محليات

وزارة الشؤون الإسلامية تباشر تنفيذ زيارة لإمام المسجد الحرام لجمهورية كوسوفا

التقى المفتي وزار الكلية الإسلامية بالعاصمة.. ضمن البرنامج التنفيذي بين الوزارة والمشيخة الإسلامية

باشرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تنفيذ فعاليات الزيارة الرسمية لفضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني، ضمن برنامج زيارات أئمة الحرمين الذي تنفذه الوزارة تفعيلاً للبرنامج التنفيذي بين الوزارة والمشيخة الإسلامية في كوسوفا حيث انطلقت الفعاليات يوم أمس، وتشهد الزيارة لقاءات وبرامج دعوية ومحاضرات وكلمات في مساجد وجوامع الجمهورية.

وفي مستهل الزيارة التقى إمام وخطيب المسجد الحرام بالمفتي العام رئيس المشيخة الإسلامية بجمهورية كوسوفا الشيخ نعيم ترنافا وعدد من كبار المسؤولين بالمشيخة بمقرها بالعاصمة بريشتينا، واستعرض اللقاء العلاقات المتميزة بين البلدين لاسيما التعاون في المجالات الإسلامية وتبادل الخبرات.
ونقل إمام وخطيب المسجد الحرام تحيات القيادة الرشيدة لسماحة المفتي العام في كوسوفا وتمنياتهم القلبية لحكومة وشعب كوسوفا بالتقدم والازدهار، مثمناً الجهود التي تبذلها المشيخة الإسلامية في العناية بمسلمي كوسوفا والتعاون الوثيق مع المملكة في مجالات نشر الوسطية والاعتدال.
من جانبه، قدم مفتي جمهورية كوسوفا الشكر وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ على عنايتهما بمسلمي كوسوفا، مؤكداً أن الشعب الكوسوفي لن ينسى ما قدمته المملكة له إبان الحرب وإعادة الإعمار.
وثمن المفتي الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة في نشر الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف، مبيناً أن هذه الزيارة تأكد حرص الوزارة بقيادة معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ على تعميق الشراكة ومد جسور التواصل لنشر منهج الوسطية والاعتدال والتصدي للتطرف.
من ناحية أخرى، زار إمام وخطيب المسجد الحرام يوم أمس كلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا بجمهورية كوسوفا، حيث كان في استقباله عميد الكلية الدكتور إسلام حساني وأعضاء هيئة التدريس بالكلية ضمن برنامج زيارته الحالية للجمهورية بتنسيق من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة.
وتجول فضيلته بمرافق الكلية وأقسامها، مستمعاً لشرح مفصل عن أعمالها وبرامجها وما تقدمه من خدمات للطلاب والدارسين فيها من كوسوفا ومن الدول المجاورة لها.
​إثر ذلك اجتمع فضيلته بأعضاء هيئة التدريس والقى الشيخ عبدالله الجهني كلمة أكد خلالها فضل الدعوة إلى الله وعظيم الأجر المترتبة عليها، مؤكداً ضرورة ان يختلط الداعية بالناس وأن يصبر على أذاهم وأن يجنبهم أذاه، لافتاً ما للداعية من الأثر الكبير في نفوس المدعوين.
وقال الشيخ عبدالله الجهني يجب أن يتحلى الداعية بخلق التيسير والاخذ بالأيسر طالما أن التيسير ممكن و لاحرج منه شرعا، مشدداً على أهمية أن يكون الداعية الى الله هيناً ليناً فلا يُّعسر على الناس حيث يمكن التيسير ولا يشق عليهم حيث يمكن التخفيف وذلك إقتداً برسول الله صل الله عليه وسلم وتحقيقًا لقوله تعالى: (يريد الله بكم اليسر).
وأبان الشيخ الجهني أن النبي صل الله عليه وسلم كان يحب التخفيف على الناس ولا يقبل من أصحابه أي نوع من الغلظة والجفاء كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (ما خُّير رسول الله صل الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا فإن كان إثما كان أبعد الناس منه)، كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان في صلاته يحسب حساب من يأتمون به ألا يشق عليهم وهذه إحدى صور التيسير الذي كان ينهجه رسولنا الكريم.
الجدير بالذكر أن فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام سيواصل زيارته التي تشهد لقاءات رفيعة المستوى وإلقاء خطبة الجمعة في أكبر جوامع العاصمة ومحاضرات وكلمات في المساجد والجوامع والمدارس والكليات الإسلامية في عدد من المدن في جمهورية كوسوفا.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى