اخبار المناطق

مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري يطلق برنامج “زمالة التحكيم “

إدارة الإعلام – غرفة مكة المكرمة

أطلق مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري التابع للغرفة التجارية بمكة المكرمة برنامج “زمالة التحكيم” والذي يُعد أول مبادرات المركز بالتعاون مع مركز التدريب بالغرفة. يبدأ البرنامج يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو 2022م، من الساعة 5:00 الي 10:00 مساءً في مقر الغرفة. ويتولى تقديم البرنامج نخبة من الخبراء في مجال التحكيم.
وأوضح رئيس مجلس أمناء مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري الدكتور عمر الخولي أن هذا البرنامج التدريبي يعتبر برنامج نوعي يتكون من خمس مراحل (مستويات)، ومن المقرر تنظيمه مرتان سنوياً، مستهدفاً الراغبين الخوض في عالم التحكيم من محامين ومستشارين وخبراء ومهندسين وقضاة وطلاب المراحل النهائية في كليات الشريعة والقانون وغيرهم.
وأضاف: مستويات البرنامج تتمثل في: الطبيعة القانونية للتحكيم، واتفاق التحكيم، وأنواعه، وصياغته، وإجراءات الدعوى التحكيمية، وإدارة جلساتها، ومنهجية اصدار الحكم التحكيمي، وطلب إبطال الحكم، والتنفيذ، إضافة إلى نماذج وتطبيقات عملية على قضايا تحكيمية، مؤكداً أن مركز التحكيم التجاري يخدم قطاع الأعمال ويعزز دور القطاع العدلي بتقديم خدمات نوعية متميزة.
من جانبه، أكد الأمين العام للغرفة التجارية بمكة المكرمة المهندس عصمت عبد الكريم معتوق أن مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري يشكل نواة للعدالة المحفز
ة لرؤوس الأموال الوطنية والأجنبية، وركيزة أساسية في دعم قطاع الأعمال وتخفيف أعباء القضاء العام لاسيما التجاري منه.
وتابع: غرفة مكة كان لها شرف الحصول على أول ترخيص لإنشاء مركز تحكيم مؤسسي على مستوى الغرف السعودية من قبل اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية، ويعمل المركز على تعزيز صناعة التحكيم المؤسسي والوساطة المتصلة بالقطاعات المالية في المملكة، فضلاً عن الصلح وذلك تحقيقًا لرؤية غرفة مكة المكرمة في خلق بيئة محفزة للاستثمار من خلال الاعتماد على الأدوات والأساليب الحديثة والتقنية المتقدمة لتطوير قطاعات الأعمال المختلفة، بما في ذلك كافة بدائل تسوية المنازعات، وخلق المزيد من الفرص والتحفيز للنمو، مؤكدا على أن من أهم مميزات التحكيم المؤسسي وضوح الإجراءات ومرونتها وسرعة إصدار الاحكام وتنفيذها.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى