اخبار المناطق

“اليَوم العالَمي للُغة الأُم في تون” بالهفوف

ضمن الفعاليات النوعية التي يقيمها الشريك الأدبي مقهى تون بالهفوف هي الاحتفائية باليوم العالمي للغة الأم  (بالإنجليزية: International Mother Language Day)‏ وهوَ الاحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد اعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وقد أُعلن للمرة الأولى من قبل منظمة اليونسكو في 17 تشرين الثاني 1999م، ومن ثُمَ تم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة، وقد تَقرر إنشاء سَنة دَولية للغات في عام 2008م.

 

اليوم مع الوكيل الأدبي د. عبدالله البطيَّان لهذا العام، كان هناك وقفة مع العالم، وكون الأحساء موقع تراث عالمي، ومشهد ثقافي متجدد فهاهم أبناء الأحساء يجتمعون ليشاركوا العالم هواياتهم وإبداعاتهم بلغتهم العربية الأم لما يمتلكون من قدرات وإمكانيات، تسهم في الأمن الوطني الثقافي الذي ينعكس على مبدعي الوطن ويظهر جمال الحياة في عيون أهل هذه البلاد.

 

الجدير بالذكر أن الاثنين 21 فبراير 2022م قدم نادي مجموعة النورس الثقافية احتفائية خاصة تتزامن بهذا اليوم لقرب تأسيس المجموعة الإبداعية والتي أصدرت أعمال خالدة تصل (80) إصدار متنوع لابناء الأحساء وكان ضمن الإصدارات البارزة هو الموسوعة العربية “إضاءة” والتي صدر منها 7 مجموعات في حين أطلقت المجموعة إعلان استقبال الأعمال للمجموعة 8 من الموسوعة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى