منوعات

بيان الجمعية الفلكية الأردنية حول الحسابات والمعطيات الفلكية لمدينة عمان وضواحيها لشهر رمضان المبارك 1443هـ (2022)

اصدرت الجمعية الفلكية الاردنية بيانا فلكيا حول الحسابات والمعطيات الفلكية لمدينة عمان وضواحيها لشهر رمضان المبارك 1443 هـ (2022)، وقال رئيس الجمعية الفلكية الاردنية د.عمار السكجي أن الكادر المتخصص بالحسابات الفلكية في الجمعية قام بعمل الحسابات الخاصة بهلال شهر رمضان المبارك لعام 2022 م لمدينة عمّان وضواحيها. وجاءت النتائج كما يلي:

ان الاقتران المركزي (المحاق) يحدث في الساعة 9:24 من صباح الجمعة 1 نيسان/ أبريل عام 2022م. ويغرب القمر الساعة 7:11 من مساء نفس اليوم، أي بعد غروب الشمس بـ16 دقيقة. وحسب المعايير القياسية لحسابات احتمالية الرؤية (عمر القمر، مكث القمر، الاستطالة، ارتفاع القمر لحظة غروب الشمس، وفرق البعد السمتي، … إلخ)، ومنها معياري “يالوب” و “عودة”، فإن رؤية الهلال بعد غروب الشمس مساء الجمعة غير ممكنة (بالعين المجردة أو بالتلسكوب) من أي موقع في المملكة الاردنية الهاشمية. وكذلك فإن رؤية الهلال غير ممكنة مساء الجمعة في المنطقة العربية والإسلامية حسب الحسابات الفلكية ومعايير احتمال الرؤية المعتمدة.

واضاف السكجي ان وجود القمر (غير المرئي) فوق الأفق بعد غروب الشمس، فإن الدول التي تعتمد على الحسابات الفلكية، يكون بداية شهر رمضان المبارك لديها هو يوم السبت. وأما الدول التي  تعتمد الرؤية كشرط لبداية شهر رمضان، فيكون اليوم التالي (السبت) هو متمم شهر شعبان، والأحد هو بداية شهر رمضان المبارك. ويترك الأمر في تحديد ذلك والإعلان الرسمي عن بداية رمضان لدائرة الإفتاء العام.

وقال رئيس الجمعية الفلكية ولأسباب فلكية وتوثيقية، سوف يقوم الكادر الرصدي للجمعية الفلكية الأردنية بمحاولة تحري هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1/4/2022 في ثلاثة مواقع من المملكة، تغطي أقاليم الشمال والوسط والجنوب.

 

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى