الثقافيةمقالات

أعلام من بيش الأستاذ ..حمد شقيفي يرحمه الله

الأستاذ حمد بن علي شقيفي يرحمه الله
عرفته في بداية التسعينات الهجرية ، حيث كان من أمهر لاعبي محافظة بيش وكان يلعب في فريق ( النجدة ) وهو وفريق ( زحل ) قطبا الرياضة في بيش. كنت في الثاني الابتدائي نذهب لملعب المدرسة وملعب النجدة وهو المعروف ب( عقلة الحدادة ) خلف مجمع المريع من جهة الشرق كما أنه كان مجرى السيل الذي كان يروي الأراضي الزراعية في حليصة والراحة والمدرك والمنقورية وبلاد محسن بن غوى وحلة بن آمنة .
مكث الأستاذ حمد شقيفي في التربية والتعليم ما يقارب (٤٠) عاما ، بدأها في ديار بني سعد بالقرب من محافظة الطائف .
كما قلت سابقا عرفته أنا في بداية التسعينات وهو يلعب جناح أيمن في فريق النجدة أشهر الفرق الرياضية وأول في بيش ، في التسعينات الهجرية .. وكان يمتاز بالسرعة الفائقة والمرواغة والتحكم بالكرة وكثيرا ما يتعب المدافعين ، ورب البيت لو عاش في عصرنا هذا لاحترف في أعظم الفرق العالمية . يا ناس سرعة جنونية ومراوغة وتحكم في الكورة . مرة كانت لهم مباراة مع فريق الشهيد من محايل عسير ، يقول الأستاذ أحمد مطاري : ” كان فيه قحم محايلي في الملعب يقول : إذا مسكوا الذي يقال له الشتيفي فاز فريقنا ، يقصد الشقيفي . يا هو لاعب مرعب كم أمتعنا بفنياته ونحن صغار .
وعرفته مرة أخرى في مدرسة المطعن الابتدائية في عام ١٤٠٥هـ عندما كنت مرشدا طلابيا بنفس المدرسة .
وقد ذكرت في بعض كتاباتي قصة وصولي لمدرسة المطعن الابتدائية والاستقبال الرائع الذي وجدته عند وصولي وتسليم خطاب التوجيه للمدير الرائع الإنسان الشيخ حسين بن موسى الأعجم يرحمه الله ، ومن المعلمين الذين وجدتهم في إدارة المدرسة في ذلك اليوم ١٤٠٥/١٢/١هـ ، وقد استقبلني بابتسامة رائعة لا زلت أراها حتى الآن على محياه الوسيم الأستاذ حمد شقيفي.
أبو علي رجل امتاز بالهدوء والأدب والتواضع ، ودماثة الأخلاق ، لم أسمعه في يوم من الأيام رافعا صوته غاضبا أو مخاصما ، بل يستقبلك بابتسامة أجمل من وسامته الفائقة التي أشتهر بها . أبو علي يرحمه الله تقاعد في مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالمطعن قبل عدة سنوات وانتقل إلى رحمة ربه قبل سنتين من تاريخ كتابة هذه الأسطر عنه ، وقد كتبتها مساء يوم الأحد الموافق١٤٣٣/٨/١٨هـ . يرحمك الله أبا علي فقد كنت رجلا مخلصا هادئا متواضعا صبورا.
وإذ أقدمه اليوم كعلم من أعلام بيش في المجال التعليمي والتربوي والرياضي والإنساني ، فإنه يستحق ذلك فطوال حياته كان مثالا وقدوة وأنموذجا .. أسأل الله أن يجعل نزله الفردوس الأعلى من الجنة ويرضى عنه ويرضيه .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى