محليات

استشارية نفسية : قلق الاختبارات طبيعي وتجنب السهر والكافيين خير وقاية

 

أوضحت الاستشارية النفسية الدكتورة هويدا الحاج حسن ، أن أكثر ما يعاني منه الطلاب والطالبات خلال فترة الاختبارات هو القلق وهو قلق طبيعي ومحمود ناتج عن رد فعل طبيعي للجسم ، إذ إن هناك فرقا بين القلق الطبيعي المرغوب، كالقلق مثلا أيام الاختبارات وترقب النتيجة ، وبين القلق المرضي الذي يحتاج لتدخل الأطباء، وتظهر أعراضه النفسية على شكلين، الشعور بالعصبية أو الخوف وعدم الإحساس بالراحة، والأعراض الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك.
وبينت تزامناً مع بدء الاختبارات غدًا الأحد ،
أن القلق النفسي العام أيام الاختبارات يكون مصحوبا بأعراض كالشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وضعف التركيز واضطراب النوم والشعور بالإعياء ، وهي أعراض طبيعية – كما أشرت- تحدث كرد فعل للاختبارات ، ولكن يمكن تجاوز كل هذه الأمور بالاستعداد النفسي الجيد للاختبارات وتنظيم الوقت وحسن إدارته.
وشددت د.هويدا على تجنب السهر وإعطاء الجسم كفايته من الراحة والنوم الصحي لمدة 8 ساعات على الأقل ، فهذا الأمر أيضًا مهم حتى يكون الجسم في حالة نشاط متجدد ، عكس السهر الذي يتعب الجسد ويسبب اضطرابات الهرمونات .
ودعت الاستشارية النفسية جميع الطلاب والطالبات بضرورة تناول وجبة الافطار قبل التوجه للمدرسة ، لكون هذه الوجبة تعد أهم الوجبات اليومية لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ، محذرة من التوجه للاختبارات والمعدة فارغة إذ إن من السلوكيات الخاطئة التي يتبعها بعض الطلاب والطالبات هو تناول الشاي والقهوة والخروج للاختبار على معدة فارغة.
ونصحت د.هويدا بتناول الطعام الصحي ،
والحد من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية لتأثيرها السلبي، وتناول الوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد وفيتامين B لدورها في توفير الطاقة وزيادة التركيز ، والأهم الابتعاد عن جميع المصادر التي تسبب القلق والتوتر .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى