صحة

نجاح جراحة في المريء لرضيع بعمر أقل من يومان بمستشفى الولادة والاطفال

 

تمكن فريق طبي متخصص من إنقاذ حياة طفل رضيع يبلغ عمره “يومين” يعاني من رتق في المريء (انسداد المريء) من إجراء عملية جراحية دقيقة تكللت ولله الحمد بالنجاح .
وقالت صحة نجران أنه وفور وصول الطفل إلى قسم طوارئ الأطفال بمستشفى الولادة والاطفال فى نجران وإجراء الفحوصات الإشعاعية والمخبرية وعمل التشخصيات السريرية التي أكدت وجود رتق المريء (انسداد المريء) بعد ولادته مباشرة والتي على أثرها تقرر إدخاله للعناية المركزة تمهيداً لإجراء عملية جراحية عاجلة قررها الفريق الطبي .
وأكدت أنه وبعد عمل الإجراءات الأولية للطفل تم إجراء العملية الجراحية التي تم فيها فصل المرئ السفلي عن القصبة الهوائية وإعادة وصلة المريء ، وتكللت العملية بالنجاح ولله الحمد وقد خرج الرضيع بعد أن تعافى بفضل الله من إجراء الجراحة.
وبين الفريق الطبي أن الطفل ولد وهو يعاني من عيب خلقي نادر تمحور في تشوه في المريء (الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة)، فبدلا من تكون أنبوب بين الفم والمعدة، ينمو المريء في جزئين غير متصلين. ويعجز الطفل المصاب بهذا الخلل عن تمرير الطعام من الفم إالى المعدة، وصعوبة في التنفس وتبلغ نسبته حوالى 1 الى (4000-5000).
وأوضحت أن هذه الحالة تعد من الحالات الجراحية المعقدة والنادرة والتي استوجبت وجود فريق طبي متكامل ومتخصص يتكون من استشاري جراحة الاطفال واستشاري التخدير والرعاية المركزة واستشاري وحدة الخدج وحديثي الولادة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى