سياحة و سفر

بمشاركة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة.. افتتاح معرض سوق السفر العالمي بلندن

افتتح اليوم في العاصمة البريطانية لندن معرض سوق السفر العالمي WTM لندن ٢٠٢٣ الذي تشارك به سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة، ويترأس وفد الوزارة سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، ويضم جناح سلطنة عمان  مشاركة 26 من المؤسسات السياحية والفندقية والشريكة في القطاع ويستمر المعرض إلى الثامن من نوفمبر الجاري، حيث تحرص الوزارة على المشاركة المتواصلة في المحافل الدولية المخصصة في الترويج السياحي حول العالم إيمانًا بأهميتها باعتبارها منصة للترويج السياحي والتواصل مع شركاء القطاع حول العالم، إلى جانب دورها الفعال في عقد الصفقات التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص المحلية مع نظرائها حول العالم لاستقطاب السياح لزيارة سلطنة عُمان تحقيقا لمستهدفات البرنامج الترويجي السنوي.

إلى جانب ذلك تركز مشاركة هذا العام على التعريف برؤية عُمان ٢٠٤٠ باعتبارها المسار التوجيهي لمستقبل التنمية الوطنية في سلطنة عُمان على كافة الأصعدة، ومن بينها قطاعي التراث والسياحة انطلاقًا من عدة أولويات ذات الصلة بالقطاعين، حيث تشارك وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان ٢٠٤٠ في جناح سلطنة عُمان في هذا المحفل الدولي.

وحول طبيعة المشاركة قال الفاضل عبدالله بن ناصر السعيدي مشرف برنامج المشاركة المجتمعية لرؤية عمان 2040  “تأتي المشاركة في معرض سوق السفر العالمي WTM لندن ٢٠٢٣ بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة في إطار الجهود المبذولة للتعريف برؤية عمان 2040 وفق مسارات محددة من ضمنها المسار الدولي الذي يهدف إلى تعريف العالم بالرؤية وتطلعاتها ومستهدفاتها والفرص التي تنتج عنها في مختلف الأولويات بالمحاور الأربعة الرئيسية وهي الإنسان والمجتمع والاقتصاد والتنمية والبيئة المستدامة والحوكمة والأداء المؤسسي ويأتي قطاع السياحة من أهم القطاعات التي تركز عليها الرؤية لا سيما في أولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية وأولية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي كما تأتي هذه المشاركة تأكيدا على تكامل الأدوار والمسؤوليات بين كافة الجهات الحكومية والخاصة في تنفيذ الرؤية وإبرازها محليا ودوليا كلا وفق قطاعه ومستهدفاته .

من جانبه أكد الفاضل أحمد بن عامر الصواعي مدير مكتب رؤية عمان ٢٠٤٠ بوزارة التراث والسياحة أن الوزارة تحرص على القيام بمسؤولياتها نحو تحقيق مستهدفات الرؤية وترجمتها من خلال كافة البرامج السنوية والتأكد من اتساقها مع تلك المستهدفات، علاوة على المساهمة في التعريف بالرؤية من خلال مختلف الأنشطة والبرامج التي تنفيذها محليات ودوليا. وبين مدير مكتب الرؤية بالوزارة أن الرؤية تتضمن عددًا من المستهدفات في القطاع السياحي والتي تتمثل في جلب الاستثمار والاستدامة المالية وإسهام القطاع في سوق العمل، وتم العمل جنبًا إلى جنب مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان ٢٠٤٠ لتطوير مستهدفات الوزارة المرتبطة بالرؤية، حيث تم خلال الربع الأول من هذا العام اعتماد العديد من المؤشرات والمستهدفات لقطاعي التراث والسياحة مثل قيمة الاستثمارات المستهدفة والبالغة 3 مليارات ريال عماني للفترة من ٢٠٢١ – ٢٠٢٥ ورفع عدد الغرف الفندقية إلى ما لا يقل عن ٣٣ ألف غرفة فندقية بنهاية عام ٢٠٢٥م بالإضافة إلى رفع قيمة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي بنسبة 2.75% إلى 3%. وتجدر الإشارة بأن نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي بالأسعار الثابتة بلغت في عام ٢٠٢٢ ما نسبته 2.4% وفقًا لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وحاليا جاري العمل على تطوير المؤشرات الأخرى كمؤشرات سوق العمل في قطاع السياحة ومؤشر الهوية والمواطنة ومؤشر الرفاه الاجتماعي بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان ٢٠٤٠، وتم الأخذ في الاعتبار عند إعداد هذه المؤشرات مستهدفات الاستراتيجية العمانية للسياحة وخطة التنمية السياحية الشاملة ومختلف الخطط والبرامج التابعة للوزارة.

وأضاف مدير مكتب رؤية عُمان ٢٠٤٠ بالوزارة أن مؤشر الاستثمار يأتي ضمن أولوية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي برؤية عمان ٢٠٤٠، وقامت الوزارة بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر) بإعداد البرنامج الاستثماري للوزارة والذي تم الانتهاء منه خلال الربع الأول من العام الجاري. والذي شمل أكثر من ٤٤٠ مشروع استثماري متنوع وبلغ حجم الاستثمارات للمشاريع الجاري تنفيذها والمخطط لها للفترة ٢٠٢١- ٢٠٢٥ نحو 2.7 مليار ريال عماني منها 2.3 مليار ريال عماني كاستثمارات مؤكدة. 

كما تقوم الوزارة بتنفيذ حملات وشراكات ترويجية في الأسواق المستهدفة وزيادة الفعاليات السنوية للسياحة المحلية وكذلك استقطاب سياحة الأعراس الدولية والرحلات العارضة والسفن السياحية والزيادة في عدد المؤتمرات المستقطبة والزيادة في عدد الاجتماعات ومجموعات الحوافز وتم وضع المستهدفات المرتبطة بها وبدأ العمل على تنفيذها.

وعن المشروعات المستقبلية لإكمال إنجاز هذه المستهدفات والجدول الزمني لإنجازها أوضح مدير مكتب رؤية عمان ٢٠٤٠ بوزارة التراث والسياحة أن خطة التنمية السياحية الشاملة تعتبر هي الخطة المرجعية الرئيسية للوزارة كخطة تنفيذية متوسطة المدى يتم من خلالها متابعة تنفيذ المشاريع والبرامج التابعة للوزارة وفق الخطط التشغيلية السنوية.

وبين أن هنالك برامج تنفيذية تخصصية على سبيل المثال: البرنامج الاستثماري لقطاعي التراث والسياحة، برنامج سياحة المغامرات، برنامج الترويج السياحي، برنامج سوق العمل والتشغيل في قطاعي التراث والسياحة. وكل برنامج من هذه البرامج خرج بمجموعة من المشاريع والمبادرات يتم العمل على تنفيذها وفق جداول زمنية محددة ووفق الموارد والإمكانيات المتاحة.

وأوضح بأن الوزارة تقوم بإجراء تقييم شامل بشكل ربع سنوي للخطط والبرامج المرتبطة بهذه المستهدفات والقيم المحققة بحيث يتم مشاركتها مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان ٢٠٤٠ والجهات المعنية في هذا الشأن. كما تقوم الوزارة أيضًا بعمل تقييم نصف سنوي للخطة التشغيلية المعتمدة.

الجدير بالذكر أن مشاركة سلطنة عُمان في معرض سوق السفر العالمي WTM لندن ٢٠٢٣سوف تشهد توقيع عدد من مبادرات الشراكة الدولية من قبل الجهات المشاركة، إلى جانب عقد عدد من الصفقات التجارية من قبل شركاء القطاع الخاص من منشآت فندقية وسياحية عُمانية مشاركة في جناح سلطنة عُمان ونظرائها من الشركات والمؤسسات الدولية المشاركة في هذا المعرض.

ويشهد جناح سلطنة عُمان في نسخة هذا العام بالمعرض مشاركة ٢٦ من المؤسسات السياحية والفندقية والشريكة في القطاع، من بينها وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان ٢٠٤٠ وحديقة النباتات العمانية والشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران) والمتحف الوطني وشركة مطارات عُمان والمشغل الوطني للسفر (Visit Oman) وعدد من المنشآت الفندقية والشركات السياحية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يشارك في الدورة الحالية لمعرض سوق السفر العالمي أكثر من ٤٠٠٠ عارض من مؤسسات وشركات وجهات حكومية ممثلة لأكثر من ١٥٥ دولة مشاركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى