أخبار دوليةاقتصاد

تباطؤ الاقتصاد الصيني بسبب انقطاع التيار الكهربائي ومشاكل الملكية وكوفيد

نما الناتج المحلي الإجمالي 4.9٪ في الربع المنتهي في سبتمبر ، وهو أدنى مستوى منذ عام ، حيث فقد التعافي بعد الوباء زخمه واستمرار مشكلات Evergrande

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

أظهرت بيانات رسمية أن اقتصاد هينا نما أبطأ مما كان متوقعًا في الربع الثالث ، وذلك بفضل انقطاع التيار الكهربائي واختناقات الإمداد وتفشي فيروس كوفيد والمخاوف بشأن قطاع العقارات المتعثر.

و رغم من أن محافظ البنك المركزي الصيني قال إن البلاد “تعمل بشكل جيد” ، إلا أن الاقتصاديين المستقلين توقعوا أن المجموعة المتزايدة من الرياح المعاكسة تشير إلى “انكماش أعمق” مما أدى إلى أضعف نمو في البلاد لأكثر من عقد في العام المقبل.

و قال المكتب الوطني للإحصاء اليوم الاثنين إن الناتج المحلي الإجمالي نما 4.9 بالمئة في الربع من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول مقارنة بالعام السابق ، متباطئا من 7.9 بالمئة في أبريل نيسان ويونيو حزيران ومقارنة مع توقعات بارتفاع بنسبة 5.2 بالمئة توقعها الاقتصاديون.

وكانت النتيجة هي القراءة الأضعف منذ الربع الثالث من العام الماضي ، عندما نما الناتج المحلي الإجمالي أيضًا بنسبة 4.9٪ ، وتمثل تباطؤًا إضافيًا عن توسع قياسي بلغ 18.3٪ في الربع الأول.
قد يؤدي إنهاء طفرة سوق العقارات في الصين إلى حدوث مشكلات للاقتصاد

ومع ذلك ، فإن الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لمديري الاقتصاد في بكين ، على أساس ربع سنوي ، أن النمو كان 0.2٪ فقط بين يوليو وسبتمبر من 1.2٪ في الربع الثاني ، حسبما أظهرت البيانات. هذا هو أضعف مستوى تم تسجيله على الإطلاق منذ نشر الأرقام الفصلية لأول مرة في عام 2010.

و تراجعت أعمال البناء الجديدة التي بدأت في سبتمبر بنسبة 13.54٪ عن العام السابق لها ، وهو الشهر الثالث من الانخفاضات ، وفقًا لحسابات رويترز.

An employee works on the production line at a textile factory in Hangzhou, Zhejiang province.

إلى جانب المخاوف من أن شركة التطوير العقاري China Evergrande Group قد تتخلف عن سداد ديونها الخارجية رسميًا هذا الأسبوع ، فإنها ستضيف إلى المخاوف من أن قطاع العقارات ، الذي يمثل ما يصل إلى 25 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، قد يجر الاقتصاد بأكمله إلى الركود.

تم بيع الأسهم في جميع أنحاء آسيا في أعقاب الأخبار ، وكانت هونج كونج الأكثر تضررًا بخسارة 0.53٪ في مؤشر Hang Seng. ارتفع سعر النفط الخام بأكثر من دولار واحد إلى 85.89 دولار

قال جوليان إيفانز-بريتشارد ، كبير الاقتصاديين الصينيين في كابيتال إيكونوميكس ، إن مقياس “نشاط الوكيل” الخاص باستشارته يشير الآن إلى “انكماش حاد” في الناتج المحلي الإجمالي.

“على الرغم من أن بعض الضعف الأخير في الخدمات ينعكس الآن ، فإن الصناعة والبناء تظهران على أعتاب انكماش أعمق.

في الوقت الحالي ، خفت حدة الضربة الناجمة عن التباطؤ المتزايد في أسعار العقارات بفعل الصادرات القوية للغاية. ولكن على مدار العام المقبل ، من المرجح أن ينخفض ​​الطلب الأجنبي مرة أخرى مع عودة أنماط الاستهلاك العالمي إلى طبيعتها بعد خروجها من الوباء وتصفية الطلبات المتراكمة تدريجياً. إجمالاً ، نتوقع نموًا بنسبة 3٪ فقط في وكيل نشاطنا في الصين العام المقبل ، وهو أبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية “.

و حقق ثاني أكبر اقتصاد في العالم انتعاشًا مثيرًا للإعجاب من الوباء ، لكن الانتعاش يفقد قوته. أثارت المشاكل ، بما في ذلك نشاط المصانع المتعثر ، وانقطاع التيار الكهربائي في القلب الصناعي الشمالي الحيوي للبلاد ، وتباطؤ قطاع العقارات ، التكهنات بأن صانعي السياسة قد يعلنون عن المزيد من إجراءات التحفيز في الأشهر المقبلة.

و من بين المخاوف بشأن قطاع العقارات العملاق مستقبل China Evergrande Group ، المطور الثاني في البلاد والذي يكافح تحت جبل ديون بقيمة 300 مليار دولار.

و لقد فاتها بالفعل ثلاث دفعات سداد على السندات التي تدين بها للمستثمرين الأجانب بالدولار الأمريكي ، وتم تعليق تداول أسهمها في هونج كونج منذ 4 أكتوبر.

و قد تصل الأزمة إلى ذروتها هذا الأسبوع عندما تنتهي فترة السماح البالغة 30 يومًا على الشريحة الأولى من المدفوعات – التي تبلغ قيمتها 83.5 مليون دولار – التي لم يتم تفويتها في سبتمبر.

لكن رئيس البنك المركزي الصيني ، يي جانج ، قال يوم الأحد إن الاقتصاد “يعمل بشكل جيد” رغم أنه يواجه تحديات مثل مخاطر التخلف عن السداد لبعض الشركات بسبب “سوء الإدارة”.

وقال يي إن مخاطر التخلف عن السداد لبعض الشركات والصعوبات التشغيلية بين البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم كانت من بين التحديات التي تواجه الاقتصاد الصيني ، وأن السلطات تراقب عن كثب “حتى لا تتحول إلى مخاطر منهجية”.

و على الرغم من الانتكاسات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا ، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8٪ هذا العام ، حسبما قال يي في اجتماع عبر الإنترنت لمجموعة من 30 ندوة مصرفية دولية ، تتزامن مع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقال “تباطأ النمو الاقتصادي قليلا ، لكن مسار الانتعاش الاقتصادي لم يتغير”.

وأضاف أن السلطات ستحاول أولاً منع انتشار المشاكل في Evergrande إلى شركات عقارية أخرى لتجنب مخاطر منهجية أوسع.

و أدت الأزمة الهادرة في Evergrande وشركات بناء منازل رئيسية أخرى إلى دفع أقساط مخاطر سوق الديون على الشركات الصينية الأضعف إلى مستوى قياسي مرتفع الأسبوع الماضي وأثارت جولة جديدة من خفض التصنيف الائتماني.

وقال يي “سيتم احترام مصالح الدائنين والمساهمين بشكل صارم بما يتفق مع القانون”. “لقد أشار القانون بوضوح إلى أقدمية الخصوم”.
وقال إن السلطات ستعطي الأولوية القصوى لحماية المستهلكين ومشتري المنازل ، مع احترام حقوق الدائنين والمساهمين.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : theguardian

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى