أخبار دولية

شي يطالب بمزيد من الانفتاح الاقتصادي في الصين

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى مزيد من الانفتاح في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، للتركيز على مجالات التعاون الخارجي ومنها التجارة والاستثمار.

وقال شي في اجتماع يستهدف تعميق الإصلاح الاقتصادي في الصين اليوم الثلاثاء إنه “ينبغي التركيز على مجالات أساسية للتبادل والتعاون الأجنبي  مثل الاستثمار والتجارة والابتكار المالي عند بناء نموذج تنموي جديد وتشجيع الانفتاح الهيكلي”.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى محاولات الصين لتشجيع  المستثمرين الأجنبي تزايدت خلال الأسابيع الأخيرة، بعد أن اتضح ضعف تعافي الاقتصاد الصيني بعد إلغاء استراتيجية صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد، والتي كانت تتضمن فرض قيود صارمة على الأنشطة الاقتصادية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، اتخذت السلطات الصينية خطوة نحو دعم السوق العقارية المتعثرة، من خلال تمديد فترة سداد القروض المستحقة على شركات القطاع. في الوقت نفسه ما زالت المكونات الرئيسية الأخرى للاقتصاد الصيني  تعاني، مع ضعف الإنفاق الاستهلاكي  والصادرات.  

وأظهرت بيانات اقتصادية رسمية نشرت أمس الإثنين استقرار مؤشر أسعار المستهلك في الصين خلال يونيو(حزيران) الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين واصلت أسعار المنتجين (الجملة) تراجعها في الصين، مما يؤجج االمخاوف من مخاطر الكساد ويزيد التكهنات بشأن إطلاق حزمة تحفيز اقتصادي جديدة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكر مكتب الإحصاء المركزي الصيني أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم في الصين سجل تغيراً بنسبة 0% سنوياً، وهو أقل مستوى للتضخم في الصين منذ فبراير(شباط) 2021، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 0.2% سنوياً وهي نفس نسبة ارتفاعه خلال مايو(أيار) الماضي.

وفي الوقت نفسه، تراجع المؤشر خلال الشهر الماضي بنسبة 0.2% شهرياً بعد تراجعه بنسبة 0.2% خلال الشهر السابق، كما تراجعت أسعار الجملة بنسبة 5.4% سنوياً عن الشهر نفسه  من العام الماضي، وهو أكبر تراجع لها منذ ديسمبر(كانون الأول) 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى