مقالات

الانسان لا المكان

أ.د محمد بن ناصر البيشي

لا تخلوا الحياة من لحظات يشعر فيها الإنسان بالسعادة والبهجة ويتفاوت الناس في طول المدة الزمنية؛ وجدارة المناسبة.
ولكي تطول وتتكرر اللحظات السعيدةً يحلل الإنسان ويفسر الاسباب وذلك رغبة في تحقيق المزيد من السعادة ومن تجربة شخصية رصدت عدد من بواعث السعادة وكررتها ولم ينجح إلا تجربة واحدة حيث اكتسبت تلك التجربة ثبات ومصداقية عالية وللتوضيح سأذكر عدد من الاسباب التي جلبت للقلب السرور ومنها:

(1) الاماكن الجميلة وقد زرت مثل غيري مئات المدن الجميلة وكلما سمعت عن مكان جميل في دولةً ذهبت اليه.

(2) الأمنيات التي تتحقق حيث تعودت ان اضع لنفسي هدف واسعى لتحقيقه ومتى ما تحقق شعرت بالسعادة والفضل لله الذي كتب لي التوفيق.

(3) الاسرة والزواجً ولقد عشت سنوات طويلة اشعر فيها بالسعادة والحمدلله.

(4) الاصدقاء العظام الذين اثروا حياتي بمواقفهم وأحاديثهم ونبل اخلاقهم؛ ومتعه الجلوس بينهم

(5) الاخبار الساره وقد تلقيت الكثير من الاخبار الساره الكثير سواء كانت تخصني او تخص غيرها وأفضلها اخبار الصلح بين الخصوم .

(6) المناسبات وخصوصا ايام العيد وقد كان حدثا كبيرا في طفولتي لا يعدله فرح ويكاد يكون شامل وعام على كل الناس ويتخلله زيارات وتهاني وفعاليات تبهج النفس وتحقق السرور .

(7) المتج الإبداعي مثل القصيدة الجميله؛ واللحن العذب، والتصميم الآخاذ . وزرت العديد من المتاحف وشاهدت العديد من العروض وكنت اجد فيها متعه وسرور.

(8) الحديث والحوار البناء وتبادل الأفكار والخبرات وقد سمعت من عذب الكلام اسعدني وادخل إلى نفسي السرور.

(9) انفراج الغمة وانجلاء الهم مثل الشفاء من الامراض؛ والنجاة من مشكلة وانقضاء حاجه.

(10) السلوكيات الانسانية الحميده مثل الرحمة والعفو وصنائع المعروف وقد شاهدت الكثير من علوم الرجال وشقيقات الرجال ما يبهج النفس ويجلب السعادة.

وبعد التأمل والتجريب والصدق مع الذات وجدت ان افضل التجارب في حياتي سببها إنسان رائع وبدون وجود إنسان رائع تفقد الأشياء قدرتها على بعث السعادة وما استطاعت حديقة غناء ولا مكان بدون إنسآن ان تمنحني الشعور بالسعادة الكامله. ولو خيرت بين الإنسان والمكان لاخترت الانسان.
والأولوية هي للانسان لا المكان عدا الاماكن المقدسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى