الثقافيةمقالات

أعلام من بيش .. الأستاذ عيسى أبو حسيلة

الأستاذ عيسى بن عبد الله أبو حسيلة يرحمه الله
ولد الأستاذ عيسى عام ١٣٧٩ هـ بقرية مسلية .
وقد عرفته في التسعينات الهجرية عندما كانت تقام مباريات في كرة القدم آنذاك .. ثم غاب عني وغبت عنه ولَم التقِ به إلا عندما كان يقوم بعمل المرشد الطلابي في مدرسة الشريعة الإبتدائية عندما كان الأستاذ محمد محسن عازب يرحمه الله مديرا لها .
الأستاذ عيسى تخرج في معهد إعداد المعلمين بمدينة جيزان عام ١٣٩٨هـ وكانت بدايته العملية بمدرسة العبادلة الإبتدائية .
كانت الدورات والاجتماعات الإرشادية تجمعنا أيام رئاسة الدكتور إسماعيل مفرح رئيسا لقسم التوجيه والإرشاد بإدارة تعليم صبيا .
وقد كنت أحضر الاجتماعات ممثلا لمدرسة المطعن المتوسطة كمرشد طلابي رسمي لها ! .
كان هناك نقاش وقد ناقشت ما تم طرحه برأي علمي ديني وأعجب الدكتور إسماعيل والأستاذ ناجح قادري بما قلت ، وجلست فإذا هذا الشيخ الأبيض الوسيم ذو اللحية السوداء الكثيفة يقول لي : بارك الله فيك !.
أستغربت يقول لي بارك الله فيك ، فتلك الأيام نواجه نحن المختصون في علم النفس إساءات مبنية على جهل منقول لهم ، وحقيقة هذا الذي أقوله ..
تعرفت على الشيخ فأخبرني أن اسمه عيسى أبو حسيلة .. أرتحت له كثير وكانت اللقاءات تجمعنا فأتقرب له ويتقرب لي . ولما أصبحت مشرفا في قسم التوجيه والإرشاد وأزور مدرسته الشريعة الابتدائية فأجد أعمالا تبهج النفس .. ثم أصبح مديرا للمدرسة بعد تقاعد الأستاذ محمد عازب يرحمه الله وصارت مدرسة الشريعة الابتدائية في أفضل حال وخاصة بعد الانتقال للمبنى الحالي لها .
الأستاذ عيسى متدين ومتواضع وهادئ وحبوب ومتسامح ويحب التعارف ويشارك في المناسبات الفرائحية ومناسبات الأحزان ويزور المرضى وله سمعة طيبة جدا ، والكل يحبه .. إضافة لبشاشته ومزاحه ومداعباته فكان دائما تجده مبتسما باشا يرحب بالجميع .
في أواخر عام ١٤١٧هـ ، تركت الإشراف التربوي ( حشمت ) ورجعت المدرسة الثانوية التي كنت بها وذهبت للإشراف ، وبقيت حتى يوم ١٤٢٠/١٠/٢٠هـ. ثم رجعت للإدارة مشرفا ، وطوال السنتين كلما التقيته طلب مني الرجوع للإشراف التربوي وأنا أرفض ، ثم في مرة قلت له عندما طلب مني الرجوع : ذلحين أنت مدير التعليم ؟! وضحكت ، وقلتها مازحا معه .. قال : أنت وافق وما عليك من الباقي ! كانت علاقته بالإدارة رائعة وكان محبوبا من مدير التعليم ، ما أعطيته وعد بالرجوع .. بعدها بمدة مش طويلة أرسل لي مدير التعليم أرجع للإدارة .
توفي ، وكانت وفاته فاجعة لكل أحبابه يوم ١٤٢٣/١٠/١٢هـ ، رحمه الله رحمة واسعة وجعل الفردوس الأعلى من الجنة نزله .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى