الثقافيةمقالات

أعلام من بيش الأستاذ بدر الدين جندلي

الأستاذ بدر الدين بن محمد أبو السيل جندلي ..
حين يكتب أي شخص عن الشخص العصامي والعصامية ، فلا يذهب بعيدا بل يلتقي بالأستاذ بدر الدين ليحدثه عن العصامي الصح .

فقد والده الشيخ محمد أبو السيل ، ثم بعد ذلك فقد من أسرته من كان يعول الأسرة ويمد لها يد العون وكان في مرحلة المراهقة المتوسطة ، فما كان منه إلا أن شمر عن ساعديه ويدخل معترك الحياة والعمل ليواجه الشاب اليافع الحياة القاسية فيدرس ويعمل ويقود الشاحنات مارا بسلسلة جبال السروات والحجاز حتى الأردن ويعود بالبضائع لينقلها ويكسب أجرته لينفق على أسرته ، ويواصل دراسته حتى يحصل على درجة البكالوريوس في العلوم والتربية ، تخصص علم الفيزياء ..من كلية التربية في أبها ، فرع جامعة الملك سعود.

تعين في مدرسة المطعن المتوسطة وبقي عدة سنوات ثم انتقل لمدرسة بيش الثانوية ويستمر حتى تقاعد مبكرا قبل السن النظامية نظرا لظرف ابنه الصحي بعد مشوار أمتد ٣١ عاما ونيف .
كان معلما محبوبا من جميع الطلاب ، بل كان ينفق على البعض منهم .. وكان حريصا على دوامه بشكل غير طبيعي . كتبت عنه في عام ١٤٢٦هـ ، الآتي ، ونشرته باسمي الحقيقي في منتدى السبورة التربوية وفِي منتديات جازان باسمي المستعار المعتمد بن عبّاد .. ونشر في منتديات الشريف التعليمية ، قلت فيما كتبت :
بدر الدين جندلي أستاذ معجزة دخل موسوعة جينيس
بدر الدين محمد أبو السيل جندلي معلم فيزياء بمدرسة بيش الثانوية ، كان قد تخرج في جامعة الملك سعود كلية التربية في أبها عام ١٤٠٤هـ وعين معلما في نفس العام بمدرسة المطعن المتوسطة ( معلم لمادة العلوم ) في العام التالي لتعيينه عينت أنا معلما في نفس المدرسة ( مرشدا طلابيا ) ، ومما لاحظته عليه طيلة إقامتي بتلك المدرسة وهي مدة ثلاث سنوات ثبات وقت حضوره للمدرسة فهو يوقع في دفتر الدوام آنذاك الساعة ( ٦،٢٠ ) صباحا وبعد الثلاث سنوات انتقلت لمدرسة بيش الثانوية ومكثت أربع سنوات ثم انتقلت لإدارة التعليم كمشرف وزرت مدرسة المطعن المتوسطة وكنت أقول في نفسي لعل بدر مع تقادم سنوات العمل والتقدم في العمر ومشاغل الحياة والأولاد قد تغير ، فتصفحت دفتر الدوام فوجدته مسجلا حضوره الساعة ( ٦،٢٠ ) صباحا .
لم أتحدث معه في ذلك . مكثت في إدارة التعليم مدة خمس سنوات ثم رجعت لنفس المدرسة الثانوية في بيش وكان هو قد انتقل لنفس المدرسة وأصبحنا مرة ثانية زملاء في مدرسة واحدة وكان وقت حضوره الساعة ( ٦،٢٠ ) صباحا ، قلت : له حيرتني بحضورك الثابت الذي لم يتغير ، مكثت في المدرسة ثلاث سنوات ثم عدت لإدارة التعليم وذهبت مرة زيارة للمدرسة وحرصت أن أطلع على وقت حضور بدر فوجدت حضوره الساعة ( ٦،٢٠ ) صباحا غبت مدة أكثر من سنتين واليوم زرت المدرسة وأطلعت على حضور بدر فوجدته الساعة ( ٦،٢٠ ) صباحا صحت أمام المعلمين وقلت والله لأكتب فيك اليوم موضوع وأطالب بتكريمك ودخولك موسوعة جينيس لهذا الثبات في وقت الحضور للمدرسة الذي له ما يقارب ٢٣ سنة ..
وتقاعد بعد ٣٢ سنة تقريبا وهو يحضر في الساعة ٦،٢٠ دقيقة صباحا !! ..
وأسألكم سؤال : ألا يستحق بدر الدين جندلي التكريم ودخول موسوعة جينيس ؟.
بارك الله في عمره وفِي علمه .. ومتعه الله بالصحة والعافية والعمر المديد المقرون بالعمل الصالح .

 

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى