أخبار دولية

رئيس وزراء لبنان الجديد يسعى إلى “حلول سريعة” لمساعدة بلاده على الخروج من الأزمة الاقتصادية

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية / حث رئيس الوزراء الجديد نجيب ميقاتي الشعب اللبناني على وضع ثقته في حكومته في الوقت الذي يسعى فيه إلى “حلول سريعة” لمساعدة بلده المنهك اقتصاديا.

في أول مقابلة له مع إحدى وسائل الإعلام الدولية منذ تشكيل الحكومة قبل أسبوع ، أقر ميقاتي بأن بعض اللبنانيين سيكافحون من أجل الإيمان به وبحكومته بعد أن خذلهم العديد من السياسيين في الماضي.

لكنه قال لشبكة CNN إن الوقت قد حان “لتشكيل حكومة” لاتخاذ القرارات وإنهاء الفراغ السياسي في البلاد ، قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو المقبل.

“أقوم بالإصلاحات السريعة والسريعة التي (تحتاج) إلى القيام بها على الفور ، لا سيما الطاقة والصحة والتعليم والعمل والشفافية ، وأظهر للبنانيين أن هناك حكمًا. هناك شفافية. هذا ما نحن عليه يحاول أن يفعل. وآمل أن يستغرق ذلك “. ولم يوضح كيف سينفذ هذه الإصلاحات.

ميقاتي ، الملياردير الذي شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء المؤقت في عامي 2005 و 2011 ، يرأس مجلس الوزراء الذي سيترأس الكساد الاقتصادي الذي يعتبره البنك الدولي من أسوأ الكساد في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وبينما توجد وجوه جديدة في الحكومة ، اختارت المؤسسة السياسية والجماعات نفسها مسؤولية الفساد الذي أدى إلى الانهيار الاقتصادي في البلاد.
من أكثر القضايا الاقتصادية إلحاحًا التي تواجه الحكومة الجديدة برنامج الإعانات الباهظة الثمن في البلاد.

و رفعت الحكومة اللبنانية أسعار النفط بأكثر من 37٪ يوم الجمعة ، مع استمرار البلاد في رفع الدعم عن الواردات في محاولة لجذب المساعدات النقدية الدولية.
ومن المتوقع أن يؤدي القرار إلى زيادة الأسعار على اللبنانيين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع مستويات الفقر.

لكن وفقًا لميقاتي ، فإن 74٪ من الإعانات التي تزيد عن 10 مليارات دولار “أسيء استخدامها التجار والفاسدون” في لبنان خلال العام الماضي – والبرنامج غير مستدام.

وقال ميقاتي لشبكة سي إن إن “الدعم يكاد يرفع لأنه ليس لدينا المزيد من السيولة أو الاحتياطيات لدعم النفط أو السلع الأخرى”. “سنبقي الدعم على الأدوية ، لكن الدعم عن السلع الأخرى سيرفع”.
وقال ميقاتي إنه من المهم إنهاء الدعم لبدء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمجتمع الدولي.

و أصدر مصرف لبنان المركزي بيانا الشهر الماضي قال فيه إن الشركات تستغل دعم الوقود. تم دفع حوالي 800 مليون دولار لدعم الواردات في يوليو وحده ، ومع ذلك لا يزال نقص الوقود متفشيًا.
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ، يستعرض حرس الشرف خلال حفل أقيم في مقر الحكومة في وسط بيروت ، لبنان ، في 13 سبتمبر 2021.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : سي ان ان

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : noorhub@hotmail.com
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: