الثقافيةمقالات

الحياء والدين والعقل ضيف الله مهدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:ـ
قبل الحديث عن الحياء سأذكر أن أبا البشر آدم عليه الصلاة والسلام لما هبط من الجنة إلى الأرض ، تبعه جبريل عليه السلام ، فقال يا آدم : إني أخيرك بين ثلاثة ، فاختر واحدا ودع اثنين ، فقال آدم : هات ، فقال جبريل : إني أخيرك بين الدين والعقل والحياء ، فقال آدم : إني أخترت العقل ، فقال جبريل للدين والحياء اصعدا واتركاه ، فقال الدين والحياء : إنا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان ، فقال جبريل : أنتما وشأنكما ثم تركهما وصعد .. من هذا يتبين أن الدين والعقل والحياء متلازمين ، فنجد كل ذي عقل على دين وحياء ، وكل صاحب دين عاقل وحيي وكل من يتصف بالحياء هو على دين وذو عقل . والحياء من صفات أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام ، وقد وصف موسى عليه الصلاة والسلام بالحياء ، حتى أن حياءه ذلك جعل بعض بني إسرائيل يتهموه زورا وظلما بما ليس فيه حتى كشفهم الله على حقيقتهم . ووصف أصحاب رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه الصلاة والسلام بأنه كان أشد حياء من العذراء في خدرها .
وقال الشاعر :
يعيش المرء مااستحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحاء
فلا والله ما في العيش خير
ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
إذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستح فاصنع ما تشاء
والحياء من السمات الإنسانية الحميدة ، لأنه يدفع الإنساء إلى تجنب الأفعال القبيحة المعيبة ، والحياء انفعال مركب فيه عناصر من الخجل والخوف ، وهو يعتري الإنسان إذا خاف أن يرى الناس فيه ما يمكن أن يعاب أو يذم . غير أن الحياء كما قلت سلوك حميد وصفة إنسانية إيجابية ، والحياء شعبة من شعب الإيمان . بينما الخجل سلوك مرضي مرتبط بالتربية والتنشئة الاجتماعية التي تلقاها الطفل في صغره وواجهه في بداية حياته فنشأت معه هذه الصفة ولازمته في حياته فشكلت جزء من حياته وشخصيته فأصبح يخجل في كثير من المواقف ولايستطيع مواجهة الجمهور أو التحدث إليهم ويخجل من الظهور في كثير من المواقع والمواقف .. والخجول شخص مريض بحاجة إلى علاج نفسي وسلوكي .. والقرآن الكريم أشار إلى كثير من الانفعالات ومنها انفعال الحياء ، وانفعال الخزي ، والخزي هو الخجل المصحوب بالشعور بالمهانة والذل والفضيحة والعار .
وفي وقتنا الحاضر نجد أن الكثير قد تخلى عن صفة الحياء هذا السلوك الحميد الذي هو شعبة من شعب الإيمان ، وأصبح البعض لا يتورع من أن يسلك سلوكا ممقوتا وينزل منازلا بئس هي تلك المنازل ويتلفظ بألفاظ بذيئة.

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى