جديد الاخبار

د.أحمد عبدالكريم استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي..ينبه:    النساء المعرضات للإصابة بسكري الحمل عليهن الخضوع لفحص السكري في أقرب وقت    *الأنسولين والتمارين الرياضية يقللان من مستوى السكر بالدم *في معظم الحالات يختفي سكري الحمل بعد الولادة

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

سكري الحمل هو نوع من انواع السكري الذي يحدث خلال فترة الحمل ويصيب
4 % من السيدات الحوامل وعادة يتم تشخيصه في الشهر الخامس او السادس من الحمل،وفي معظم الأحيان يعود مستوى السكر في الدم إلى قيمته الطبيعية بعد الولادة.
أعراض سكري الحمل:
-فقدان الوزن بالرغم من زيادة الشهية.
-الإرهاق.
-العطش.
-زيادة بالتبول.
-الغثيان والاستفراغ المتكرر.
-التهابات متكررة بالبول والمهبل والجلد.
-غباش في الرؤية.
بالرغم من بعض هذة الأعراض قد تحدث بشكل طبيعي في الأشهر الأخيرة من الحمل.
العوامل التي تساعد على الإصابة بسكري الحمل:
-إذا سبق للسيدة ان عانت من سكري الحمل في احمال سابقة.
-زيادة الوزن قبل الحمل.
– وجود سكر بالبول.
-إذا كانت السيدة تعاني من زيادة سوائل الجنين.
-ضعف تحمل الغلكوز.
-تاريخ عائلي لمرض السكري (في الأب –الأم –الإخوة).
– إذا سبق للسيدة إنجاب طفل وزنه أكثر من 4.5 كيلو غرام.
-إذا سبق للسيدة إنجاب طفل ميت.
وكثير من السيدات اللواتي يعانين من سكري الحمل
لايعانين من أي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه.
تشخيص سكري الحمل:
-النساء اللواتي عرضة للإصابة بسكري الحمل عليهن أن يخضعن لفحص السكري في أقرب وقت ممكن وإذا كانت النتيجة سليمة فعليها إعادة الفحص مرة أخرى بين 24-28 أسبوع،أما باقي السيدات فعليهن إجراء الفحص ما بين 24-28 أسبوع.
-على جميع السيدات الحوامل الخضوع لفحص السكري وذلك عن طريق شراب يحتوي على 50 غم من السكر حيث يقوم الجسم بامتصاص السكر خلال 30- 60 دقيقة، ومن ثم يتم أخذ عينة دم لفحص السكر إذا كانت القراءة أكثر من 140 مغم /ديسيليتر فإنه على السيدة إجراء فحص تشخيصي أكثر دقة(يتم إجراؤه بعد صيام 8 ساعات على الاقل).
مشاكل السكري:
على الجنين:
أول ثلاثة شهور:تشوهات خلقية في القلب والدماغ، زيادة نسبة الاجهاض.
-الجزء الثاني أو الثالث من الحمل:زيادة وزن الجنين، تعسر الولادة،زيادة نسبة حدوث عمليات قيصرية.       -بعد الولادة:                        1-قد يعاني الجنين من نقص السكر بالدم بعد الولادة وذلك لأن بنكرياس الجنين يصنع المزيد من الأنسولين استجابة لزيادة السكر بالدم لدى الأم. لذلك يجب فحص سكر الدم للجنين بشكل منتظم وقد يحتاج إلى أخذ محلول سكري بالوريد.
2-يرقان الطفل يختفي بعد أسابيع قليلة ولايحتاج إلى علاج ولكن يجب متابعته.
3-الأطفال عرضة للإصابة بالسكري النوع الثاني وعرضة ليعانون من زيادة الوزن المفرطة في مرحلة الشباب.
4-ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية في القلب.
5-قد يعاني الطفل من متلازمة الضائقة التنفسية لأن رئتيه غير مكتملتا النمو وهذا يتحسن مع مرور الأيام.
6-قد يعاني الجنين أو الطفل من الموت الفجائي ولكن إذا تم تشخيص المرض مبكراً وعلاجه بالشكل اللازم تقل فرصة حدوث هذة المشكلة
على الأم الحامل.
معظم السيدات اللواتي يحافظن على انتظام سكر الدم لايعانون من أي مشاكل لكن هناك بعض السيدات يعانين من ارتفاع ضغط الدم كما أن السيدة معرضة للإصابة بسكري حمل في الأحمال القادمة أو الإصابة بالنوع الثاني من السكري في 60% من النساء ولكن إذا حافظت السيدة على غذاء متزن والتمارين الرياضية فإن فرصة الإصابة بالسكري تقل.
علاج سكري الحمل:
الهدف من العلاج هو إبقاء سكري الدم ضمن الحد الطبيعي طوال فترة الحمل لضمان سلامة الجنين والمراقبة الحثيثة للأم والجنين طوال فترة الحمل وذلك عن طريق فحص الجنين باستخدام جهاز التصوير التلفزيون للاطمئنان على صحة الجنين ووزنه والسوائل حوله مع إجراء تخطيط لنبضات الجنين
وحركته.
مراقبة مستوى السكر في الدم:
عن طريق قياس مستوى السكر بالدم قبل كل وجبة وبعد كل وجبة بساعتين.
الحد الطبيعي للسكر بالدم إذا كانت السيدة صائمة أقل من 105 مغم /ديسليتر وبعد ساعتين من تناول الطعام أقل من 130ملغم /ديسليتر.
اتباع نظام غذائي متزن:                                -وذلك عن طريق تناول ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة يومياً ويجب أن تشكل الكربوهيدرات ما نسبته 45% من مجموع السعرات الحرارية يومياً بحيث أن تحتوي وجبة الإفطار الأساسية والوجبة الخفيفة قبل النوم على 30غم كربوهيدرات.
-إذا كانت السيدة تعاني من غثيان الصباح فعليها تناول قطعة إلى قطعتين من البسكويت الخفيف والحبوب قبل النهوض.
-اختيار الغذاء الغني بالألياف مثل:الخبز المصنوع من القمح الكامل والفاكهة والخضار وتناول 20-35 غم من الألياف يومياً.
-الدهون يجب أن تكون أقل من 30% من السعرات الحرارية اليومية وبالأخص الدهون المشبعة أقل من 10%.
-الحرص على احتواء الغذاء على الفيتامينات والمعادن الكاملة.
-تناول 8 كؤوس من الماء يومياً.
ممارسة التمارين الرياضية:
بشكل منتظم ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل حيث إنها تحسن من آلام الظهر والإرهاق وعلى السيدة استشارة طبيبها قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية،حيث أن الأنسولين والتمارين يقللان من مستوى السكر بالدم ويعرضان السيدة لحالة هبوط وأن تحمل أي حلوى معها حتى تتناولها إذا شعرت بأعراض نقص السكر. على السيدة الحامل تناول حبة فاكهة أو مايعادلها من 15 غم من الكربوهيدرات إذا قامت بأداء التمارين لمدة 30دقيقة.
مراقبة زيادة الوزن:
-تعتمد زيادة الوزن في الحمل على الوزن ما قبل الحمل،عدد الأجنة داخل الرحم،أي ثلث من الحمل.
-عادة زيادة الوزن تكون بشكل ملحوظ خلال الثلثين الأخيرين من الحمل وتنصح السيدة بزيادة السعرات الحرارية بهذه الفترة0 02  كالوري زيادة على ما كانت تتناوله قبل الحمل حتى تستطيع توفير احتياجات الجنين.
-إذا كان وزن السيدة الحامل متوسط فعليها أن تزيد من 11-16 كغم أثناء فترة حملها، نصف كغم لكل أسبوع خلال الثلثين الأخيرين من الحمل.
-توزيع الوزن يتم كما يلي: للجنين 3.6 كغم،المشيمة 1-1.3 كغم،سوائل الجنين 1-1.3 كغم،الثدي 1-1.3 كغم، الدم 1.8 كغم،تخزين الدهون من أجل الولادة والرضاعة 2.3-4.1 كغم،الرحم 1-2.2 كغم.
العلاج بالأدوية:
-تبعا لمستوى السكر في الدم قد تحتاج السيدة الحامل لأخذ علاج الأنسولين وكلما تقدم الحمل أكثر قد تحتاج السيدة إلى أخذ جرعات أكثر من الأنسولين.
-عند استخدام الأنسولين في علاج سكري الحمل فإن السيدة قد تعاني من نقص في مستوى السكر في الدم وهذا يحدث إذا لم تتناول السيدة وجباتها بالشكل المنتظم أو مارست الرياضة لمدة أطول من المعتاد.
-(أعراض نقص السكر)دوخة، رجفة في اليدين، صداع، جوع شديد فجائي،تعرق شديد،تشوش ذهني.             -نقص السكر بالدم شي خطير جداً ويجب معالجته في الحال،إذا شعرت السيدة بأعراض نقص السكر فعليها أن تفحص مستوى السكر بالدم إذا كانت قيمته أقل من 60 مغم /ديسليتر فعليها أن تتناول غذاء يحتوي على السكر مثل: ½ كوب من عصير البرتقال أو التفاح،كوب من الحليب خال الدسم،4 قطع من الحلوى،ملعقة صغيرة من العسل،السكر البني.
-ثم تفحص مستوى السكر بالدم بعد 15 دقيقة من تناول أي من هذة الأطعمة إذا مازال مستوى السكر أقل من 60ملغ/ديسلتر فعليها أن تتناول قطعة أخرى وعليها تدوين قراءات هبوط السكر وأوقاتها وتاريخها وكيفية علاجها بالتفصيل ومراجعة طبيبها لتعديل جرعات العلاج.
-في معظم الحالات يختفي سكري الحمل بعد الولادة ويعود مستوى السكر بالدم إلى نسبته الطبيعية بعد 6 أسابيع من الولادة وبعض الأطباء ينصح بفحص تحمل السكر بعد 6-8 أسابيع من الولادة.
أختى الوالدة:
أنت الآن أم لطفل جديد فضميه إلى صدرك بحب وحنان،وأحمدى المولى على سلامة بدنة وأنه حى يرزق
وأدعيه أن يساعدك على تربيته تربية إسلامية
ولاتحزنى كالجاهليات إذا رزقك الله بأنثى،ولاتنسى أن هناك إمرأة عقيمة محرومة من الذرية وأن الله ميزك عنها بنعمة الأطفال،ولا تنسي أنك أضفت عدد 1 إلى أمة محمد المسلمة.
______
د.أحمد سعد عبدالكريم
استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض
______
د.أحمد عبدالكريم

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى