محليات

“الصحة” تطلق فعاليات اليوم العالمي للبصر 2022

تطلق “الصحة” غداً الخميس فعاليات اليوم العالمي للبصر 2022م في جميع مناطق ومحافظات المملكة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى ومؤسسة الأمير عبد العزيز بن احمد بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية من مقر الوزارة في المدينة الرقمية في الرياض.
وأوضحت الوزارة أن الفعاليات اليوم العالمي للبصر 2022م التي ستنطلق في جميع مناطق ومحافظات المملكة تشمل فحص للأخطاء الانكسارية وضغط العين والتوعية في أمراض العين.
وأضافت، اليوم العالمي للإبصار يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي الشامل حول كيفية الوقاية من العمى. ورفع مستوى الوعي الصحي حول صحة العين لدى الفرد والمجتمع. والتعريف بكافة أنواع أمراض العيون وطرق الوقاية منها، وطرق العلاج الصحيحة. ومنح الجميع فرص الحصول على خدمات الرعاية الشاملة للعيون.
ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن ما لا يقل عن 2.2 مليار شخص، حول العالم، يعانون من ضعف البصر أو العمى، منهم مليار شخص على الأقل يعانون من ضعف في الرؤية كان من الممكن الوقاية منه أو لم تتم معالجته بعد ويعتبر أن حوالي 80% من جميع حالات ضعف الرؤية على المستوى العالمي يمكن تجنبه.
وهناك بعض الاختلافات في الأسباب الرئيسية لضعف الرؤية على الصعيد العالمي من بلد لآخر. فعلى سبيل المثال، فإن نسبة ضعف الرؤية الناجم عن السادّ تكون أعلى في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط مقارنة بالبلدان ذات الدخل المرتفع. وتعد أمراض اعتلال الشبكية السكري والجلوكوما والتنكّس البقعي المرتبط بالتقدم في السن مثلا أكثر شيوعًا في البلدان ذات الدخل المرتفع.
وفيما يخص الأطفال، فإن أسباب ضعف الرؤية تختلف اختلافًا كبيرًا من بلد لآخر. فعلى سبيل المثال، يعد الساد (الكاتاراكت) الخلقي في البلدان ذات الدخل المنخفض سبباً رئيسياً لضعف الرؤية في حين أنه في البلدان ذات الدخل المرتفع.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى