محليات

موهوبو وموهوبات تعليم الشرقية على منصة الإنجاز العالمي.

جوائز كبرى للعبور نحو المستقبل.

نجح تسعة طلاب وطالبات من الموهوبين والموهوبات في مدارس تعليم الشرقية المشاركين مع المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ، بالمعرض الدولي للعلوم والهندسة⁧‫ آيسف 2023 بالولايات المتحدة الأمريكية 

 في صياغة صنعة الإبداع على منصة الإنجاز العالمي وحصولهم على ٩ جوائز كبرى ومراكز متقدمة في منافسة علمية شملت سبعون دولة و١٧٠٠ موهوبا وموهوبة في حفل توزيع الجوائز مساء أمس الجمعة. 

 

وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية  سعيد الباحص بأن مشاركة الطلاب والطالبات في هذا المعرض وتحقيق هذا الإنجاز الوطني وما سبقه من منافسات عالمية في مختلف المجالات يثبت فيها  الفائزون والفائزات  بأن ما يتلقونه من تعليم جيد ونشط على مقاعد الدراسة  يمثل نقطة ارتكاز في مشوارهم المعرفي بل ذات دور محوري  في تكوين ثقافتهم  بما يملكون من إرادة وإيمان بأن نهضة وطنهم وحضارته لن تكون بعد توفيق الله  إلا بسواعدهم وخلاصة ما تعلموه في مدارسنا ونهلوا منها ما يرفع مستواهم العلمي والمعرفي   حيث الغاية بزوغها ببلوغ الهدف الاسمى  نحو الريادة وإنتاج المعرفة بشتى جوانبها إلى جانب الدور المحوري والكبير من شريك وزارة التعليم الاستراتيجي موهبة وجهودها في ذات المضمار في دعم الموهوبين والموهوبات. 

 

وأشار الباحص بأن المشاريع العلمية التي قدمت في المعرض من طلاب وطالبات مدارس تعليم الشرقية  تنوعت مجالاتها من هندسة بيئية والأجهزة الذكية ومجال علم النبات وعلم المواد والطاقة وعلوم الأرض والهندسة الطبية الحيوية والطب الحيوي والعلوم الصحية حيث صاغوها في  إطار يشكّل بارقة أمل يلوح منها براعة وتميز  يعبّر عن إنسان هذا  الوطن فكان  ذلك متحقق بكل فخر  واعتزاز . 

وفي ذات السياق رفع مدير عام تعليم الشرقية الدكتور سامي بن غازي العتيبي  أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء  صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان آل سعود   _حفظهما الله _ ولصاحب السمو الملكي سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، ولمعالي وزير التعليم والأسرة التعليمية على ما تحقق من إنجاز عالمي للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة ، وحصولهم على  مراكز متقدمة وجوائز كبرى في المعرض الدولي للعلوم والهندسة⁧‫ آيسف 2023 بالولايات المتحدة الأمريكية. 

هذا وقد حصد طلاب وطالبات مدارس تعليم الشرقية مراكز متقدمة وجوائز كبرى وخاصة وكانت على النحو التالي الطالب محمد العرفج‎  حقق   المركز الأول في مجال الهندسة البيئية عن مشروعه المميز “استعمال سائل تلامس لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون بالتجميد من مصادر الوقود والهواء الطلق بكفاءة عالية وسعر منخفض.
وحقق الطالب بندر البراهيم  المركز الرابع في  مجال الروبوتات والأجهزة الذكية عن مشروعه المميز “طريقة حديثة وقليلة التكلفة للإصطلاح الذاتي للطابعة ثلاثية الأبعاد.
وحققت الطالبة ليان المالكي  المركز الثالث  في مجال علوم النبات عن مشروعها المُبهر “تأثير جزيئات نانو أكسيد الحديد (Fe3O4) على نمو وبقاء وسمية نباتات القمح (Triticum aestivum L)”.
وحققت الطالبة تهاني أحمد المركز الرابع  في مجال علم المواد عن مشروعها النوعيّ ” التطوير الأصيل لأغشية WO3/Al2O3 السيراميكة لمعالجة المياه الملوثة بالزيت بكفاءة عالية”.

وحققت الطالبة لين الملحم‎ المركز الثاني في مجال الطاقة عن مشروعها المميز “إنتاج الهيدروجين الأخضر بطريقة فصل الهيدروجين عن المياه باستخدام CoTio3/Tio2 كمحفز”.

وحققت الطالبة لطيفة الغنام المركز الثاني في مجال الطاقة عن مشروعها النوعي “توظيف تقنية التشعيع بالليزر كنهج جديد، صديق للبيئة وذو خطوة واحدة لإنتاج جزيئات الجرافين النانوية واستخدامها لتصنيع مكثف فائق.
وحققت الطالبة ديما مروحي ‎المركز الثاني في مجال علوم الأرض والبيئة عن مشروعها المميز “طلاء تبريد إشعاعي مشتت للضوء باستخدام جزيئات كبريتات الباريوم المحسنة ذات الأحجام المختلفة، لتطبيقات الحفاظ على الطاقة”

وحقق الطالب وسام القرشي  المركز الثاني في مجال الهندسة الطبية الحيوية، عن مشروعه النّوعي “إنتاج خلايا اي كولاي مزالة الكروموسومات لإيصال الأدوية بطريقة مستهدفة”.

وحققت الطالبة زهراء آل شبر المركز الثاني في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية عن مشروعها النوعيّ “فرط التعبير عن جينات الاستجابة المناعية الفطرية بطريقة تعتمد على بروتين نوكليوكابسيد SARS-CoV-2”

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى