محليات

وزير الشؤون الاسلامية يدشن عدداً من المشروعات التقنية في فرع الوزارة بمكة المكرمة

شملت البوابة الالكترونية وبرنامج تراسل والمسجد الذكي

دشن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ يوم أمس بمقر فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة البوابة الالكترونية لفرع الوزارة وبرنامج تراسل للتعاملات الالكترونية ومشروع المسجد الذكي، وذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لمواكبة التقنية في خدمات الوزارة تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

جاء ذلك خلال حفل التدشين الذي أقيم بمقر الفرع بمكة المكرمة وحضره مدير عام الفرع ومديري الادارات والأقسام الادارية بالفرع حيث شاهد الجميع عرضا مرئيًا للمشاريع التقنية وآلية عملها بما يحقق رسالة الوزارة في خدمة بيوت الله والعناية بها وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، إثر ذلك دشن معاليه المشروعات.

يشار إلى أن البوابة الرقمية لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة تهدف إلى أتمتة أعمال فرع الوزارة باستلام ومتابعة خدمات الإدارات والطلبات الواردة إلكترونيًا لزيادة كفاءة العمل وفعاليته وسرعة الإنجاز لدعم التحول الرقمي وبجهود ذاتية من موظفي تقنية المعلومات حيث اذا عالجت ٣٠٠٠ طلب في اطلاقها التجريبي.

كما يهدف مشروع المسجد الذكي والذي نفذ في جامع هيا العساف بحي العوالي حيث تم أتمته الجامع بالكامل من خلال تركيب نظام ذكي للتحكم والمراقبة لمكونات المسجد من اثارة وتكييف ومضخات وخزانات مياه.
إلى مراقبة وقراءة استهلاك المياه واستهلاك الكهرباء بشكل لحظي وضبط عملية التشغيل والاطفاء لهذه المكونات من اجل الحد من استهلاك الطاقة والوصول الى الاستهلاك الأمثل للمسجد.

وساهم المشروع بتوفير أكثر من ٥٠٪ من الاستهلاك وسهولة التحكم بجميع مكونات الطوابق من مكان واحد من خلال شاشة لمس وبواجهات رسومية بسيطة وسهلة التعامل وإمكانية مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والابلاغ عنه آلياً بإصدار تنبيهات وإمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك وإمكانية مراقبة وربط حالة المساجد من خلال تطبيق موبايل يتصل لاسلكياً بشبكة المسجد.

وعقب مراسم التدشين أكد معالي وزير الشؤون الإسلامية أنه بفضل الله ثم بفضل الدعم المنقطع النظير من مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين ـ حفظهما الله ـ تم تدشين آليه للمسجد الذكي بمكة المكرمة الذي يعد أول مسجد يعتمد على التقنية في جميع أجهزته من الإضاءة والتكييف وغيرها وكل مايخدم المسجد من المرافق التابعة له بتقنية حديثة وذكية وهو أول مسجد تجريبي بالمملكة وسيكون النواة لما هو أكثر بإذن الله.

كما بين معاليه أن تدشين البوابة الرقمية التي تربط الفرع بالوزارة والفرع بمحافظاته والمراكز التابعة له وبرنامج تراسل تخدم الوزارة في تيسير أعمالها وتخدم المواطن في تحقيق احتياجاته وتخدم رسالة الوزارة في أن تصل بيسر وسهولة لجميع المستفيدين.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى