محليات

باشماخ يستعرض أبرز مرتكزات التقويم الأكاديمي وجودة التعليم

ضمن أعمال المؤتمر الوطني الثامن

الرياض: علي القرني

قدم د. محمد باشماخ المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي في هيئة تقويم التعليم والتدريب، ورقة عمل بعنوان “ضمان جودة ضالمخرجات والمواءمة مع متطلبات سوق العمل”، وذلك ضمن جلسات المؤتمر الوطني الثامن للجودة، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ضوالجودة، في مركز شالملك سلمان ضللمؤتمرات في المدينة المنورة، خلال الفترة من 6 إلى 8 يونيو 2022م.

وتناول د. باشماخ في ورقته عددا من النقاط الأساسية التي تستهدف ضمان جودة المخرجات والمواءمة مع متطلبات سوق العمل ، منها المبادئ الأساسية للتعليم الجامعي

كما تطرقت الورقة إلى التطوير والتحسين المستمر القائم على تحليل البيانات وإعداد التقارير، عمل الدراسات والبحوث،مشاركة النتائج والتوصيات مع أصحاب المصلحة،تحفيز التنافس الإيجابي، هذا فيما يتعلق بمنظومة التعليم والتدريب،وذلك لضبط وضمان الجودة، مشيرا في هذا الصدد إلى حديث معالي رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب د. خالد بن عبدالله السبتي، حول ما أطلقته الهيئة من مبادرات عدة لرفع جودة التعليم والتدريب

وأشار د. باشماخ في ورقته التي استعرضها أمام المشاركين في المؤتمر أبرز مرتكزات “برنامج التقويم الوطني للتعليم الجامعي” الذي تضمن عدة مبادئ أبرزها:قياس مخرجات الجامعات(ضبط الجودة)،الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات والبرامج تحليل البيانات والتقارير(تطوير وتحسين المنظومة)، التواصل ونشر ثقافة الجودة، بالإضافة إلى تصنيف مؤسسات التعليم الجامعي، ويهدف ذلك إلى التركيز على جودة المخرجات والمواءمة مع سوق العمل.

وقد تناول هذه النقاط بالشرح والتفصيل، مؤكدا أن الاعتماد الأكاديمي هو الحد الأدنى المتطلب من مؤسسات التعليم العالي وأيضا البرامج الاكاديمية، وذلك وفق معايير محددة سابقا، حيث شرح بالتفصيل هذا المبادئ الهامة التي تستهدف ضبط وضمان الجودة بصورة عامة، مؤكدا أن الهدف الأسمى ليس الحصول على شهادة الاعتماد، بل الارتقاء بجودة التعليم العالي، وتطرق ضمن البرنامج إلى أحد عناصره المتمثل في تصنيف الجامعات السعودية وفق مؤشرات معينة لخلق جو التنافس بين مؤسسات التعليم العالي داخل المملكة سواء حكومية، أو أهلية،متناولا التقويم والاعتماد الأكاديمي، وربط ذلك مع برنامج تنمية القدرات البشرية.

صحيفة شفق الالكترونية المدينة : جدة الايميل : [email protected] الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى