مقالات

الدار البيضاء مدينة تتحدث

أ.د محمد بن ناصر البيشي

 

الدار البيضاء أو كازابلانكا ‏ هي أكبر مدينة في المغرب وعاصمته الاقتصادية، وواحدة من أكبر وأهم المدن في أفريقيا، من الناحية الاقتصادية والديمغرافية. · تقع المدينة وسط غرب المغرب على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة الإدارية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي ولقد تشرفت بزيارتها لاول مرة في حياتي في شهر ديسمبر 2023 وأعجبت بها حتى تهيئتها تتكلم معي بلغة الاحاسيس والمشاعر وفيما يلي وقفات مختصرة لما تم بيننا:

(1) منذو وطئت ارضها ضيفا وكل شيء فيها يتهيأ لي انه يقول ” مرحبا” الاجراءات سريعه والاسئلة قليلة والوجيه تعلوها الطلاقة وتزينها الابتسامة.

2) المواصلات متوفرة ومتنوعة بامكانك استئجار سيارة وبامكانك استخدام القطار وبامكانك استاجار تاكسي والجميع ينطق مرحبا.

(3) المحيط تحف به الساحات العامة المكسوة بالخضار وهناك يكون لك حديث مع البحر وتسمع اصوات الامواج ويتهيأ لي انها تقول مرحبا وبأدب جم. ومع البحر يطيب الحديث ويكثر البوح

4) على مائدة الطعام اللحم بلدي والخضار بلدي والفواكه بلدي من المزرعة الى المائدة وتعود لك حاسة الذوق للاكل اللذيذ بعد ما افسدت كورونا الاحساس بالطعم اضف الى ذلك عراقة الطبخ والضيافة واتيكيت التقديم وحديث مقدم الخدمة يامرحبا.

5) الاسواق التراثية وحديث الباعة عن التراث وكانك تحضر ندوة علمية فثقافة الحديث والنقاش حول السعر والقفشات العفوية حديث جميل

6) المساجد تعلوا فيها اصوات الدعاء والترتيل والاصوات وهو تصدع بذكر الله تسوق للقلب الطمانينة وتبهج النفس ويتهيأ لي انها عامرة بالصلاة والذكر المتواصل والدين متجذر وعميق ومؤثر في سلوك وملامح جموع المصلين من رجال ومن نساء.

7) الاسعار عادلة ولم الحظ استغلال او تدليس على السياح والمنتوجات المغربية من ملبوسات وتحف رخيصة اذا قارنتها في مكان آخر.

8) الخيارات الترفيهية اغلبها متاح وتناسب كافة الاعمار وغالبية الشهوات والاهواء ويشعر الانسان بقيمة ادارة الذات في ترك ما يضر من تلقاء نفسه.

9) الامن باذن الله متوفر وتلحظ تواجد لافراد الامن من رجال ونساء ومن الشرطة ومن شركات الامن

10) الوعي باهمية السياحة للاقتصاد والحرص على ان تكون تجربة السايح ناجحة لكي يعود ويتحدث لغيرة عن تجربته والاهتمام بالسائح فرض عين وليس حصر على المنتفعين لانها دخل قومي وصورة ذهنية للوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى