارات الوقاية من الأمراض، وتأتي ضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها الفرع لتعزيز قدرات المختصين بمتابعة مشاريع تربية الأحياء المائية في المياه الداخلية، وخدمة المستفيدين للوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة 600 ألف طن بحلول عام 2030م، وتستهدف الدورة عددًا من منسوبي الوزارة من مختلف فروع مناطق المملكة، والتي تستمر لمدة ثلاث أيام خلال الفترة الموافق 05 – 07 مايو 2024م.

وبين م. الحمزي أن الدورة تستهدف كل من الأخصائيين، الباحثين، في مجال الثروة السمكية والاطباء البيطريين والمراقبين في ادارة الاسواق من منسوبي الوزارة المختلفة على مستوى المملكة، هذا وقد بلغ عدد المشاركين 24 متدرب من المناطق المختلفة من المملكة.

وأشاد سعادته بالتعاون البناء مع مركز التدريب الزراعي بالأحساء في مختلف المجالات الزراعية.

كما أوضح مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية م. وليد بن خالد الشويرد إن الهدف الرئيسي من عقد هذه الدورة، هو تنمية ورفع كفاءة ومهارات وقدرات المشاركين بالمواضيع التالية وهي المخاطر البيولوجية المختلفة (الطفيلية، البكتيرية، الفيروسية، السموم الفطرية) التي قد تحدث نتيجة تلوث الأغذية البحرية ، والمخاطر الكيميائية (العضوية، غير العضوية) التي قد تنجم عند تناول منتجات بحرية ملوثة والاشتراطات الفنية والصحية لتداول الأسماك في المراحل المختلفة (عملية الصيد، النقل، التصنيع، التجميد، التعبئة والتخزين) , وأهمية الدور الرقابي للحد من المخاطر المختلفة ، والركائز التي يعتمد عليها الدور الرقابي لتحقيق الهدف المرجو منه.

وأشار م.الشويرد أن الدورة تشمل دروس نظرية مدعمة ببعض الصور التوضيحية والفيديوهات بالإضافة إلى دروس عملية يقوم بها المتدربين في مختبر صحة وسلامة الأسماك بمركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى