جديد الاخبار

(إثراء) يفتتح (الفن المعاصر في إثراء) عبر إطلاق معرض “صافي الصفر” والكشف عن العمل الفائز بجائزته للفنون

الاحساء

زهير بن جمعه الغزال

الظهران –
افتتح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، برنامج (الفن المعاصرفي إثراء) وسط حضور نخبة من الفنانين المحليين والعالميين المعاصرين والمهتمين بقطاع الفنون، وذلك يوم الأربعاء 28 صفر 1445ه الموافق ( 13 سبتمبر 2023م )، في مقر المركز بالظهران، وتضمنت الفعاليات استعراض برامج ومبادرات الفن المعاصر التي ينظمها المركز لدعم الفنانين الإقليميين والعالميين والتي من شأنها أن تعزز الحوار بين الثقافات، من أهمها إطلاق أحدث معارض الفن المعاصر معرض ( صافي الصفر)، فضلاً عن واحدة من أكبر مسابقات الجوائز الفنية في العالم وهي “جائزة إثراء للفنون”، والكشف عن العمل الفني الفائز بالجائزة في دورتها الخامسة الذي يحمل اسم “عن” (ON) للفنان العراقي – الفنلندي عادل عابدين والذي اُختير من بين أكثر من 10 آلاف عمل فني مشارك من قِبَل لجنة تحكيم تتألف من أكاديميين وأصحاب معارض وأمناء متاحف وفنانين عالميين.
واشتمل البرنامج على افتتاح معرض ( صافي الصفر)، الذي يستعرض أعمالًا فنية لـ 16 فنانًا عالميًا واثنين من الفنانين السعوديين المعاصرين، مسلطًا الضوء على وجهة نظرهم إزاء التحديات البيئية بهدف إثراء الحوار الثقافي وتحفيز التفكير الإبداعي للخروج بحلولٍ لتلك المشكلات، فيما تقدم الأعمال الفنية التي تصل إلى 26 عملًا فنيًا؛ منصة إبداعية وتعليمية تهدف إلى رفع الوعي والاهتمام بقضية التحول العالمي للوصول إلى نقطة الحياد الكربوني (صافي الانبعاثات الصفري)، ويحمل هذا المسعى أهمية خاصة لقطاع الفن المعاصر الناشئ في منطقة الشرق الأوسط.
من جانبها، صرحت نورة الزامل، مديرة البرامج في (إثراء) بالقول: “تبنى المركز منذ تأسيسه، ممارسات مسؤولة بيئيًا، ويتجلى ذلك في عمليات بناء المركز وتشغيله، وقد حصل المركز على شهادة “LEED”عن الفئة الذهبية للأبنية المستدامة من مجلس المباني الخضراء العالمي، وذلك لتحقيقه كافة معايير الأبنية المستدامة”.
وأضافت: “نحرص في إقامة المعارض أن تحقق مبدأ الاستدامة وتضيف قيمة تعليمية وتثقيفية للجمهور على مختلف أطيافه، بدءًا من المتخصصين في المجال الفني وصولاً إلى رُواد المتاحف. آملين أن ننجح من خلال طرحنا لهذا النهج في أن نلهم قطاع المتاحف والمعارض العالمية”.
وفيما يخص الإعلان عن العمل الفائز بجائزة إثراء للفنون أكدت الزامل على التزام طويل الأمد من مركز (إثراء) والهيئة الملكية لمحافظة العلا بتوفير فرص قيّمة للفنانين في المنطقة من أجل دفع اقتصادنا الإبداعي المتنامي نحو الأمام. وقالت ” إنه لشرف عظيم لنا أن نُطلق النسخة السادسة من جائزة إثراء للفنون بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا في إطار تشجيع الفنانين على تقديم أعمال فنية تعكس التراث الطبيعي المتميز للمملكة العربية السعودية. كما نتطلع إلى توحيد جهودنا لدعم الثقافة والفن والإبداع في جميع أنحاء المملكة وخارجها، في إطار شراكتنا الأوسع مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا”.
من جانبها، أشارت فرح أبو شليح، رئيسة متحف (إثراء) إلى أن معرض “صافي الصفر” يهدف إلى رفع مستوى وعي الجمهور وتثقيفه حول الاستدامة من منظور فني. وتشمل المهمة المنوط بالمركز تنفيذها تثقيف المجتمع بالممارسات الفنية، وإظهار كيفية توظيف الفنانين للإبداع في تصوير العالم وتمثيله وفي التعامل مع الموضوعات المهمة التي تقع في قلب الاهتمام وتستوجب العناية. وأضافت “يحرص (إثراء) بشكل خاص على خلق فرص للحوار متعدد الثقافات بين الفنانين السعوديين الناشئين والمبدعين العالميين، بهدف تحفيز تبادل المعرفة الإبداعية المثرية وطرح وجهات نظر فنية تسهم في إثراء الحوار العالمي حول التحديات البيئية”.
مشيرة إلى أن الكشف اليوم عن العمل الفني للفنان عادل عابدين يأتي جنبًا إلى جنب مع الأعمال الفنية الحائزة على جائزة إثراء للفنون في نسخها السابقة؛ بهدف استعراض أعمال كبار الفنانين المعاصرين الذين احتفت بهم الجائزة ولتسليط الضوء بشكل أكبر على تأثير الجائزة المتزايد منذ إطلاقها في عام 2017م.
يشار إلى أنه تم فتح باب المشاركة في النسخة السادسة من جائزة إثراء للفنون مؤخرًا تحت شعار (الفن في الطبيعة)، وبالتعاون مع مهرجان فنون العلا، وتستمر حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري، ومن المقرر الكشف عن العمل الفني الفائز بالجائزة ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا المزمع تنظيمه في يوم 8 فبراير 2024م، على أن يستمر عرض العمل الفائز بالجائزة في واحة العلا على مدى ستة أسابيع قبل ضَمّه إلى مجموعة المقتنيات الفنية الدائمة في إثراء.
يذكر أن معرض “صافي الصفر” سوف يستمر في استقبال الزائرين على مدار تسعة أشهر، مع مراعاة استدامة العمليات طوال هذه الفترة وتدوير جميع مواد المعرض بعد انتهائه

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى