أخبار دولية

مربط دبي يعيد إنجازه النفيس في بطولة العرب الثانية لمربي الخيل العربية

بإحرازه الألوان الثلاثة من ألقابها

 

عاد مربط دبي للخيول العربية ليحقق إنجازا ثلاثي المعادن النفيسة في النسخة الثانية من بطولة العرب لمربي الخيل العربية، التي اختتمت مساء أول أمس بالصالة الكبرى بأكاديمية بوذيب بمنطقة الختم في أبوظبي، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، وبإشراف ومتابعة الشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية.
وحافظ مربط دبي على إنجازه السابق الذي حققه في النسخة الأولى من البطولة العام الماضي، والتي تميز فيها أيضا بلقبين اعتباريين يناسبان مكانته الوطنية والعربية. واستطاع مربط دبي أن يضع بصمته النفيسة بإنتاجه المحلي الذي قارع أكثر من 100 من الخيول العربية الأصيلة، ويسطر إنجازا جديدا بين أقوى المرابط العربية التي تحتكر الإمارات أمجادها الإنتاجية والإنجازية. وأكد المربط أنه منجم متميز في التعامل مع كل مستويات البطولات وطنيا وعربيا وعالميا، وذلك بانتقائه خيولا بمواصفات محددة تراهن وتحسم النتائج المرجوة من مشاركاتها المقررة، التي يقود معادلاتها المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية والسيد عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي للمربط.
وعقب منافسات مثيرة بين أقوى المرابط المشاركة في بطولة العرب الثانية لمربي الخيل العربية، تمكن مربط دبي من انتزاع الذهب والفضة والبرونز بجدارة، لتضعه بين أفضل الفائزين في الحدث المفتوح للمربين العرب. وكانت ملكة الإنجاز الذهبي لمربط دبي الفرس ذات الإنجازات الكبرى في مختلف مراحلها السنية، الفرس دي جورية وهي من فحل الإنتاج العالمي الأحدث صاحب الثنائية الذهبية العالمية دي سراج، ومن الفرس المتميزة دي نوال. وتمكن مربط دبي من إحراز اللقب الفضي في بطولة المهرات مع المهرة التي جددت عهدها مع بطولة العرب المهرة دي سناين وهي من الفحل وورتكس كاليستي والفرس دي سنية.
ونال مربط دبي حظه من البرونز في بطولة المهرات بعمر السنة مع المهرة الجميلة إس إم مضرة، وهي من الفحل دي شخاط والفرس دي شموخ. وتعود ملكية إس إم مضرة للشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم الذي عزز، بفروسيته وأصالته، إنجازات مربط دبي العالمية؛ كان أبرزها الإنجازات الكبرى المتميزة للمهرة والفرس دي شامخة التي سطرت أمجادا ذهبية في عدد من المحافل الدولية الكبرى.
إعادة ومجد
وكانت النسخة الأولى من بطولة العرب لمربي الخيل العربية قد سجلت لمربط دبي إنجازا مماثلا من ثلاثية ملونة، تصدرت تألقه الذهبي المهرة دي سناين التي كانت نجمة المهرات بعمر السنة، ونالت رفيقتها المهرة دي تيماء اللقب البرونزي في نفس الفئة، وهي من المنتج العالمي الفحل دي سراج والفرس دي أزلية. فيما تمكن واسطة عقد المعادن النفيسة المهر دي نشاب، وهو من أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر إف إيه إل رشيم والفرس دي نور، من نيل اللقب الفضي لبطولة المهور بعمر السنة.
ومن أبرز إنجازات مربط دبي في النسخة الأولى من بطولة العرب، تحقيقه لقبين قيمين؛ أولهما لقب كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بناء على إحرازه أعلى مجموع نقاط في البطولة 92.30 وكان من نصيب المهرة دي سناين، ثم لقب كأس جمعية الإمارات للخيول العربية لأعلى مجموع نقاط في موسم 2021-2022 لفئة الأفراس المخصص للملاك والمربين، بمجموع 93.50 نقطة وكان من نصيب الفرس دي عفاف، وهي من الفحل فراسيرا ماشار والفرس إيه إس إي أرينا إكسبريس. ويعتبر اللقبان واحدين من أبرز الألقاب التي تصدر مربط دبي حيازتهما بسيطرة قياسية لا منافس له فيهما، فضلا عن الألقاب الدولية الكبرى التي جعلته بين مرابط العالم في المركز الأول.
التوحيدي: عنوان خاص
أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته بالإنجاز الذي حققته خيول المربط في بطولة العرب الثانية لمربي الخيل العربية، مؤكدا أن مرابط الإمارات عالمية الإنجاز والإنتاج، وهي الأحق بتمثيل المرابط العربية في أرض الإمارات التي تتصدر قوة الخيل العربية، وتصدر جودتها إلى العالم.
وقال التوحيدي:” بطولة العرب لمربي الخيل العربية نعتبرها عنوانا خاصا للأهداف التي سطرها مربط دبي، منذ تأسيسه بأمر من فارس العرب والعالم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، عندما وضع سموه رؤية واضحة للخيل العربي، انطلاقا من موطنها العربي نحو العالم”. وأضاف التوحيدي:” نحن ماضون لتحقيق مزيد من المجد الذي أبدعت أسسه قيادتنا الرشيدة، التي جعلت من الخيل العربية قضية رابحة، أحيت تاريخ الخيل العربي، وجعلت أصالته تراثا عربيا وإنسانيا وعالميا مضمونا في المستقبل”.
المرزوقي: عنوان عربي
بدوره عبر عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن سعادته بحصيلة المربط في البطولة، معتبرا إياها محطة نوعية في التعبير عن الروح الإنتاجية للمربين العرب، ومؤكدا أن مرابط الإمارات لا تكتفي بتصدر المرابط العربية فحسب، بل تعتبر الأقوى إنتاجا وإنجازا على مستوى العالم.
وقال المرزوقي:” البطولة كانت في مستوى تطلعاتنا المقررة، واستطعنا تحقيق الهدف منها. أقوى المرابط وضعت إمكانياتها للفوز، وفزنا بكل معادن الألقاب النفيسة. حصيلة بطولة العرب كانت جيدة. كان بإمكاننا تحقيق أفضل مما حققناه، لكن مشاركتنا كانت مناسبة لمستوى البطولة. البطولة بعنوانها العربي، استدعت تواجدنا الذي نجحت خيولنا في انتزاع ألقابه. نحن نفكر في رهانات كبرى تنطلق من آخر محطات تنافسنا محليا بوصف دولي؛ بطولة دبي للجواد العربي، وبعدها سلسلة من البطولات الدولية التي نسعى للمحافظة فيها على تفوق مربط دبي العالمي”

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى