محليات

الجار الله : 15 دولة مشاركة في المؤتمر الدولي الـ 13 للمنظمة الإسلامية

 

أوضح الدكتور محمد الجارالله رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، رئيس المؤتمر الدولى الثالث عشر  الذى تعقده المنظمة في 15-17 يناير 2023، برعاية كريمة من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ، أنه سيتم تتويج المؤتمر بإصدار وثيقة لتعزيز الصحة الجنسية في إختتام أعمال المؤتمر ، مبيناً أنه يشارك في المؤتمر محاضرون وممثلون أكثر من 15 دولة على راسهم مصر والسعودية والكويت واوروبا و مختلف الدول العربية والإسلامية ، وممثلون عن منظمة الصحة العالمية والامم المتحدة.
وخلص د.الجارالله إلى القول:
المؤتمر زاخر بأوراق عمل علمية تتناول العديد من المواضيع منها وبائيات الأمراض المنقولة جنسيًّا في دول العالم الغربي والإسلامي وبين الأقليات المسلمة ، أحدث طرق التشخيص ومعوقاته ، توافر العلاج وتحدياته خاصة علاج الإيدز والالتهاب الكبدي والزهري والسيلان وسرطان عنق الرحم ، جدري القرود “حالة طوارئ صحية تستدعي قلقًا عالميًّا ” ، استراتيجيات التدخل وتحديد المقاربات المثلى في التربية الجنسية لاستهداف الفئات العمرية والاجتماعية المتعددة، متى؟ وكيف؟ ومن أين نبدأ ؟ والوقاية وتعزيز الصحة.. التدخلات الصحية المبنية على البراهين ، دور المجتمع المدني وأهمية التطوع وتكوين شراكات محلية وعالمية ، والصحة الإلكترونية.. الأهمية والمخاطر الصحية والضوابط الشرعية والقانونية ، وحقوق وواجبات المرضى ، والتأصيل الشرعي للممارسات الجنسية والتدخلات الطبية في تغيير الجنس ، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الدول الإسلامية والأقليات المسلمة في مواجهة الأمراض الجنسية.
وفي سياق متصل ، أكد نائب رئيس المؤتمر أمين عام اتحاد المستشفيات العربية البروفيسور توفيق احمد خوجة ، على أهمية المؤتمر ومحاوره في مناقشة وبائيات الأمراض المنقولة جنسيًّا في دول العالم الغربي والإسلامي وبين الأقليات المسلمة ، لافتًا إلى أن الأمراض الجنسية تعد من المواضيع المهمة التي تتطلب مواكبة مستجداتها سواء في جوانب واقع انتشارها وتشخيصها أو علاجاتها والجوانب التوعوية لأفراد المجتمعات ، فهناك أمراض ما زالت تشكل تحديًا كبيرًا إلى الآن ومنها الايدز والالتهاب الكبدي والزهري والسيلان وسرطان عنق الرحم .
وأشار إلى أن المؤتمر وفي ختام أعماله سيصدر وثيقة لتعزيز الصحة الجنسية صادرة عن المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، إذ إن المنظمة ماضية لتحقيق أهدافها في إبراز تعاليم الدين الإسلامي الحنيف لعلاج الأمراض الجنسية والبدنية والنفسية، بالإضافة إلى أهميه تضافر الجهود الفقهية الطبية والوصول إلى آراء موحدة في ما يستجد من أمور الطب الحديث.
وأختتم البروفيسور خوجة بقوله:
تسعى المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية إلى توحيد الرأي الفقهي في المستجدات الطبية الحديثة ، وإحياء التراث الصحى الإسلامي الزاخر بصور علمية موثقة ، والتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية ذات الأهداف المشتركة ، وتنسيق الجهود وتعزيز الصحة فى العالم الإسلامي.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى