محليات

أمين الشرقية يفتتح ورشة اعمال “مبادرة إرساء نظام الرقابة وحوكمة ادارات المراجعة “

افتتح معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الثلاثاء الموافق ٢٤ /٢/١٤٤٤هـ، ورشة أعمال “مبادرة إرساء نظام الرقابة وحوكمة إدارات المراجعة”.

حيث تم استعراض الدليل الاسترشادي لإرساء نظام الرقابة الداخلية وحوكمة إدارات المراجعة بالأمانات، وذلك بمقر أمانة المنطقة الشرقية.
وأكد معاليه خلال كلمته الافتتاحية لأعمال الورشة، إن الأمانة تعمل باستمرار لتطبيق برامج المراجعة الداخلية في كافة أعمالها البلدية، خاصة وأن القطاع البلدي في المملكة تجاوز مراحل متعددة على مستوى الأعمال وإدارة المدن بتوجهات استراتيجية في ظل قيادتنا الحكيمة.
وأضاف إلى أن الأمانة تفتتح اليوم أعمال الورشة العمل لأتمتة أعمال الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بالأمانة، نظرا لأهمية المراجعة الداخلية ودورها في تقويم كافة أنشطة أمانة المنطقة الشرقية، كما تسهم الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بدور الرقابة والتغذية العكسية الدورية المستمرة التي تحدد نقاط الضعف وأوجه القصور التي تعيق الأساليب والأنشطة، وتقديم التوصيات اللازمة لعلاجها، وضمان نجاحها، وتحقيق الأهداف المتوقعة من تطبيقها، لتطوير أداء الأمانة والقطاع البلدي، وتنفيذ الإجراءات اللازمة للتغلب على المخاطر المرتبطة بهذا الأداء بكفاءة وفاعلية.
ونوه معالي الأمين إلى أن إدارة المراجعة الداخلية تُشكل، محورًا أساسيًا في تعزيز الحوكمة، وتساهم في المحافظة على مكانة المنشآت وترسيخ قيمٍ مستدامة، وفي ظل بيئات العمل المتغيرة، ونحرص في أمانة المنطقة الشرقية على مواصلة تعزيز إمكانات المراجعة الداخلية والسعي وراء الابتكارات التي تمكننا من المحافظة على قدرتنا في تكامل الأعمال، كما يسهم دور المراجعة الداخلية، في تقييم فعالية البرامج والأنشطة بصفةٍ دائمة ودعم الاستراتيجيات وتعزيز النجاح المستمر، وتؤدي دورًا محوريًا في خلق بيئة حوكمة رشيدة تُمكننا من انتهاج أفضل الممارسات، كما يُعد تسخير الإمكانات التقنية أمرًا حاسمًا أيضًا لإدارة أنشطة المراجعة الداخلية بصورةٍ فعالة.
عقب ذلك استعرض مدير إدارة الإشراف والمتابعة على الخطط والاستراتيجيات بوزارة البلدية والشؤون القروية والإسكان الأستاذ خالد بن عبد الكريم الحقيل، خطة متابعة مبادرة إرساء نظام الرقابة الداخلية وحوكمة إدارات المراجعة بالأمانات للعامين 2022-2023 م ومخرجات الربع الثالث 2022، والتي تضمنت مسار متابعة تطوير المراجعة الداخلية بالأمانات، ونسب الإنجاز للمستهدفات.
فيما قدم المشرف العام على الإدارة العامة للمراجعة الداخلية بالأمانة الأستاذ حمدان الدلبحي، عرضا لـ”اتمتة أعمال الإدارة العامة للمراجعة الداخلية “برنامج الإلكتروني”، والذي تضمن مراحل بناء المشروع، مستعرضا عدد من مميزات البرنامج واستخداماته من خلال التطبيق الرقمي ومؤشرات الأداء، إضافة إلى الخطط السنوية للزيارات الميدانية وأنواعها.
كما تم استعراض مميزات النظام الآلي للمراجعة الداخلية بأمانة جدة، والذي صمم على أساس تحقيق التميز في الأداء الحكومي ودعم التحول الرقمي والاستفادة من النظام الإلكتروني لدى الأمانة، ومراحل تنفيذ تقارير أعمال المراجعة الداخلية من خلال النظام الآلي.
تلاه عرضا لأتمتة أعمال المراجعة الداخلية قدمها، عبد الله الشمراني مدير عام المراجعة التقنية، والتي تطرقت إلى أهمية التحول الرقمي والعناصر الرئيسية الواجب توفرها في منصة المراجعة الداخلي ومراحل تطوير المنصة الداخلية.
كما تم عرض تفاصيل الدليل الاسترشادي لإرساء نظام الرقابة الداخلية وحوكمة إدارات المراجعة بالأمانات، والذي يهدف إلى توضيح لعمل هيكل المراجعة الداخلية وتحقيق التناسق في فهم علاقة المراجعة الداخلية بالإدارات الأخرى، ونطاق عمل الدليل الإرشادي، والمبادئ الأساسية للممارسات المهنية للمراجعة الداخلية، والتي تتضمن إظهار النزاهة كاملة، والجودة والتحسين المستمر مما يدعم التطوير التنظيمي، إضافة إلى عرض التشريعات والأنظمة واللوائح والأدلة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى