منوعات

عباس البراهيم” يشرف على تسجل 4 أرقام قياسية في موسوعة غينيس باسم الوطن

"أرقام تعزف مجد الوطن"

 

في استضافة حوارية بخصوص تسجيل المملكة العربية السعودية لأربعة أرقام قياسية جديدة في موسوعة غينيس بإشراف خبير الأرقام القياسية في موسوعة غينيس المهندس- عباس بن حمزة البراهيم، الذي أسهم في تسجيل هذه الأرقام في موسوعة غينيس والأرقام المتحققة هي:

أولا: أكبر عدد من أصناف النخيل تحويها مزرعة واحدة في العالم توجد في الأحساء
وتقع في مركز التمور والنخيل التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة حاليا، ويوجد فيه 127 صنفا من أنواع النخيل المحلية والوطنية والدولية.

ثانيا: أكبر مزرعة أشجار مستدامة في العالم، وتقع في وادي بن هشبل في محافظة خميس مشيط، بمساحة قدرها 3,2 كيلو متر مربع، والمزرعة تتبع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ثالثا: أطول قافلة زراعية في العالم، تلك التي نفذتها وزارة الزراعة بطول 8320 كيلو .

وبهذا الرقم تم كسر الرقم السابق والذي سجلته أستراليا.

رابعا: أكبر تجمع للأطفال المصابين بالسكر من النوع الأول، سجل في مركز
دايابتر في الأحساء، وحصل على الرقم القياسي في العالم ب 752 طفلا كاسرا بذلك الرقم الذي سجلته جمهورية مصر العربية الشقيقة.

المهندس عباس البراهيم، تبدو الإنجازات المسجلة كلؤلؤٍ منظوم، فكيف تحقق هذا الإنجاز؟

-الرقم الأول:
بدأ بمبادرة ذاتية، وعندما حصلت على الموافقة من غينيس كونت فريق عمل -لهم مني الشكر والعرفان-، تحت دعم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ومعالي نائب الوزير، وسعادة وكيل شؤون الزراعة وأيضاً متابعة من الدكتور بندر الصقهان، كما ووجدت دعما منقطع النظير من سمو محافظ الأحساء السابق الأمير بدر بن محمد بن جلوي في جميع مراحل العمل
أما الرقم الثاني:
المتعلق بالقافلة الزراعية فكان بتوجيه من المسؤولين في وزارة البيئة والمياه والزراعة.
والرقم الثالث: بتوجيه من قبل معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ومعالي النائب وسعادة الوكيل ومتابعة من قبل الدكتور بندر الصقهان.

الرقم الرابع: فقد جاء بناء على طلب من رئيس دايابتر الأحساء المتخصص في علاج سكر الأطفال من النوع الأول الدكتور عبد المحسن الملحم وموافقة رئيس تجمع صحي الأحساء الدكتور خالد بن محمد الملا.

مع هذا الجهد المبذول، هل تعمل بمفردك أو ضمن فريق متكامل ؟

تسجيل الرقم يحتاج إلى جهد كبير جدا، في البداية أقوم برسم خطة العمل وأبدأ بتنفيذ متطلبات الموسوعة، والحصول على الموافقات الرسمية وتسديد الرسوم المطلوبة، ومن ثم أكون فريق عمل خاص، وأحياناً أستعين بمهندسي الرفع المساحي والعاملين في التصوير الفوتوغرافي أو باستخدام الفيديو، وبتقارير رسمية من الجهات المعنية.

في إطار هذا العمل الضخم الذي يتطلب تخطيطًا، ومساندةَ جهات حكومية مختلفة، وإلى تمويل وتفرغ، باعتباره مشروعًا وطنيًّا، فما هو الدور المنوط بكم بالتحديد ؟

بلا أدنى شك، يحتاج هذا العمل إلى تخطيط ودراسة ورفع تقارير مفصلة، وعقد الإجتماعات بالتنسيق مع مدير المشروع في غينيس فيما يتعلق بخطة العمل ومسمى الرقم.

أنت حالياً خبير ونشيط في هذا مجال تسجيل الأرقام القياسية، فهل هناك أرقام أخرى في الموسوعة تتطلع إلى كسرها ؟

نعم، أعمل حاليا على أرقام أخرى، وآمل أن ترى النور قريبا.

في الختام، ما الكلمة التي تود أن تختم بها لقاءك الماتع معنا؟

في هذا الصدد لا يفوتني أن أشكر التكريم الذي حظيت به من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء السابق، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء حفظهم الله، كما لا يفوتني أن أعبر عن خالص امتناني وعرفاني للتكريم الذي حصلت عليه من وزارة الزراعة، ومن معالي وزير الصحة الأستاذ فهد الجلاجل، ومن رئيس برنامج ريف للبرامج الحكومية المهندس غسان بكري. وأشكر إعلاميي ووجهاء وأدباء وشعراء الأحساء الذين احتفوا بي مؤخرًا في حفل لا يمكن ان أنساه.

شكرا على جهدك الرائع الغير مسبوق، وهو بلا شك يأتي كمساهمة قيمة في التعريف بإنجازات وطننا.

الشكر لك أستاذي الفاضل ولقادة وطننا الغالي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، ولكافّة أبناء الوطن الكرام على دعمهم، وشكر خاص لكل شخص عمل معي ضمن فريق العمل في تسجيل الأرقام السابقة، وإن شاء الله نقدم لوطننا ولقادتنا دائماً الأفضل بإذن الله

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى