الثقافيةمقالات

علماء من بيش ..د . ضيف الله مهدي

الشيخ إبراهيم بن محمد بن أحمد مشافا

تحت هذا العنوان ، سأقدم مجموعة من علماء وشيوخ محافظة بيش ..
وآمل ممن يطلع على مقالاتي عن شيوخ وعلماء بيش ، ولديه إضافة فليبعث لي بتلك على رقمي ( ٠٥٠١٩٦٣٥٦٠)..
الشيخ إبراهيم بن محمد المشافا يرحمه الله
هو الشيخ إبراهيم بن محمد بن أحمد مشافا ، من مواليد محافظة بيش عام ١٣٤٥هـ . نشأ في حجر والده ، وبدأ دراسته الأولية في الكتاتيب في مدينة بيش على يد الشيخ / إبراهيم بن محمد حبكور يرحمه الله . في عام ١٣٦٦هـ ، سافر إلى صامطة وانتظم في الدراسة على يد الشيخ / حافظ بن أحمد الحكمي يرحمه الله واستمر حتى عام ١٣٧٢هـ وعين مرشدا ومأذون عقود أنكحة في رجال ألمع بقرية الجرف . وفي عام ١٣٧٣هـ ألتحق بهيأة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وعين بهيأة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة أبو عريش وكذلك قائما بالمدرسة العلمية بأبي عريش . ثم انتقل إلى الحقو مدرسا وبقي حتى عام ١٣٨١هـ . وفي العام ١٣٨١هـ ، عاد إلى مدينة بيش وكان له حلقة في جامع بيش يدرس فيها التوحيد والسيرة النبوية والترغيب والترهيب للمنذر . وفي عام ١٣٨٦هـ ، عين إماما وخطيبا لجامع الشريعة . وفي عام ١٤٠١هـ ، التحق بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ، وعين مرشدا إلى عام ١٤١١هـ . وفي نهاية شهر جمادى الآخرة من عام ١٤١١هـ ، أحيل للتقاعد لبلوغه السبعين عاما ، وهي السن النظامية لهذه لوظيفة .. وهو من أوائل من ساهم في الدعوة والإرشاد .
وهو يقول الشعر في كثير من المناسبات الوطنية ومن ذلك قصيدته التي ألقاها أمام جلالة الملك سعود بن عبد العزيز يرحمه الله عندما زار المنطقة في شهر صفر عام ١٣٧٤هـ ومطلع القصيدة :
سمالك الأمر بالمعروف علم
والنهي عن منكر تأتي به الأمم
في فتية من حماة الحق يجمعهم
حزب العروبة لابك السأم
وفي مهرجان الجهاد المنعقد في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض بتاريخ ١٤١١/٨/٤هـ ألقى قصيدة أمام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله ، ومطلعها :
أرى الملك السعيد مع الوفود
فأذكر عهد نبراس الوجود
هو الملك الذي شاد المعالي
وأحيا مجد يعرب والجدود
بل العلم الذي صد العوادي
ورد مكائد الخصم اللدود
إلى أن قال :
أدام الله عزك في اضطراد
وحقق ما تؤمل من جديد
انتقل إلى رحمة ربه قبل عدة سنوات بمحافظة جدة حينما ذهب لزيارة شقيقته هناك وصلي عليه بعد صل
[١١:٤٤ م، ٢٠٢٢/٤/٧] د ضيف الله مهدي: اة الفجر بالحرم المكي الشريف بمكة المكرمة . رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته .

 

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى