صحة

اخصائية : هؤلاء يمنعون من الأجهزة المحفزة لمواجهة “الألم”

أوضحت أخصائية العلاج الطبيعي والتأهيلي والمتخصصة في الحجامة أسماء ضياء حسين ، أن أجهزة الذبذبات الكهربائية التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة ويتم الترويج عنها وبيعها في متاجر منصات التواصل الاجتماعي هي بشكل عام آمنة ، ولكن يوجد عليها محاذير كثيرة في الاستخدام لابد من مراعاتها.
وقالت إن أجهزة الذبذبات الكهربائية السطحية TENS تستخدم في عيادات العلاج الطبيعي من ضمن الجلسات العلاجية كواحدة من الطرق المساهمة في تخفيف الألم ، ولكن يجتهد البعض في شراء الأجهزة الصغيرة المحمولة التي تقوم بنفس العمل تقريبًا لاستخدامها في المنزل ، وكذلك توجد أجهزة محمولة للتحفيز الكهربائي الموضعي EMS، وأجهزة التحفيز الكهربائي في القدمين على أماكن الرفلكسولوجي كنوع من أنواع تحفيز العضلات وتخفيف المشاكل ، وهذه الأجهزة – كما أوضحت- بشكل عام آمنة لكن يوجد ضوابط كثيرة في الاستخدام لابد من مراعاتها.
وأضافت أن أهم تلك المحاذير أنه يمنع استخدام جهاز التحفيز الكهربائي لمن لديه منظم لضربات القلب أو أي صمامات صناعية ، ولا توضع بشكل مباشر على أي معادن داخلية كمسامير تثبيت العظام والصفائح المستخدمة للكسور ، كما يمنع وضعها لفترات طويلة أو بشدة عالية على الموضع الواحد اذ أنها قد تسبب تمزق ومشاكل في ألياف العضلات.
ولفتت إلى أن الذبذبات الكهربائية TENS سطحية ولا تسبب مشاكل لكن المشكلة أن بعض الأجهزة تدمج هذه الذبذبات مع التحفيز الكهربائي EMS وتضعها في نفس الجهاز فيحصل لبس عند المستخدم ويحسب أنها متشابهة ، كما أن مريض السكر أو أي مريض يعاني من قلة الإحساس في الأعصاب الطرفية قد لا يشعر بوجود التيار الكهربائي ويرفع من مستوى التيار ويعرض العضلات للإصابة أو يحدث هيجان للجلد.
ونصحت العلاج الطبيعي والتأهيلي الجميع بضرورة استشارة أخصائي العلاج الطبيعي قبل استخدام أيا منها لتفادي الآثار الجانبية وضمان سلامة الصحة الجسدية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى